طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

تحول الطاقة في إندونيسيا يجلب لها استثمارات بـ3.5 تريليون دولار (تقرير)

حياة حسين

تمتلك إندونيسيا فرصًا للاستفادة من استثمارات تبلغ قيمتها 3.5 تريليون دولار، عن طريق عمليات تحول الطاقة العالمية، وفق تقرير حديث لمؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

وعرضت بلومبرغ تقريرها، في قمة بالي، يوم السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتمد الدولة الآسيوية على تلبية 60% من احتياجاتها من الطاقة عبر حرق الفحم، لكنها تملك فرصًا واعدة في مجال تحول الطاقة وكهربة وسائل النقل بفضل ثروتها من النيكل، وهو من الخامات الرئيسة اللازمة لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، حسبما ذكر موقع إنرجي فويس (Energy voice) اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

الطاقة المتجددة

أكد تقرير "بلومبرغ نيو إنرجي فايننس" أن نمو الطلب على الكهرباء في إندونيسيا يمكن تلبيته من المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية، بفضل انخفاض تكلفتها.

وطرح التقرير سيناريوهين لحجم نمو الطلب على الكهرباء؛ إذ توقع الأول -المعني بالتحول الاقتصادي- أن يزيد الطلب على الكهرباء في إندونيسيا بمقدار 3 أضعاف في 2050، ليبلغ 919 تيراواط/ساعة، مقابل 306 تيراواط/ساعة في 2021.

كما يرى أن إسهام الفحم في تلبية احتياجات إندونيسيا من الكهرباء سيرتفع إلى الذروة في 2027 عند 74% من 60% حاليًا، ثم يتراجع إلى 24% فقط بحلول منتصف الألفية.

ويتوقع السيناريو الثاني، وهو حدوث تحول الطاقة في إندونيسيا، أن ينمو الطلب على الكهرباء بمقدار 5 أضعاف بحلول عام 2050، بسبب تعاظم حصتها في مصادر الطاقة بالبلاد.

ويرى سيناريو تحول الطاقة أن 75% من إمدادات الكهرباء ستُولَّد من المصادر المتجددة في منتصف الألفية، بينما تحصل إندونيسيا على باقي احتياجاتها من الفحم والمفاعلات النووية واحتجاز الكربون وتخزينه، والأخير سيسيطر على الحصة الكبرى بواقع 17%.

تراجع صادرات الفحم

تحول الطاقة
محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم - الصورة من "غريست"

قالت مديرة محللي جنوب شرق آسيا للكهرباء النظيفة في بلومبرغ نيو إنرجي فايننس، كارولين تشاو: "إن صادرات إندونيسيا من الفحم ستنخفض بسبب تراجع الطلب بنسبة 60% في منتصف الألفية، وفق سيناريو تحول الطاقة".

وأشارت إلى أنه سيكون هناك تحالف بين محطات الفحم وعمليات احتجاز الكربون وتخزينه؛ ما يمهّد الطريق أمام تحول تلك الصناعة، لكن إندونيسيا ستحتاج إلى التوسع في بناء محطات الطاقة المتجددة بداية من هذا العقد.

وأعلن بنك التنمية الآسيوي، اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنه سيسهم في تمويل عملية وقف مبكر لتشغيل محطة فحم في إندونيسيا، مع مالك المشروع، الذي يُعَد الأول وفق برنامج خفض الانبعاثات الكربونية في البلاد، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبموجب الاتفاق سيتوقف تشغيل محطة توليد الكهرباء من الفحم مبكرًا بنحو 10-15 عامًا عن موعد عمرها الافتراضي الذي يمتد إلى 50 عامًا.

ويموّل البنك الآسيوي مالك المحطة بنحو 250-300 مليون دولار، في صورة قروض ميسرة، لتعويضه عن الخسائر الناجمة عن توقف التشغيل المبكر.

السيارات الكهربائية فرصًا واعدة

يحمل تحول الطاقة العالمي فرصًا واعدة لإندونيسيا في مجال تصدير خامات إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، وفق بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

ومن المتوقع أن يزيد الطلب على بطاريات الليثيوم اللازمة للسيارات الكهربائية إلى 2 تيراواط/ساعة سنويًا بحلول عام 2035.

وتمتلك إندونيسيا ثروة هائلة من النيكل، أحد خامات إنتاج بطاريات الليثيوم؛ ما مكنها من جذب استثمارات لمصانع تلك البطاريات بقدرة 25 غيغاواط/ساعة حتى الآن.

وقال مدير محللي قطاع النقل في دول آسيا المحيط الهادئ، ألان توم أبراهام: "بوصفها صاحبة أكبر احتياطي عالمي من النيكل، تقدر إندونيسيا على جذب استثمارات كبيرة في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، ولتنجح في ذلك تحتاج الدولة الآسيوية إلى تحسين أداء قطاع المناجم وتسريع عمليات كهربة قطاع النقل".

ووفق سيناريو تحول الاقتصاد الذي وضعته بلومبرغ؛ فإن إندونيسيا تحتاج إلى استثمارات بقيمة تريليوني دولار لتنفيذ عملية تحول الطاقة، بينما يزيد المبلغ إلى 3.5 تريليون دولار في السيناريو الثاني.

بايدن يدعم إندونيسيا

تحول الطاقة
صورة تعبيرية عن احتجاز الكربون وتخزينه من "موني إنك"

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ضخ بلاده استثمارات في مشروعات تغير المناخ والأمن الغذائي في إندونيسيا، وفق وكالة رويترز، في تقرير منفصل الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويتضمن هذا التمويل 2.5 مليار دولار، قيمة مشروع احتجاز الكربون الذي تنفذه إكسون موبيل الأميركية بشراكة مع شركة الطاقة الإندونيسية المملوكة للدولة "برتامينا".

وقال البيت الأبيض -في بيانه- إن الشركتين ستتعاونان في تطوير مركز إقليمي لاحتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا.

وأضاف أن الشراكة ستركز في القطاعات الصناعية الرئيسة مثل مصافي تكرير النفط، والأسمنت، والكيماويات، إضافة إلى قطاع الصلب؛ ما يسهم في خفض انبعاثات الكربون، وتعزيز الفرص الاقتصادية لعمال إندونيسيا، ومساعدة الدولة في تحقيق الحياد الكربوني في 2060، أو قبل هذا الموعد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق