تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسية

تحويل طاقة الرياح إلى حرارة.. تقنية جديدة غير مكلفة لتدفئة المنازل

مي مجدي

لم يعد الحديث عن مزايا طاقة الرياح مقتصرًا على توليد الكهرباء، بل أصبح بالإمكان الاستعانة بها لتوليد الحرارة وتدفئة المنازل.

ومن هذا المنطلق، بدأ العلماء ينظرون في مدى إمكان توليد الكهرباء من الرياح بسهولة وبتكلفة بسيطة، للحدّ من استخدام الغاز الطبيعي في التدفئة.

وبدأ المركز الألماني للطيران والفضاء في بحث ودراسة إمكان إنتاج الحرارة مباشرة من طاقة الرياح، بالإضافة إلى الإمكانات الاقتصادية والتطبيق التجاري، بهدف إزالة الكربون من قطاع التدفئة، حسب تقرير نشره في موقعه الإلكتروني.

ومن أجل ذلك، بدأ المركز -بدعم من معهد الديناميكا الحرارية التقنية ومعهد أنظمة الطاقة الشبكية- تطوير وبناء محطة تجريبية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تقنية صديقة للبيئة

يمكن تنفيذ أنظمة الرياح الحرارية على شكل توربينات رياح صغيرة لا مركزية توفر حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية، أو على شكل مزارع ضخمة توفر حرارة تصل إلى 600 درجة مئوية.

المثبط الهيدروديناميكي لتنظيم الحرارة من طاقة الرياح
المثبط الهيدروديناميكي -الصورة من موقع المركز الألماني للطيران والفضاء

وأوضح مدير المشروع مالت نيومير أن الميزة الحاسمة لطاقة الرياح الحرارية هي القدرة على توليد الحرارة مباشرة، وهذا يزيد من كفاءة المشروع، لأنه يوفر خطوة التحويل.

وأشار إلى اعتماد المشروع على استعمال الكهرباء من طاقة الرياح الفائضة لتوليد الحرارة وتخزينها.

كما أن الهدف من المشروع هو دراسة طاقة الرياح الحرارية، وقدرتها على دعم إزالة الكربون من قطاع التدفئة، والحدّ من استخدام الغاز الطبيعي.

ويفترض نيومير أن أنظمة الطاقة الحرارية للرياح تتطلب استثمارات وصيانة وتكاليف تشغيل أقلّ؛ لأنها تتكون من مكونات محدودة مقارنة بأنظمة توليد الكهرباء.

وخلال السنوات المقبلة، سيركّز المشروع على تحسين التقنية ومواصلة تطويرها، بالإضافة إلى تحليل التطبيقات المحتملة.

ويرى العلماء أن التطبيقات المحتملة للتقنية ستكون في المناطق التي تتطلب تدفئة عند درجة حرارة تصل إلى قرابة 300 درجة مئوية، مثل إمدادات التدفئة المحلية والمقاطعات، ومحطات تحلية المياه، والصناعات، مثل صناعة الورق والكرتون والمواد الغذائية.

ومن بين التطبيقات الأخرى -أيضًا- أنه يمكن تخزين الحرارة عند مستوى يصل إلى 600 درجة مئوية لعدّة أسابيع، واستعمالها لتوليد الكهرباء عند توقّف الرياح، وسيكون هذا بديلًا أرخص مقارنةً ببطاريات التخزين.

أول اختبار عملي

تقع المحطة التجريبية في مقرّ الشركة المصنّعة لتوربينات الرياح "بي دبليو إس -إنرجي سيستم" بمدينة تسيله الألمانية.

توليد الحرارة من طاقة الرياح
توليد الحرارة من طاقة الرياح -الصورة من موقع المركز الألماني للطيران والفضاء

وتتكون التقنية من جزأين: توربين رياح صغير متوفر تجاريًا، وحاوية تضم جميع المكونات لتحويل الطاقة الحركية للرياح إلى حرارة.

ويبلغ ارتفاع توربينات الرياح 22 مترًا، وتصل سعتها الإنتاجية المستمرة 15 كيلوواط، وهو ما يتماشى -تقريبًا- مع احتياجات الطاقة السنوية لمنزل واحد.

وعمل فريق نيومير على إزالة المولد الكهربائي وتعديل النظام لتحقيق هدفه الجديد.

ويعتمد الجزء الرئيس في النظام الحراري داخل الحاوية على المثبط الهيدروديناميكي، ومهمته توليد وتنظيم الحرارة وفقًا للطلب، ويعمل حوض مياه دافئ بصفته مجمعًا للحرارة.

ولضمان التطور السريع للاستخدام الصناعي، يستعمل باحثو المركز الألماني للطيران والفضاء المكونات المتوفرة في الأسواق.

وفي هذا الصدد، أعرب نيومير عن تفاؤله حيال إمكان توسيع نطاق هذه التقنية بسهولة، ويعني ذلك تحويلها إلى الحجم المطلوب من الناحية العملية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق