التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةقمة المناخ كوب 27هيدروجين

قمة المناخ.. خطة لنشر 100 مشروع هيدروجين خلال 12 شهرًا

نوار صبح

وضعت الدول الموقّعة لمبادرة "أجندة الاختراق" (Breakthrough Agenda)، التي أقرّتها قمة المناخ كوب 26 في مدينة غلاسكو الإسكتلندية، العام الماضي (2021)، خطة عمل الهيدروجين مدتها 12 شهرًا، وتضمنت نشر 100 مشروع هيدروجين وإعداد برنامج خاص للشهادات والاعتماد.

وتستهدف إجراءات مبادرة "أجندة الاختراق" القطاعات التي تمثّل أكثر من 50% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، وقد صُمِّمَت لتقليل تكاليف الطاقة وتعزيز الأمن الغذائي، بحسب موقع أخبار الأمم المتحدة، والمعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال قمة المناخ كوب 27 الحالية في مصر، أصدرت مجموعة الدول الموقّعة على مبادرة "أجندة الاختراق"، التي تمثّل 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، أولوياتها بشأن الهيدروجين لعام (2023) بصفته جزءًا من خطة عمل 25 قطاعًا يصعب تخفيف انبعاثاتها.

مبادرة أجندة الاختراق

تضم مجموعة مبادرة "أجندة الاختراق" الدول الـ7 والصين والهند وأستراليا وكوريا الجنوبية، وفقًا لما نشرته وكالة أرغوس ميديا (Argus Media) يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (2022).

قمة المناخ
جلسة أجندة الاختراق ضمن فعاليات قمة المناخ في 11 نوفمبر 2022

ويرجّح المحللون أن يؤدي الهدف المتمثل في نشر "50 منشأة صناعية كبيرة الحجم محايدة كربونيًا" إلى زيادة الطلب على الهيدروجين، الذي يُعَد حلًا لإزالة الكربون من صناعات الأسمدة والصلب والأسمنت وغيرها من القطاعات.

وأعلنت الدول الموقّعة للمبادرة أنها تريد مزيدًا من مشروعات الهيدروجين عبر مناطق جغرافية متنوعة وقطاعات الاستعمال النهائي، لكنها لم تحدد شكل "أودية الهيدروجين".

وحثّت هذه الدول على زيادة تبادل المعرفة من خلال منصة متعددة الجنسيات Mission Innovation.

برنامج منح الشهادات

تسعى مبادرة "أجندة الاختراق" إلى أن تستفيد قمة المناخ المقبلة كوب 28، وتتبنّى برنامج الشهادات والمعايير الخاص بها.

وتهدف المبادرة إلى إعطاء المشاركين في الصناعة توضيحًا بشأن كثافة ثاني أكسيد الكربون للهيدروجين المتجدد والمنخفض الكربون، وهو أمر ضروري للتجارة، بحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قمة المناخ
جلسة أجندة الاختراق ضمن فعاليات قمة المناخ يوم 11 نوفمبر 2022

وكُلِّفَت مبادرة "الشراكة الدولية للهيدروجين وخلايا الوقود في الاقتصاد" التي تأسست عام 2003، بدعم من وكالة الطاقة الدولية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، بالإشراف على البرنامج، وفقًا لما نشرته وكالة أرغوس ميديا.

ويتطلع البرنامج إلى أن تقوم مجموعات مختلفة على تجميع العمل وتنسيق وترشيد أكثر للأنشطة، رغم أنه لن يكون من السهل تحقيق توافق في الآراء، إذ فشل الآخرون حتى الآن.

التزامات إقامة الشراكة

في المقابل، تخطط البلدان لإقامة شراكة بين المؤسسات المالية الرائدة، بما في ذلك البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية؛ لمراجعة الدعم المالي المتاح وتسهيل وصول أكبر لمشروعات الهيدروجين.

وستزيد البلدان التزاماتها باستخدام الهيدروجين في مختلف القطاعات، ثم تجمع التزاماتها وتنشرها لإرسال إشارة طلب قوية.

والتزم موظّفو برنامج "أجندة الاختراق" بوضع خطة تفصيلية لمبادرات الهيدروجين العالمية لتحديد التداخل والثغرات التي يتعيّن سدُّها.

وسيُقَيَّم التقدم المحرَز بالإجراءات في قمة المناخ التالية مع تحديد المزيد من الأهداف على أساس سنوي، إذ تعمل المجموعة نحو هدفها المتمثل في إنتاج هيدروجين متجدد ومنخفض الكربون بسعر معقول ومتاح عالميًا بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق