رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 3.5%.. وبرنت تحت 94 دولارًا - (تحديث)

بعد تقرير أوبك الشهري

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 3.5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني، متأثرة بارتفاع الدولار الأميركي ومخاوف تباطؤ الطلب على الخام.

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين؛ ما بدد الآمال في إعادة فتح اقتصاد أكبر مستورد للخام في العالم.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 3%، إلى 93.14 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3.5% إلى 85.87 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 2.5%، مع تجدد الآمال بشأن زيادة الطلب على الخام.

ورغم المكاسب، أنهى الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط)، الأسبوع الماضي، على خسائر بنحو 2.6% و3.9% على التوالي.

تقرير أوبك الشهري

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2023، إلى 2.24 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 2.34 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة، مع المخاوف الاقتصادية والجيوسياسية.

كما تتوقع منظمة أوبك نمو المعروض النفطي من خارجها إلى 1.54 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، بزيادة طفيفة عن التوقعات السابقة البالغة عند 1.52 مليون برميل يوميًا.

فيما انخفض إنتاج أوبك من النفط بمقدار 210 آلاف برميل يوميًا، خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022، مع تراجع الإمدادات من السعودية وأنغولا، بموجب اتفاق تحالف أوبك+.

أسعار الدولار

قال رئيس إستراتيجية السلع في آي إن جي، وارين باترسون: "يبدو أن قوة الدولار تلقي بثقلها على النفط ومجمع السلع الأوسع اليوم".

صهاريج النفط والغاز بميناء تشوهاي في الصين
صهاريج النفط والغاز بميناء تشوهاي في الصين - الصورة من رويترز

وأضاف "أن السوق تنفست قليلًا، يوم الجمعة، بعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي المتعلقة بكورونا في الصين".

وارتفعت أسعار النفط الخام، يوم الجمعة، بعد أن عدّلت لجنة الصحة الوطنية الصينية إجراءات الوقاية من فيروس كورونا ومكافحته لتقصير أوقات الحجر الصحي للمخالطين القريبين للحالات والمسافرين الوافدين وإلغاء العقوبة على شركات الطيران لجلب الركاب المصابين.

لكن حالات الإصابة بكورونا ارتفعت في الصين، خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ إذ أبلغت بكين ومدن كبيرة أخرى بإصابات قياسية اليوم الإثنين.

الطلب على النفط

ظل طلب الصين على النفط من السعودية، أكبر مصدر في العالم، ضعيفًا؛ إذ طلب العديد من المصافي رفع كميات أقل من الخام في ديسمبر/كانون الأول.

بشكل منفصل، قالت وزيرة الخزانة الأميركية، غانيت يلين، يوم الجمعة، إن الهند يمكنها الاستمرار في شراء أكبر قدر تريده من النفط الروسي؛ بما في ذلك الأسعار التي تزيد على آلية الحد الأقصى للأسعار التي فرضتها مجموعة السبع، إذا ابتعدت عن التأمين الغربي والتمويل والخدمات البحرية الملزمة بالبنك الدولي.

كما أثر الدولار القوي بعد تعليقات محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، كريستوفر والر، في النفط.

وقال والر، أمس الأحد، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يفكر في إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، لكن لا ينبغي أن يُنظر إلى ذلك على أنه "تخفيف" في التزامه بخفض التضخم.

وقال العضو المنتدب لشركة إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "هذا يميل إلى التضخم الثابت أو رواية الركود التي تُعَد سلبية بالنسبة للنفط وأسواق المخاطر الأخرى"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق