التقاريرانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلقمة المناخ كوب 27كهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أكبر محطة طاقة شمسية في شرم الشيخ "نبق" (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

نفّذت مصر أكبر محطة طاقة شمسية في شرم الشيخ، بالتعاون مع القطاع الخاص، خلال المدة التي سبقت انعقاد مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب 27، العديد من المشروعات النظيفة بهدف تحويل المدينة -التي تستضيف القمة حاليًا- إلى مدينة خضراء.

ويواجه المؤتمر المنعقد في الوقت الراهن على الأراضي المصرية، العديد من التحديات مع تفاقم الأوضاع الاقتصادية على المستوى العالمي، ومنها أزمة الطاقة الناجمة عن تداعيات فيروس كورونا، والتي زادت حدّتها باشتعال فتيل الحرب الروسية الأوكرانية.

وبصفة عامة، تبذل مصر جهودًا حثيثة في إطار التحول إلى الطاقة المتجددة منذ سنوات، في إطار سعي البلاد للوصول بحصة الكهرباء النظيفة إلى 42% بحلول 2035، مقابل 20% خلال العام الماضي (2021)، وقد يسهم بذلك أكبر محطة طاقة شمسية في شرم الشيخ.

أكبر محطة طاقة شمسية في شرم الشيخ

تقبع في جزيرة نبق بمحافظة جنوب سيناء أكبر محطة طاقة شمسية في شرم الشيخ، والتي أسهمت في تحوّلها إلى أول مدينة خضراء في مصر بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ كوب 27، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتقع محطة نبق للطاقة الشمسية على مساحة تبلغ 250 ألف متر مربع، وافتتحت خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري (2022)، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة المنفّذة بأيدي القطاع الخاص أكثر من 42 غيغاواط في الساعة سنويًا.

وشركة طاقة للطاقة الكهروضوئية هي المطور لأكبر محطة طاقة شمسية في شرم الشيخ -حسب وصف الشركة- بتكلفة استثمارية تصل إلى 250 مليون جنيه (10.3 مليون دولار).

وقد حصلت شركة جلوبال إنرجي -وهي شركة تابعة لطاقة عربية- على ترخيص توزيع الكهرباء بمنطقة نبق، وتطبّق نظام الاستهلاك الذاتي.

خفض الانبعاثات

من المقرر أن توفر المحطة 30% من احتياجات جزيرة نبق -الواقعة في شرم الشيخ- للكهرباء عبر مصادر الطاقة الشمسية، كما تمدّ أكبر محطة طاقة شمسية "نبق" نحو 6 آلاف غرفة فندقية بالطاقة النظيفة، مما يساعد على تحقيق جهود مصر بتقليل انبعاثاتها.

ومن المتوقع أن تقلل محطة نبق للطاقة الشمسية في شرم الشيخ انبعاث نحو 500 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون طول عمر المشروع البالغ 25 عامًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

الطاقة المتجددة في مصر

أكبر محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية- أرشيفية

تعدّ مصر من الدول التي تبذل جهودًا نحو التوسع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، بهدف خفض انبعاثاتها الضارة بالبيئة، بالتوازي مع تقليل فاتورة استيرادها للمشتقات النفطية.

ووفقًا لبيانات شركة النفط البريطانية بي بي، جاءت مصر بالمرتبة الثانية أفريقيًا من حيث توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة والأولى على مستوى الدول العربية.

وسجلت الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في مصر خلال العام الماضي نحو 10.5 تيراواط في الساعة، مقابل 9.7 تيراواط في الساعة خلال العام السابق له (2020).

وتُعدّ مصر من بين الدول الأكثر عرضة للمخاطر الناجمة عن الانبعاثات الضارة بالبيئة، رغم أن إسهامها في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يبلغ 0.6% من الإجمالي العالمي.

وتوضح بيانات حكومية أن مصر خفضت استهلاك الفحم بنسبة 62.1%، مع ارتفاع توليدها للكهرباء عبر الطاقة المتجددة، مما ساعد على خفض 10 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال عام 2021، مع توفير 4 ملايين طن نفط مكافئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق