التغير المناخيتقارير التغير المناخيسلايدر الرئيسيةعاجلقمة المناخ كوب 27

رئيس وزراء جزر البهاما لـ"الطاقة": نعوّل على قمة المناخ لإنقاذنا من التغيرات المدمرة

شرم الشيخ - داليا الهمشري ودينا قدري

قال رئيس وزراء جزر البهاما فيليب ديفيس إنه يأمل أن تنجح قمة المناخ كوب 27 في إجبار الدول الكبرى على الوفاء بتعهداتها المناخية، لمساعدة الدول النامية والمُتضررة على الحد من الخسائر والأضرار التي وقعت عليها من جراء التغيرات المناخية.

جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها إلى منصة الطاقة، وأشار خلالها إلى أن قضية تمويل الدول المتضررة مُدرجة بالفعل على أجندة القمة، ولكن لا بد أن تبدي الدول الكبرى التزامًا جادًا تجاه هذه القضية، واصفًا موقفها بأنه "مخيب للآمال" حتى الآن.

ويشارك فيليب ديفيس في قمة المناخ كوب 27، في محاولة لكسب دعم دول العالم الكبرى لبلاده في التغلب على تبعات التغيرات المناخية المدمرة من فيضانات وأعاصير وإعادة إعمارها، بعدما تشردت نسبة كبيرة من مواطنيه وأصبحوا يعيشون في خيام بلا مأوى.

قمة المناخ في مصر

دعا رئيس وزراء جزر البهاما -خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- الدول الكبرى إلى اتخاذ خطوات إيجابية ومتفهمة، وأن تتحمل مسؤوليتها في هذا الملف من أجل صالح الجميع.

أثار التغيرات المناخية في جزر البهاما حاضرة في قمة المناخ
من آثار إعصار دوريان في جزر البهاما

وأوضح فيليب ديفيس أن جزر البهاما مثل الدول الأفريقية ما تزال قضية التمويل تمثّل لها تحديًا كبيرًا، وأنه يحاول التفاوض من أجل الحصول على تمويلات لبلاده المُتضررة من جراء الفيضانات والأعاصير.

وتُعد جزر البهاما -الواقعة في جنوب الولايات المتحدة الأميركية- من أبرز الدول المشاركة في مؤتمر المناخ كوب 27؛ كونها من أكثر الدول تضررًا نتيجة التغيرات المناخية، وتتكوّن من 700 جزيرة مُهددة بالمحو من الخريطة.

وتعاني الجزر منذ 7 أعوام فيضانات وأعاصير مدمرة أبرزها أرما وماريا، وآخرها إعصار دوريان الذي ضرب أباكو عام 2019 وتسبب في غرق 3 آلاف شخص من السكان المحليين، بالإضافة إلى خسائر فادحة لجزيرتي أباكو وباهاما الكبرى اللتين تُعدان من أكبر الجزر في البلاد.

تفاؤل حول نتائج المحادثات

أشار ديفيس إلى أن الدول الصناعية الكبرى -المتُسبب الرئيس في الانبعاثات الكربونية- لا بد أن تدعم ماليًا تحول الطاقة وإجراءات التكيف والتخفيف للدول المُتضررة من آثار التغيرات المناخية.

وتابع: "لقد شاركت في المحادثات لضمان حق شعبي في الحصول على هذه التعويضات من الدول الكبرى".

وعبّر عن تفاؤله حول سير المحادثات في قمة المناخ، وما يمكن أن تتمخض عنه من نتائج، قائلًا: "سنتابع سير المفاوضات ثم نفكر في الخطوة المقبلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق