رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

كينيا توقع عقدًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع شركة أسترالية

على هامش كوب 27

نوار صبح

تصدّر الهيدروجين الأخضر عنوان اتفاقية جديدة وقّعتها شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز، التابعة لمجموعة "فورتسكيو ميتلز" الأسترالية، مع السلطات في كينيا لإزالة الكربون من قطاع الزراعة.

وجاء توقيع الاتفاقية الإطارية بين الرئيس الكيني ويليام روتو، والرئيس التنفيذي لمجموعة "فورتسكيو ميتلز" أندرو فورست، على هامش قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ المصرية، وفق ما نشر موقع أفريك 21 (Afrik21) في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (2022).

وتسعى مجموعة "فورتسكيو ميتلز" -التي تتنوع في صناعة الهيدروجين الأخضر الناشئة- إلى الإسهام في إزالة الكربون من الزراعة في كينيا، من خلال التركيز على إنتاج الأسمدة منخفضة الكربون المنتجة محليًا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الأسمدة من الأمونيا

بجانب هذه الفوائد البيئية، من المقرر إنتاج الأسمدة من الأمونيا عن طريق تحويل الهيدروجين الأخضر المنتج من خلال عملية التحليل الكهربائي، ما يسمح بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية.

الهيدروجين الأخضر
إحدى محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر - الصورة من "أفريك 21"

وعلى الرغم من أن دراسة الجدوى لهذا المشروع لم تُنفذ حتى الآن؛ تعتمد شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز الأسترالية على قدرة 300 ميغاواط من الكهرباء النظيفة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال أندرو فورست إن التحول من الوقود الأحفوري إلى الأمونيا الخضراء سيتيح لكينيا إلغاء الاعتماد على الواردات، وتقليل تكلفة الأسمدة وزيادة أمنها الغذائي والاقتصادي.

وأضاف أن الاتفاقية الجديدة مع الشركة الأسترالية العملاقة، تضع كينيا على طريق إزالة الكربون الصناعي، و"نحن ملتزمون بدعمهم في كل خطوة يتخذونها".

محطات الهيدروجين الأخضر والأمونيا

من المتوقع أن تبني الشركة أولى محطات الهيدروجين الأخضر والأمونيا في مدينة نيفاشا، بالقرب من حقل أولكاريا للطاقة الحرارية الجوفية في مقاطعة ناكورو الكينية.

ومن المرتقب اتخاذ قرار الاستثمار النهائي للشركة لهذا المشروع في عام 2023، بعد دراسة الجدوى، كما يُتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة بحلول عام 2025، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

واتفق مسؤولو مجموعة فروتسكيو مع السلطات الكينية على تطوير مشروعين آخرين "يمكن أن يزيد توليد الكهرباء المتجددة للصناعات الخضراء إلى 25 غيغاواط، التي يمكن أن تنتج في النهاية ما يصل إلى 1.7 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا للتصدير".

إستراتيجية أسترالية لتسريع الاستثمارات

من المنتظر البدء في تطوير طاقة إنتاج الهيدروجين الأخضر في محطات بمدينتي لامو ومومباسا الساحليتين.

وتُعد الاتفاقية الموقعة مع الحكومة الكينية جزءًا من إستراتيجية مجموعة فورتسكيو لتسريع استثماراتها في صناعة الهيدروجين الخضراء الناشئة.

وعلاوة على ذلك، تتفاوض المجموعة على إنشاء محطة للهيدروجين الأخضر والأمونيا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر.

وتتوقع شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز أن تكون لديها قدرة على تحويل 9.2 غيغاواط من الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق