التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ.. وزير سعودي يحدد 4 مراحل لتحقيق "المدن المستدامة"

الطاقة

على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ في مصر، ناقش وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد بن عبدالله الحقيل سبل الوصول إلى المدن المستدامة.

وقال الوزير، خلال جلسة حوارية اليوم الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إن الوصول إلى المدن المستدامة يتطلب تطبيق 4 مراحل، تتمثل في الفكرة والتصميم والتخطيط، ثم الاستدامة في التشغيل وأعمال الصيانة، وفق بيان للوزارة حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الجلسة التي جاءت ضمن جلسات مبادرة السعودية الخضراء، على هامش قمة المناخ، شدد الوزير الحقيل على أن المملكة تعمل على تحقيق التنمية الحضرية وتنفيذ المدن الصديقة للبيئة، بجانب تحقيق كل ما يسهم في رفاهية مواطنيها، من حدائق ومتنزهات وغيرها.

تنفيذ المدن المستدامة

قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد بن عبدالله الحقيل، إن تنفيذ المدن المستدامة دائمًا ما يعدّ تحديًا كبيرًا، مشيرًا إلى مشروع مكافحة التصحر الذي يستهدف تقليل التكلفة الخاصة بالصيانة للمناطق الريفية، لكي لا تصبح صيانتها أعلى.

قمة المناخ
شعار مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقتها المملكة - الصورة من واس

وأوضح أن المملكة العربية السعودية تتبنى إستراتيجيات وتراقب مؤشرات أدائها وتوافقها مع أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة، والتي تسهم في تحسين جوانب الحياة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد أن بلاده تمتلك رؤية لتمكين القطاع الخاص والجمعيات الأهلية وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أنها تعمل على عملية التحول الأخضر من خلال تلك المؤسسات.

ولفت الوزير، في الجلسة المنعقدة على هامش قمة المناخ، إلى أن نحو 35% من تعداد السكان في المملكة، تتراوح أعمارهم بين 35 و40 عامًا، وهم يرغبون ويعملون على المشاركة في تحقيق الازدهار والتطوير لبلادهم، وهو ما يدعم الجهات الحكومية في تحقيق هذا الهدف.

السعودية الخضراء

قمة المناخ
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان - الصورة من بلومبرغ

في 23 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2021، أطلق ولي العهد السعودي، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، الأمير محمد بن سلمان، النسخة الأولى للمنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء، والذي يتبنّى إطلاق المبادرات البيئية الجديدة، ومتابعة أثر المبادرات المعلنة سابقًا.

وخصصت الحكومة السعودية استثمارات بأكثر من 700 مليار ريال (186.2 مليار دولار أميركي)، بهدف تنمية الاقتصاد الأخضر، وتوفير فرص عمل وتمويل استثماري كبير للقطاع الخاص، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030.

ولتحقيق هذا الغرض، أعلنت السعودية توجّهها للانضمام إلى عدّة تحالفات دولية، من بينها الاتحاد العالمي للمحيطات، واتفاقية الرياضة من أجل العمل المناخي، وتحالف القضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق