تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرانفوغرافيكتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الخرسعة للطاقة الشمسية.. أول محطة تنتج الكهرباء النظيفة في قطر (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

افتتحت دولة قطر محطة الخرسعة للطاقة الشمسية، في 18 أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري (2022)، لتكون أول محطة تنتج طاقة نظيفة في البلاد، وذلك في إطار برنامج تنفّذه نحو تقليل الانبعاثات وتحقيق الأهداف المستدامة للدولة.

وتستهدف قطر توليد 5 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2035، وخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 25% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، وكذلك خفض كثافة غاز الميثان بنسبة 0.2% بحلول عام 2025.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز الأرقام عن أول محطة للطاقة الشمسية في دولة قطر، والتي تصفها البلاد بأنها واحدة من أكبر المحطات من نوعها في المنطقة من حيث الحجم والسعة.

مواصفات الخرسعة

تعدّ الخرسعة للطاقة الشمسية (Al Kharsaah Solar Power Plant) بمثابة أول محطة طاقة متجددة تعمل في دولة قطر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 800 ميغاواط.

وعلى مساحة تبلغ أكثر من 10 كيلومترات مربعة، ينتشر نحو 1.8 مليون لوح شمسي تابع لمحطة خرسعة للطاقة الشمسية.

وتكون الألواح الشمسية في الخرسعة للطاقة الشمسية مثبتة على قواعد معدنية تطبّق تقنية متابعة حركة الشمس من الشرق إلى الغرب، بهدف الاستفادة من المساحة الواسعة للمحطة وزيادة إنتاجها.

وتعتمد محطة الخرسعة على آلات روبوت تتولى مهمة تنظيف الألواح الشمسية ليلًا، وذلك باستخدام المياه المعالجة لزيادة كفاءة المحطة.

وتتوزع ملكية الخرسعة للطاقة الشمسية ما بين شركات تابعة لشركة قطر للطاقة للحلول المتجددة بنسبة 60%، ومؤسسة وماروبيني (20.4%)، وشركة توتال إنرجي (19.6%).

الخرسعة للطاقة الشمسية أول محطة تنتج كهرباء نظيفة بقطر
الألواح الشمسية في محطة الخرسعة - أرشيفية

المشاركة في الشبكة الكهربائية

في يوليو/تموز (2022)، نجحت محطة الخرسعة للطاقة الشمسية في تزويد شبكة قطر الوطنية بالطاقة الكهربائية، والتي بلغت 400 ميغاواط خلال المرحلة الأولى للتشغيل، ثم وصلت إلى 800 ميغاواط مع انتهاء تنفيذ المشروع

ومن المقرر أن توفر محطة الخرسعة نحو 10% من الطلب على الكهرباء في قطر عبر الشبكة الوطنية خلال وقت أحمال الذروة.

وتعني هذه النسبة (10%) تزويد محطة الخرسعة للطاقة الشمسية لنحو 14.4 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.

انبعاثات الخرسعة للطاقة الشمسية

تأتي محطة الخرسعة في إطار تنفيذ إستراتيجية قطر الهادفة إلى خفض الانبعاثات الغازية والحرارية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ووفقًا لبيانات قطر للطاقة، تحقق محطة قطر للطاقة خفضًا في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو مليون طن سنويًا، أي ما يعادل 26 مليون طن متري خلال 26 عامًا.

وبصفة عامة تستهدف المحطة عزل أكثر من 11 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون بحلول 2035، عبر استعمال تقنيات التقاط الكربون واحتجازه، وأيضًا خفض كميات الكربون في منشآت الغاز الطبيعي المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    انا اسمي رضا طواهرية
    انا مهندس الكتروميكانيك صناعية عندي خبرة جيدة في انجاز محطات الطاقة الشمسية.
    اريد من سيادتكم تزويدي بالبريد الالكتروني الرسمي او ارقام للجهات المعنية بالتوظيف في محطة الطاقة الشمسية الخرسعة .
    انا شهادتي و خبرتي تتوافق مع العمل ضمن فريق محطة الخرسعة
    فلذلك ارجو من سيادتكم الموقرة اخذ طلبي هذا بعين الاعتبار
    ارجو من سيادتكم الرد على رسالتي
    دمتم في رعاية الله و حفظك و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق