رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 1% مع تراجع الدولار الأميركي - (تحديث)

وبرنت فوق 93 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% في ختام تعاملات اليوم الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، مع تراجع قوي للدولار الأميركي، عقب صدور بيانات التضخم.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في التعاملات المبكرة بالتزامن مع مواصلة الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، قيودها لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 1.1%، إلى 93.67 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.8% إلى 86.47 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 3.5%، مع ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بعكس التوقعات.

قيود كورونا في الصين

أبلغ مركز التصنيع في مدينة قوانغتشو، التي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة، اليوم الخميس، عن أكثر من 2000 حالة جديدة في 9 نوفمبر/تشرين الثاني، وهو اليوم الثالث فوق هذا المستوى، بأسوأ انتشار في المدينة حتى الآن.

وطُلب من ملايين السكان إجراء اختبار كوفيد-19 أمس الأربعاء، وأُغلِقَت منطقة واحدة في المدينة، إذ وصلت الحالات المحلية في جميع أنحاء الصين إلى أعلى مستوياتها منذ 30 أبريل/نيسان.

وأظهرت بيانات رسمية، تباطؤ مؤشر أسعار المستهلك للولايات المتحدة إلى 7.7% خلال أكتوبر/تشرين الأول، انخفاضًا من 8.2% في الشهر السابق له، ما عزز معنويات السوق.

وأفسحت بيانات التضخم المجال أمام قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتقليل حجم الزيادات المخطط لها في أسعار الفائدة، والتي تعدّ عاملًا إيجابيًا للنمو الاقتصادي ونمو الطلب على النفط.

أسعار النفط الخام
محطة نفط في روسيا - الصورة من روبترز

مخزونات النفط الأميركية

كما تعرضت أسعار النفط الخام لضغوط بعد زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية، أمس الأربعاء.

وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز في شنغهاي: "توقعات أسعار النفط أصبحت أكثر حذرًا.. وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي ستؤثّر بشكل أكبر في توقعات السوق من المستوى الكلي، مما يزيد من معنويات السوق في الانتظار والترقب".

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات النفط الخام ارتفعت بمقدار 3.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، مما رفع المخزونات إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو/تموز 2021.

ومع ذلك، انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 900 ألف برميل إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وتراجعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 500 ألف برميل.

الطلب على النفط

قال المحلل في مصرف الكومنولث، فيفيك دار، إن الاتجاه الهبوطي حول ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية ربما يكون مبالغًا فيه.

وأشار إلى أن مخزونات نواتج التقطير، والتي تشمل الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات، تراجعت إلى أدنى مستوياتها في عقد من الزمن، وأن عدد الأيام التي يمكن أن تلبي هذه المخزونات الطلب المتوقع بلغ 26 يومًا، أي أقلّ بـ5 أيام تقريبًا من متوسط ​​الخمس سنوات"، متوقعًا شروطًا أكثر صرامة بكثير من أسواق النفط أو البنزين في الولايات المتحدة.

وتوقَّع دار أن متوسط ​​سعر خام برنت سيبلغ نحو 95 دولارًا للبرميل في الربع الرابع، إذ ستشدد أسواق النفط بعد تنفيذ الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية المنقولة بحرًا بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الثاني ردًا على الغزو الروسي أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق