نفطأخبار النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيا

المجر ترجّح عودة النفط الروسي عبر خط دروجبا قريبًا وتؤكد سلامة الأنابيب

مي مجدي

يشهد خط أنابيب دروجبا -الذي يُعد أطول خطوط النفط في العالم وبوابة لعبور النفط الروسي إلى أوروبا- حالة من الاضطرابات بعد ضرب صاروخ روسي محطة كهرباء تغذي محطة الضخ.

وبعد توقف الإمدادات، كشف وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو -عبر مقطع فيديو على صفحته بموقع فيسبوك- عن أنه من المحتمل إعادة تشغيل خط الأنابيب قريبًا، موضحًا أن الخط نفسه لم يلحق به أي ضرر، حسب وكالة رويترز.

وتوقفت إمدادات النفط الروسي عبر خط أنابيب دروجبا إلى بعض الدول في شرق أوروبا ووسطها في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط.

ويبدأ خط أنابيب دروجبا من روسيا، ويتفرع إلى عدة خطوط لنقل الخام إلى عدة بلدان في شرق أوروبا ووسطها، من بينها مصافي التكرير في المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

آخر التطورات

وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو يتوقع عود النفط الروسي قريبا
وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو - الصورة من موقع هنغاري توداي

أجرى وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو محادثات مع نظيره البولندي حول الانفجار الذي وقع في بولندا -مؤخرًا- بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال سيارتو إن بلاده تنتظر تلقي معلومات إضافية من بولندا تتعلق بنتائج التحقيق.

وحول خط أنابيب دروجبا، قال سيارتو إن المعلومات المتوفرة -حاليًا- مطمئنة، مشيرًا إلى عدم تعرض الخط لأي أضرار.

وأوضح أنه من المحتمل الانتهاء من إصلاح محطة الكهرباء في غضون وقت قصير، وسيعتمد ذلك على الأعطال المكتشفة في أثناء الإصلاحات.

وأكد سيارتو أن المجر لديها احتياطيات نفطية تكفيها لعدة أشهر.

أسباب غير معروفة

توقفت الإمدادات إلى المجر وسلوفاكيا بحسب مشغلي خطوط الأنابيب المحليين.

وقالت شركة "إم أو إل" المجرية إنها تلقت إشعارًا من أوكرانيا يفيد بتعليق إمدادات النفط للمجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك عبر خط أنابيب دروجبا مؤقتًا.

وأفادت بأن الشريك الأوكراني أبلغ وزارة العمل أن صاروخًا روسيًا ضرب محطة كهرباء قريبة من حدود بيلاروسيا توفر الإمدادات لمحطة الضخ، ما أدى إلى توقف إمدادات النفط.

وعقد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اجتماعًا لمجلس الدفاع في البلاد.

وأكدت شركة ترانسبترول السلوفاكية توقف الإمدادات -أيضًا-، مشيرة إلى وجود أسباب فنية من الجانب الأوكراني.

وقالت الشركة السلوفاكية إن الجانب الأوكراني لم يؤكد رسميًا سبب تعليق الإمدادات، وفي انتظار الحصول على المزيد من المعلومات.

بينما لم تشهد شركة ميرو التشيكية اضطرابات في تدفق الإمدادات من خط أنابيب دروجبا حتى الآن.

وغرد رئيس وكالة الاحتياطيات الإستراتيجية في التشيك بافيل سفاغز على صفحته بتويتر، أنه يتوقع إجراء الإصلاحات اللازمة لاستئناف عمليات التسليم يوم الأربعاء أو الخميس، مؤكدًا أن البنية التحتية لخط الأنابيب لم تتضرر.

بينما أعلنت الشركة البولندية المشغلة لخط الأنابيب "برن" في وقت متأخر من يوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، أن النفط يتدفق بصورة طبيعية من الجانب البولندي.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن خط أنابيب دروجبا:

خط أنابيب دروجبا

أسعار النفط

في غضون ذلك، ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)؛ نتيجة توقف الإمدادات من خط أنابيب دروجبا مؤقتًا لبعض أجزاء من شرق أوروبا ووسطها.

وتتزامن الاضطرابات مع وقوع انفجار في قرية بولندية بالقرب من الحدود الأوكرانية، ما أسفر عن مقتل شخصين.

وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، تراجعت أسعار النفط متأثرة بارتفاع الدولار الأميركي، وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق