طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

وزير الطاقة السعودي يستعرض إنجازات المملكة في التحول الأخضر: "وعدنا فأوفينا"

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المملكة أحرزت تقدمًا كبيرًا في التحول إلى الطاقة الخضراء.

وشدد الأمير عبدالعزيز -خلال كلمته في افتتاح فعاليات منتدى مبادرة السعودية الخضراء على هامش قمة المناخ كوب 27- على أن المملكة تهدف إلى الوصول لصافي صفر انبعاثات كربونية بحلول 2060.

واستعرض وزير الطاقة السعودي عددًا من الإنجازات التي حققتها المملكة خلال العام الماضي منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء، قائلًا إن "المملكة وعدت بإحداث تحول وأوفت بوعودها".

وقال: "نحن من طلب المساءلة، وجاهزون لها، وسنثبت قدرتنا عليها"، في إشارة إلى تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال تدشين مبادرة السعودية الخضراء العام الماضي بالمحاسبة على التعهدات التي قطعتها المملكة على نفسها في التحول الأخضر.

الطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته في افتتاح فعاليات مبادرة السعودية الخصراء: "تحدثنا عن تحقيق 50% من توليد الكهرباء من مصادر نظيفة وتم بالفعل".

وأضاف أن المملكة أرست خلال العام الماضي 13 مشروعًا للطاقة المتجددة باستثمار 34 مليار ريال بطاقة 11.4 غيغاواط، وستسهم هذه المشروعات في تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 231 طنًا متريًا سنويًا.

وأشار إلى أنه في العام المقبل لدينا خطط لـ10 مشروعات جديدة في الطاقة المتجددة توفر 20 غيغاواط.

وأكد وزير الطاقة السعودي إلى أن بلاده تمكنت خلال العام الماضي من خفض 20 مليون طن من انبعاثات الكربون.

وأوضح أن خطة تحول الطاقة في السعودية تستهدف توفير مليون برميل من النفط تُحرق في محطات توليد الكهرباء، ومن المتوقع التوقف نهائيًا عن ذلك بحلول نهاية العام المقبل، من خلال تحويل آخر محطة تعمل بالنفط إلى الغاز الطبيعي.

سوق الكربون

أعلن وزير الطاقة السعودي أن بلاده ستطلق مطلع العام المقبل (2023) سوقًا لشهادات غازات الدفيئة، مؤكدًا التزام المملكة بتعزيز وجود الوقود النظيف بصفته جزءًا من التزامها المناخي.

وأشار إلى أن السعودية لديها مشروعات رائدة في الاقتصاد الدائري للكربون، تعمل عليها شركة أرامكو التي وصفها بأنها لم تتعهد بشيء ثم تخلفت عن أدائه، إذ إن لديها أدنى انبعاثات من غاز الميثان.

الهيدروجين النظيف

شدد الأمير عبدالعزيز بن سلمان على أن العالم بحاجة متزايدة إلى الوقود النظيف، والسعودية بإمكانها أن تصبح نموذجًا في إسهام الهيدروجين بالتنقل.

وقال: "إذا أنتجنا الهيدروجين الأزرق فسنكون المنتج الأقل تكلفة، وإذا أنتجنا الهيدروجين الأخضر فسنظل المنتج منخفض التكلفة".

وقال وزير الطاقة السعودي إن بلاده تتعاون مع ألمانيا وبريطانيا ودول أخرى في الهيدروجين، ولديها مشروعات ستخفّض 30% من الانبعاثات الكربونية.

وانطلقت اليوم النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء تحت شعار "من الطموح إلى العمل"، في مدينة شرم الشيخ في مصر، وتستمر لمدة يومين على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق