أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

إعلان اكتشافين للغاز في المغرب يبشّران باحتياطيات ضخمة

الطاقة

تتواصل اكتشافات الغاز في المغرب -الذي يبحث عن مساحة على خريطة الصادرات الدولية إلى أوروبا- في ظل أزمة الطاقة الحالية.

وأعلنت شركة "إس دي إكس SDX" البريطانية التوصل إلى اكتشافين جديدين في المغرب، بعد حملة ناجحة حفرت خلالها بئرين، وفق بيان نشرته على موقعها الرسمي اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

وقالت الشركة، إن اكتشافات الغاز في المغرب جاءت بعد توصيل بئر "إس إيه كيه 1" بالبنية التحتية الخاص بها في المملكة، وإجراء اختبارات كشفت عن وجود غاز في الموقع، تفوق الكميات التي سبق تقديرها قبل الحفر، التي بلغت 0.44 مليار قدم مكعبة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشافات الغاز في المغرب

أوضحت "إس دي إكس" للطاقة -التي تمارس أعمال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في المغرب منذ عدة سنوات- أن البئر تفتح منطقة إنتاج جديدة باتجاه الشمال الغربي من قاعدة الآبار الرئيسة للشركة.

اكتشافات الغاز في المغرب
أحد مواقع التنقيب عن النفط والغاز في المغرب - الصورة من "هسبريس"

وأضافت أن البئر الأولى في المنطقة "إس إيه كيه"، والبئر الأخرى "كيه إس آر 20" تبشّران بإمكان وجود الغاز الطبيعي، وهي الآن تخضع لاختبار تراكم الضغط، قبل وضعها رهن الاستغلال والإنتاج بمجرد اكتمال العمل المصرح به وربطها بالشبكة.

وكشفت الشركة، عن أنها على خلفية تحقيق أحدث اكتشافات الغاز في المغرب حددت عدة آفاق قابلة للحفر، ضمن خططها التي تهدف إلى توسيع حملتها لحفر الآبار خلال العام المقبل (2023).

كما حددت أكثر من 70 منطقة محتملة، من خلال مساحة أشغالها في المملكة، التي تغطيها تقنيات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد.

وأكدت شركة إس دي إكس، أن نحو 25 من هذه الاحتمالات تحظى بدرجات عالية، وتحتوي على نحو 20 مليار قدم مكعبة من إجمالي الموارد.

الغاز المغربي في 2023

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، مارك ريد، إن اكتشافات الغاز في المغرب نتيجة أعمال الحفر والتنقيب في بئري "إس إيه كيه 1" و"كيه إس آر 20"، تجعلان المملكة مجالًا رئيسًا للنمو المحتمل لـ"إس دي إكس"، مؤكدًا تطلعه للتخطيط لأعمال حفر جديدة في 2023، بحسب تصريحاته التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

يُشار إلى أن شركة الطاقة البريطانية "إس دي إكس" -المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز في شمال أفريقيا- قد أطلقت المرحلة الثانية من حملة الحفر وتحقيق اكتشافات الغاز في المغرب يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2021.

وتعمل الشركة على تقليص تكلفة التعبئة من خلال استخدام منصة حفر في ساحة مغربية؛ إذ شملت المرحلة الثانية لعام 2021 بئر "كيه إس آر-19" التي استهدفت خزان "مين هوت" على عمق 1780 مترًا، ثم بئر "إس إيه كيه 1"، وهي التي تم التوصل إلى وجود غاز فيها اليوم.

معلومات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. الغاز والمغرب.. المغرب والغاز.. العسل، الفلفل، الهندي، الدلاع والمليك. تحيا المليك.. حفيد الفهود، تحيا المليك أسد البحر بن أسد البر. كلنا مع الغازات المنبعثة من المليك.

  2. الكثير من الكلام لن يرى الشعب اي شيء هذا ان كان ما يقال حقيقة ..... عشرون عاما ونحن نسمع نفس الاسطوانة وحتى ان وجد ماتقولون فان السياسيين الذين يسيرون هذه البلاد لن يفلحوا الا في نهب تلك الثروات وتهريب مقابلها الى حساباتهم بالخارج وسيقال بعدها عفا الله عما سلف ....

  3. هذا شأن مغربي داخلي ، و لا يخص سوى المغاربة . فمن دخل فيما يعنيه يسمع ما لا يرضيه .فمن الافضل أن كل واحد يهتم بشؤون بلاده .

  4. ما الذي يظن كل هؤلاء الذين ينتظرون بفارغ الصبر أن يجد المغرب البترول والغاز؟ أتظنون أنكم ستجمعون الدولارات والذهب والفضة في الطرقات؟ بالعكس لا شيء سيتغير في حياتكم بل ستصبح أسوأ مما كانت عليه وما جيراننا ببعيد عنا وفي كل الدول البترولية الغير الديمقراطية التي حدث فيها أن الشعب أعتقد حقا أنه غني أفتراضيا وذلك بنشر ديماغوجية التعجيز والخمول بحكم أن المواطن غني ولايحتاج لا إلى العمل ولا إلى التعلم ثم يذرون الرماد في الأعين بواسطة توزيع فتات على الشعب وينهبون كل شيء تلكم هيي قصة اكتشاف البترول والغاز في الدول المتخلفة.
    أرى أن المغرب في أحسن حال بدون غاز ولابترول.

  5. صداع الرأس هو الذي نسمعه كل مرة هذه الشركة البريطانية تضحك علي المغرب. وتستنزف أموال المغرب
    كم من بئر حفرت وكم كلمات وعبارات لانفهم منها شيئا
    نحن نريد الغاز والبيترول وليس الإعلانات لمدة تزيد عن 20 سنة دون نتيجة تذكر
    مثل هذه الاخبار التافهة لاحاجة لنا بها
    عندما يبدأ الانتاج آنذاك قولوا الخبر لان المغارلة مساكين كل مرة يقفزون بالفرحة دون شيء يذكر
    الشركة كاتدي الفلوس لان هدرتها خاوية

  6. قرأت المقال بالأمس ولم يكن هناك تعليقات من الذباب و الحشرات العسكري اللئيم و اليوم أرى تعليقات الأغبياء ينم عن حقد و حسد و كره المغرب الذي لم يفعل لهم شيئا سوى أنه ساعدهم أيام الإحتلال الفرنسي بالمال و النفس و بالدليل الجنيرالات قالوا لهم المغرب أكرهوا المغرب إنهم عدونا و فعل و فعل بدون دليل واحد .العدو هو من يأخد ثروتك و ينهبها له و لأولاده .العدو هو من يترك الشعب في طوابيير للحصول على كشارة حليب و شكارة سميد و شوية زيت العدو هو من يترك شباب يهاجرون في قوارب الموت االحراكة لحياة أفضل التي لم يجيدوها في بلدهم الغني بالبترول و الغاز و المعادن أين ذهبت هذه الأموال .600مليار دولار صرفت على اابوليزاريو و مليارات أخرى صرفت لمضايقة المغرب .أنظروا مثلا فرنسا و ألمانيا في الحرب العالمية من قتل الملايين و تدمير البلدين أنظروا الأن ليس لديهم حتى حدود مغلقة مفتوحة بدون جواز سفر و نحن لدينا ااكثير ما يجمعنا من دين و لغة و و رحم مع ذالك لم نفق .هذا الكلام لسلطان سريع و حلا أحجرير إلى حلا عندما تكذبين بأني مغربية أكذبي بذكاء في المغرب لا نقول ماناش عارفين هههههه

  7. على الاقل عندما تعطون معلومات عن اكتشافات احتياطي من الغاز يكون بالمتر المكتب وليس بالقدم المكعبة لكي نعرف انه احتياطي ضخم ومنه نستنتج انه احتياطي عادي وشكرا

  8. الكراغلة سيرو تنعسو. والو و اله ماتعرفو تديرو و لا حاجة مقادة. حتا الخداع لم تنجحو فيه هاهاه. الحمد لك يا رب على نعمك لوطني الحبيب المغرب. بلد ١٣ قرن. الدولة الامة. 1962 تاريخ ملادكم يا ولاد فرنسا. كرفسناكم بلا غاز و ملي غاتجي فلوس الغاز غادي نحيدوكم من الخريكة. الله الوطن الملك. عاشت المملكة و لا عاش من خانها. العشاء في الشراطون هاهاها

  9. و ماذا استفاد الشعب المغربي من هذه الاكتشافات ، يسمع و لا يرى ولا يستفيد

  10. يعنى الجزائر تغلق انبوب الغز وفجأتا اصبح المغرب دولة منتجة للغاز و بعد سنة سيصبح له اكبر احتياطى غاز في العالم و ووووو شكرا الجزائر

  11. افرد على المسمى سلطان سريع : اذا كانت بلادنا منهوبة فماذا يمكن قوله عن بلد يسبح فوق بحر من البترول و الغاز و مع ذلك لا مستشفيات و لا مدارس ولا جامعات بل الاكثر من ذلك الطوابير من طلوع الشمس إلى غروبها و الشباب مسكين يفر بالآلاف في قوارب الموت نحو أوروبا

  12. ما معنى اكتشاف يمكن........معناه نشر الوهم والاحلام ودفع الناس الى انتظار السراب والصحك على عامة الشعب منذ سنوات ونحن نسمح حقل رقم كءا وحقل رقم ماناش عارفبن باركة من استحمار الشعب والهائه بالكذب والرعونة دعونا بسلام وكفاكم اختقارنا وبيع الاحلام والاوهام اخجلوا واتقوا الله في فقراء البلد

  13. من المستفيد من هذا الاكتشاف بر يطانيا ولا المغرب، لاتفرحون ياشعب المغرب ارضكم منهوبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق