أخبار الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ.. مدير آيرينا لـ"الطاقة": دول شمال أفريقيا لديها فرصة أكبر لتطوير الطاقة المتجددة

شرم الشيخ – دينا قدري

على هامش قمة المناخ كوب 27 في مصر، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، فرانشيسكو لا كاميرا، أن دول شمال أفريقيا لديها إمكانات كبيرة لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة.

وأوضح -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن هذه الدول تتمتع بقربها من البنية التحتية، وكذلك موقعها القريب من أوروبا؛ ما يعطيها أفضلية على بقية دول القارة السمراء.

وأشار لا كاميرا إلى أن البنية التحتية "السليمة والشرعية" هي كلمة السر وراء نجاح تطوير مصادر الطاقة المتجددة.

إمكانات هائلة في أفريقيا

أعرب المدير العام لـ"آيرينا" عن دهشته من أن الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة بقارة أفريقيا بلغت نسبتها 2% فقط على مدار العقدين الماضيين.

فالقارة تتمتع بإمكانات وموارد هائلة لتحقيق تطور كبير في مجال الطاقة المتجددة، بما يمكنها من توفير ملايين الوظائف لمواطنيها، بحسب ما أكده لا كاميرا.

إلا أنه شدد -في تصريحاته إلى منصة الطاقة- على أن أفريقيا تفتقر إلى البنية التحتية المناسبة، فضلًا عن حاجتها إلى تطوير سلاسل توريد جيدة.

وقال: "الشركات في أفريقيا لم تعتد بعد على فكرة أنه يمكنها صناعة الطاقة وتوريدها إلى الأسواق".

"كوب 27" هي وقت التنفيذ

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" أن قمة المناخ كوب 27 المنعقدة في مصر هي -بالفعل- فرصة مناسبة لتنفيذ الاتفاقيات المتفق عليها.

فرانشيسكو لا كاميرا في قمة المناخ كوب 27
فرانشيسكو لا كاميرا في قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ (8 نوفمبر 2022)

وقال لا كاميرا: "لقد جرى اعتماد عدة اتفاقيات في كوب 26 بغلاسكو، وأصبحت كوب 27 هي وقت التنفيذ، لأنه لم يعد لدينا المزيد من الوقت لإضاعته في المفاوضات".

وأوضح فرانشيسكو لا كاميرا أن قمة المناخ المقبلة كوب 28 هي التي ستحدد وضع العالم من تطوير الطاقة المتجددة، قائلًا: "حينها سنتمكّن من تحديد الإنجازات التي أُحرزت في قطاع الطاقة المتجددة".

مزيج الطاقة ما يزال بعيدًا عن الأهداف

في سياقٍ متصل، أكد المدير العام لـ"آيرينا" أن الطاقة المتجددة لا تمثّل سوى ثلث مزيج الطاقة الحالي في العالم، في حين يمثّل الوقود الأحفوري الثلثين.

وقال فرانشيسكو لا كاميرا -في تصريحاته إلى منصة الطاقة-: "نحتاج أن نعكس الوضع.. نحتاج أن تصبح الطاقة المتجددة تمثّل الثلثين في مزيج الطاقة".

واختتم تصريحاته معربًا عن أمله في أن يتقدم وضع الطاقة المتجددة "فورًا" في مختلف دول العالم، بما يخدم أهداف المناخ والوصول إلى الحياد الكربوني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق