التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ.. وزارة الطاقة الأردنية تتعاون مع ميرسك العالمية في إنتاج الميثانول الأخضر

شهدت قمة المناخ توقيع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية مذكرة تفاهم، اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مع شركة (إيه بي مولر ميرسك) الدنماركية، للتعاون في مجال إنتاج الوقود البحري الأخضر.

وقالت الوزارة -في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- إن توقيع المذكرة يأتي في إطار توجه المملكة للتوسع في مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.

ووقّع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، ونائب مدير (إيه بي مولر ميرسك)، مدير تخفيض الانبعاثات في الشركة مورتين كريستيانسن.

جاء ذلك على هامش مشاركة الوزير الخرابشة في قمة المناخ كوب 27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وحضر حفل التوقيع وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، ووزير المياه والري الدكتور محمد النجار.

على هامش قمة المناخ جانب من توقيع مذكرة تعاون بين وزارة الطاقة الأردنية وميرسك العالمية
جانب من توقيع مذكرة التعاون بين وزارة الطاقة الأردنية وميرسك العالمية على هامش قمة المناخ

تفاصيل المذكرة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة إن الجانبين سيعملان من خلال المذكرة على التعاون في مجالات البحث في إمكان الاستثمار وتطوير مشروع لإنتاج الوقود البحري/الميثانول الأخضر في منطقة العقبة، وذلك من خلال تحلية مياه البحر واستغلال مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن المذكرة تأتي ضمن جهود الحكومة الأردنية لتعزيز دور الأردن مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء، من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، "إذ يشهد العالم اليوم اهتمامًا متزايدًا بالاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة واستخدام الهيدروجين الأخضر لإنتاج الطاقة ودفع عجلة التنمية في العديد من القطاعات الحيوية". كما قال الخرابشة.

من جانبه، أكد نائب مدير "إيه بي مولر ميرسك" مدير تخفيض الانبعاثات في الشركة مورتين كريستيانسن أهمية موقع الأردن واختياره، نظرًا إلى وفرة موارده، لافتًا الى ضرورة الإسراع في تنفيذ بنود المذكرة.

وستجري شركة "إيه بي مولر ميرسك" بموجب مذكرة التفاهم دراسات جدوى فنية واقتصادية أولية للمشروع، إذ تهدف الشركة من هذا الاستثمار إلى إنتاج وقود بحري مستدام (ميثانول أخضر)، بما يُسهم في تخفيض الانبعاثات في قطاع النقل البحري.

وتُعد شركة ميرسك من كبرى الشركات العاملة في مجال الحاويات والشحن البحري على مستوى العالم، ولها مكاتب وفروع في أكثر من 130 بلدًا، وتعمل على تخفيض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل البحري من خلال التحول إلى استخدام الوقود البحري الأخضر.

مباحثات مع مصر في مجال الغاز الطبيعي والانتقال الطاقي

من جهة أخرى، اجتمع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، خلال جلسة مباحثات في الجناح المصري بقمة المناخ كوب 27، وذلك لاستعراض أوجه العلاقات المشتركة بين مصر والأردن في قطاع الغاز الطبيعي.

كما شملت المباحثات مناقشة جهود الانتقال الطاقي وما تشهده من تطورات في كلا البلدين في ضوء الفرص المتاحة لتنمية موارد الغاز الطبيعي والهيدروجين.

على هامش قمة المناخ جانب من اجتماع وزير الطاقة الأردني ووزير البترول المصري
جانب من اجتماع وزير الطاقة الأردني ووزير البترول المصري - الصورة من صفحة وزارة البترول المصرية على فيسبوك (15-11-2022)

وعبّر الدكتور صالح الخرابشة عن تقدير الأردن للتكامل والتنسيق الحالي مع مصر في قطاع الغاز الطبيعي، مؤكدًا أن الغاز الطبيعي هو الوقود الأمثل للمرحلة الحالية، خاصة أن الانتقال الطاقي سيكون تدريجيًا، وسيجري الاستمرار في استخدام مصادر الطاقة التقليدية وتنميتها بالتوازي مع تنمية مشروعات الطاقات الخضراء.

واستعرض وزير الطاقة الأردني الجهود الحالية في بلاده لمواكبة مساعي تنمية الطاقة الخضراء، وفي مقدمتها دراسة فرص مشروعات إنتاج الهيدروجين وفرص الشراكة مع مصر في هذا المجال وتقييم جميع الجوانب المتعلقة بإقامة مشروعات الهيدروجين، ولفت إلى مناقشة المساعي الأوروبية خلال المؤتمر لإنشاء منتدى الهيدروجين، الذي أُعلنت المبادرة الخاصة بإطلاقه خلال القمة بوصفه منصة عالمية لدعم العمليات في هذا المجال.

من جانبه، أوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن مصر تتبنى استخدام الغاز الطبيعي وقودًا انتقاليًا نظيفًا في مزيج الطاقة لديها لتلبية الاحتياجات المحلية والمساهمة في تأمين جانب من الطلب الإقليمي.

وأكّد أن قطاع النفط يكثّف أنشطة البحث عن الغاز الطبيعي في المناطق الواعدة ضمن مساعي زيادة الاحتياطيات والإنتاج وتوفير كميات أكبر من الغاز الطبيعي.

وأكد الملا أن العلاقات مع الأردن في مجال الغاز الطبيعي علاقات ممتدة، وتشهد تكاملًا وتنسيقًا كبيرين لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين، و"هو ما يتماشى مع المرحلة الحالية التي تشهد زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي وقودًا نظيفًا في مرحلة التحول الطاقي"، مشيرًا إلى الدور المهم للقيادة السياسية والحكومات في مصر والأردن في دعم تلك العلاقات ودفع سبل تنميتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق