عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

الغاز الجزائري يتدفق إلى دولة أوروبية بعد توقفه عنها 12 عامًا

بات الغاز الجزائري البديل المناسب للعديد من الدول الأوروبية الساعية إلى تنويع مصادر إمداداتها بعيدًا عن الوقود الروسي، في أعقاب غزو أوكرانيا.

فقد انضمّت سلوفينيا إلى قائمة الدول الأوروبية التي حوّلت وجهتها نحو الجزائر لتأمين احتياجاتها من الغاز، وسط مخاوف من شتاء أكثر برودة في القارة العجوز.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك عقدًا لشراء الغاز الطبيعي وبيعه مع شركة جيوبلن السلوفينية، لتزويد سلوفينيا بالغاز عبر خط الأنابيب الذي يربط الجزائر بإيطاليا، لمدة 3 سنوات، بدءًا من شهر يناير/كانون الثاني 2023.

الغاز الجزائري يتدفق إلى سلوفينيا
جانب من توقيع اتفاقية إمداد الغاز إلى سلوفينيا- الصورة من سوناطراك

تفاصيل الاتفاق الجديد

تسمح الاتفاقية الجديدة لشركة سوناطراك باسترداد حصتها في السوق السلوفينية، التي كانت تزوّدها بالغاز الجزائري عبر خط أنابيب نقل الغاز أنريكو ماتيي "ترانسميد" بين أعوام 1992 و2012، لكنها توقف منذ ذلك الحين.

ومن ناحية أخرى، تُسهم الاتفاقية في تلبية طلب أوروبا على الغاز الطبيعي، وتعزز دور الجزائر موردًا موثوقًا للسوق الأوروبية على المدى الطويل.

وأشارت سوناطراك -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة- إلى أن الاتفاقية، التي توّجت المناقشات المثمرة بين الشركتين، تعبّر عن المستوى المتميز لتعاونهما، وتبرز رغبتهما المشتركة في تمتين علاقتهما على المدى البعيد.

الغاز الجزائري يتدفق إلى سلوفينيا
جانب من توقيع اتفاقية إمداد الغاز إلى سلوفينيا- الصورة من سوناطراك

إمدادات الغاز الجزائري إلى أوروبا

تُعَد الجزائر من كبار موردي الغاز إلى أوروبا، التي تربطها بعدد من الخطوط الرئيسة، فضلًا عن صادرات الغاز المسال.

ووقّعت الجزائر عدة اتفاقيات خلال العام الجاري لزيادة الصادرات مع دول أوروبا، في مقدمتها إيطاليا، التي من المتوقع أن تزيد وارداتها من الغاز الجزائري بنحو 20% في 2022، مقارنة بالمستويات التي استقبلتها روما في 2021.

ويُصدّر الغاز الجزائري إلى إيطاليا عبر خط ترانسميد الذي ستعتمد عليه سلوفينيا في وارداتها، إذ تسعى الجزائر وروما إلى تشغيل الخط بكامل طاقته، لضمان قدر أكبر من المرونة في إمدادات الطاقة.

ويستطيع خط "ترانسميد" نقل ما يصل إلى 32 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، مقارنة بنحو 22 مليار متر مكعب فقط سنويًا حاليًا، ما يعني أن هناك إمكانًا لضخ 10 مليارات إضافية.

الغاز الجزائري يتدفق إلى سلوفينيا
جانب من توقيع اتفاقية إمداد الغاز إلى سلوفينيا- الصورة من سوناطراك

التعاون مع سينوبك

في سياق آخر، وقّعت سوناطراك، أمس الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني، مذكرة تفاهم مع شركة سينوبك الصينية لتوطيد علاقاتهما الحالية وتوسيع تعاونهما، من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة.

وتوجد سينوبك في الجزائر منذ عام 2002، وتستغل مع سوناطراك حقل زارزايتين، في إطار عقد شراكة يهدف إلى رفع زيادة احتياطيات النفط الخام المتوفرة.

وكانت سوناطراك قد وقّعت مع سينوبك في 28 مايو/أيار الماضي عقد تقاسم الإنتاج يتعلق بالرقعة التعاقدية لزارزايتين، بموجب القانون رقم 19-13 الذي يحكم أنشطة المحروقات.

وتُقدّر قيمة الاستثمار الإجمالي لتنفيذ برنامج التطوير والاستغلال المتفق عليه بنحو 490 مليون دولار، ما سيسمح باستخراج ما يقرب من 95 مليون برميل من النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق