رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 3%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام نحو 2.5% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني (2022) مع تجدد الآمال بشأن زيادة الطلب على الخام.

يأتي ذلك بعد أن خفّفت السلطات الصحية في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، بعض القيود المشددة على انتشار فيروس كورونا في البلاد.

ارتفع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 9 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 622 حفارة، حسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 2.5%، إلى 95.99 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.9% إلى 88.96 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بأكثر من 1%، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، مع تراجع قوي للدولار الأميركي، عقب صدور بيانات التضخم.

وتراجع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 2.6% و3.9% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

تخفيف قيود كورونا

تتضمّن قيود التخفيف التي أصدرتها الصين تقصير أوقات الحجر الصحي للمخالطين المقربين للحالات والمسافرين الوافدين لمدة يومين، بالإضافة إلى إلغاء عقوبة على شركات الطيران لجلب الركاب المصابين.

رافعات ضخ النفط في حقل فاكا مويرتا في الأرجنتين- الصورة من رويترز
رافعات ضخ النفط في حقل فاكا مويرتا في الأرجنتين- الصورة من رويترز

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "متداولو النفط يشيدون بأخبار تخفيف الإجراءات في الصين، إذ إن المفتاح لأسواق النفط هو الاستمرار في مراقبة التطورات من كثب لهذا الأمر، والمزيد من التغييرات الإيجابية الهامشية في موقف الحكومة الصينية من عدم انتشار كوفيد-19".

وأضاف أن التحرك نحو تحرير سياسة "زيرو كوفيد" سيوفر نقطة انطلاق لأسواق النفط، بالنظر إلى أن عمليات الإغلاق تضر بالحركة وأسعار النفط الخام أكثر من النشاط الاقتصادي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

التضخم في أميركا

تلقت أسعار النفط الخام الدعم -أيضًا- اليوم الجمعة، بعد أن عززت بيانات التضخم الأميركية التي جاءت أقل من المتوقع الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يبطئ زيادات أسعار الفائدة، ما يعزّز فرص الهبوط الضعيف لأكبر اقتصاد في العالم.

كما دعّم تراجع الدولار الأميركي أسعار النفط، لأنه يجعل السلعة أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

الطلب على النفط

مع ذلك، كانت عقود النفط القياسية تتجه نحو انخفاضات أسبوعية بأكثر من 2% بسبب ارتفاع مخزونات النفط الأميركية، والمخاوف المستمرة بشأن الحد من الطلب على الوقود في الصين وسط ارتفاع في حالات كورونا اليومية.

وقفزت حالات الإصابة بكورونا في الصين إلى أعلى مستوياتها منذ الإغلاق في شنغهاي في وقت سابق من هذا العام، بعد أن أبلغت كل من بكين وتشنغتشو عن حالات يومية قياسية.

إلى جانب طلبات العمل من المنزل التي تقلل التنقل والطلب على الوقود، ظل السفر عبر الصين ضعيفًا، إذ يسعى الناس إلى تجنُّب خطر الوقوع في الحجر الصحي، حسبما قال محللو إيه إن زد ريسيرش.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق