رئيسيةتقارير الغازتقارير الهيدروجينغازهيدروجين

الهند تستعد لتصدير الهيدروجين الأخضر وتواجه تخمة في الغاز المسال

نوار صبح

أعلن السكرتير المساعد بوزارة الشؤون الخارجية الهندية برابهات كومار أن بلاده في وضع يمكّنها من جعل الهيدروجين الأخضر مصدرها الرئيس للطاقة في المستقبل، حسبما أوردت وكالة رويترز (Reuters).

وأوضح كومار -في مناسبة للقطاع الصناعي بالعاصمة الهندية نيودلهي- أن الهند تتمتع بوفرة من أشعة الشمس، ما يؤهلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لكنها لم تحدد إطارًا زمنيًا لتصديرها.

ويتمتع الهيدروجين الأخضر، المشتق من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، بأفضل المؤهلات البيئية؛ نظرًا لمحدودية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أو عدم وجودها على الإطلاق، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعدّ الهيدروجين الأخضر ركيزة لصناعات إزالة الكربون التي تعتمد على الفحم والغاز والنفط، لكن تكاليف الإنتاج كانت تقليديًا أعلى بكثير من الأشكال الأخرى للهيدروجين، وذلك رغم الشكوك بشأن الطلب في جميع أنحاء العالم.

خزانات غاز طبيعي مسال في الهند
خزّانات غاز طبيعي مسال في الهند - الصورة من إنرجي إيكونومي تايمز

تخمة الغاز المسال في الهند

نقلًا عن متداولين على دراية بتجارة الغاز الطبيعي المسال، أفادت وكالة بلومبرغ نيوز، يوم الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الهند تواجه تخمة في الغاز الطبيعي المسال.

وأشار المتداولون إلى شراء عملاء الغاز الصناعي كميات أقلّ من محطات الغاز الطبيعي المسال بسبب ارتفاع الأسعار، ويسارعون إلى إيجاد البدائل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأصبحت صهاريج التخزين بمحطات الاستيراد في ميناءَي "داهيج" و"هزيرا" للغاز الطبيعي المسال، في الهند، قريبة من السعة القصوى، ما يعني أن عمليات التسليم المُجَدْولة قد تحتاج إلى تأجيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق