أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

ريفيان تتكبد خسارة 1.7 مليار دولار في 3 أشهر

الشركة تنفق 220 ألف دولار لصنع سيارة واحدة.. ومتوسط سعر البيع 81 ألف دولار

مي مجدي

أصدرت شركة صناعة السيارات الكهربائية ريفيان، مساء الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، نتائج الربع الثالث، معلنةً خسارة ضخمة والتزامها بخطط توسيع الإنتاج في الوقت نفسه.

وقالت الشركة الأميركية، إن إيراداتها البالغة 536 مليون دولار -التي ارتفعت بنسبة 47% عن إيرادات الربع الثاني- كانت أقلّ من تقديرات وول ستريت، حسبما نشرت وكالة رويترز.

ورغم أنها لم تحقق توقعات الإيرادات، لكن الشركة أكدت أنها ما تزال على المسار الصحيح لتحقيق هدفها المتمثل في إنتاج 25 ألف سيارة في عام 2022.

وأظهر بيان نتائج أعمال ريفيان خسارة فصلية ضخمة بلغت 1.72 مليار دولار خلال الـ 3 أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول (2022)، مقارنة بخسارة 1.23 مليار دولار في عام 2021.

وبلغت الخسارة المعدلة للسهم 1.57 دولارًا أميركيًا، مقارنة بخسارة السهم المتوقعة 1.82 دولارًا أميركيًا.

كما خفضت ريفيان توقعات النفقات الرأسمالية للعام بأكمله إلى 1.75 مليار دولار، مقارنة بتقديراتها السابقة البالغة ملياري دولار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال ريفيان

أكدت ريفيان في التقارير الأخيرة التزامها بتحقيق هدفها لإنتاج 25 ألف سيارة، لكنها تخطط لتقليل الإنفاق.

نتائج أعمال ريفيان
مصنع تابع لشركة ريفيان -الصورة من موقع إنسايد إي في

وبلغت إيرادات الشركة -التي بدأت إنتاج المركبات في أكتوبر/تشرين الأول (2021)- 536 مليون دولار أميركي، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 551.6 مليون دولار أميركي بحسب بيانات رفينيتيف، في حين كانت إيرادات الربع الثاني 364 مليون دولار.

وقالت الشركة، إن لديها قرابة 14 مليار دولار نقدًا، وهو ما يكفي لتمويل أنشطتها التوسعية حتى عام 2025، بانخفاض من 14.9 مليار دولار في نهاية الربع الثاني.

وفي سياق تحركاتها لخفض الإنفاق، تتوقع الشركة إطلاق منصة آر 2 في عام 2026 بدلًا من عام 2025، وخُصصت المنصة لإنتاج المركبات الصغيرة بأسعار معقولة.

وشهدت الأسهم تقلبات في تعاملات ما بعد السوق، إذ ارتفعت بنسبة 7% بعد انخفاضها بنحو 12% في الجلسة العادية.

على صعيد متصل، كشفت شركتا ريفيان ومرسيدس، في سبتمبر/أيلول (2022)، خططًا لتطوير مشروع مشترك لإنتاج شاحنات كهربائية في مصنع بأوروبا الشرقية خلال السنوات القليلة المقبلة.

ولدى ريفيان -أيضًا- عقد لتوريد 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية لشركة أمازون، أكبر مستثمر لها.

منافسو ريفيان

حذّرت شركة صناعة السيارات الكهربائية البريطانية "أريفال" المستثمرين، يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، من أنه ليس لديها سيولة نقدية تضمن بقاءها حتى عام 2023.

كما سجلت شركة لوسيد آير، يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، خسارة قدرها 670 مليون دولار للربع الثالث، وخرجت شركة لوسيد آير من الربع الثالث بحصولها على 3.85 مليار دولار نقدًا، بانخفاض من 4.6 مليار دولار في نهاية الربع السابق.

وانخفضت أسهم شركة تيسلا -المنافس الرئيس لشركة ريفيان- بنسبة 7% إلى أدنى مستوى لها في عامين، نتيجة لبيع الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك قرابة 4 مليارات دولار من أسهم الشركة بعد شراء موقع تويتر.

وقال المحلل في شركة "إس إف آر إيه" للأبحاث غاريت نيسلون: "بينما نعتقد أن بيان الميزانية لشركة ريفيان في أفضل حال من أغلب الشركات الناشئة المصنّعة للسيارات الكهربائية من زاوية السيولة، فإن الشركة بعيدة عن تحقيق المستوى المطلوب لخفض تكاليف وحدتها والاقتراب من الربح".

وتقدّر شركة "إس إف آر إيه" أن ريفيان تنفق قرابة 220 ألف دولار على كل سيارة تصنعها، في حين متوسط سعر بيع الشركة هو 81 ألف دولار.

طراز "آر 1 تي" من شركة ريفيان
طراز "آر 1 تي" من شركة ريفيان -الصورة من موقع موتور ترند

وعلى غرار الشركات الأخرى، تأثّرت ريفيان بالاضطرابات التي تلحق سلاسل التوريد، ما أجبرها في وقت سابق من العام الجاري على خفض توقعات إنتاجها بمقدار النصف إلى 25 ألف سيارة.

وفي الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول (2022)، سلّمت الشركة المصنّعة للسيارات الكهربائية 7 آلاف و363 سيارة، ارتفاعًا من 4 آلاف و467 وحدة في الربع السابق، بينما بلغ الإنتاج خلال 9 أشهر قرابة 14 ألف مركبة.

طلبات ريفيان

في غضون ذلك، قالت الشركة الأميركية، إن لديها أكثر من 114 ألف طلب مسبق لشاحناتها من طراز "آر 1" وسيارات الدفع الرباعي، ارتفاعًا من قرابة 98 ألف طلب مسبق بدءًا من 11 أغسطس/آب (2022).

وأوضحت الشركة أنها أضافت وردية ثانية للعمال في مصنعها بإلينوي، وهي خطوة رئيسة لزيادة حجم الإنتاج، مضيفةً أن ارتفاع الإنتاج دفعها إلى شحن مركباتها بالسكك الحديدية، بدلًا من الشاحنات.

وأدت هذه الخطوة إلى خفض التكاليف، لكن تعني أن السيارات الجديدة قد تستغرق وقتًا أطول للوصول إلى العملاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق