رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 3.5%.. وبرنت أقل من 93 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 3.5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بعكس التوقعات.

يأتي ذلك وسط مخاوف من حدوث زيادة في حالات الإصابة بكورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، مما قد يضرّ بالطلب على الوقود.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 2.8%، إلى 92.65 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3.5% إلى 85.83 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بأكثر من 3% وسط مخاوف من الركود وتفاقم تفشّي كوفيد -19 في الصين.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 3.9 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، حسب بيانات إدارة معلومات الطاقة، بعكس توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بانخفاضها 0.7 مليون برميل.

في المقابل، قدَّر 7 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم في المتوسط ​​أن مخزونات الخام سترتفع بنحو 1.4 مليون برميل.

مخزونات النفط في أميركا

في الأسبوع الماضي، تمسَّكت السوق بآمالها في أن الصين قد تتحرك نحو تخفيف قيود كورونا، لكن، خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال مسؤولو الصحة، إنهم سيلتزمون بنهج "المقاصة الديناميكي" للإصابات الجديدة.

ارتفعت حالات الإصابة بكوفيد 19 في قوانغتشو ومدن صينية أخرى، مع مطالبة الملايين من سكان مركز التصنيع العالمي بإجراء اختبارات كورونا اليوم الأربعاء.

أوضاع سوق النفط

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "مع أنباء تراجع الصين عن إعادة فتح أبوابها، إلى جانب البناء الكبير على بيانات المخزون الأميركية، مما يعني ضمنيًا خفض الطلب في الولايات المتحدة، عادت أطقم الركود الاقتصادي بكامل قوتّها هذا الصباح في آسيا".

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ، إنه على الرغم من قلة المعروض في الأسواق الفعلية، فإن تباطؤ الطلب في الصين له تأثير كبير في أسواق العقود الآجلة للنفط.

مخاوف نقص الإمدادات

في غضون ذلك، لا تزال مخاوف العرض قائمة، إذ قال محللو آي إن جي الإستراتيجيون للسلع في مذكرة، إنه بالإضافة إلى تخفيضات إنتاج أوبك+ الجارية، ينبغي أن تنخفض إمدادات النفط الروسية مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي على الخام والمنتجات المكررة الروسية حيز التنفيذ.

من المقرر أن يحظر الاتحاد الأوروبي واردات الخام الروسية بحلول 5 ديسمبر/كانون الأول، ومنتجات النفط الروسية بحلول 5 فبراير/شباط المقبل، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق