التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ كوب 27.. مسؤولة تطالب بالاستثمار في الطاقة البديلة والنظر لدور المرأة

شرم الشيخ - دينا قدري

شهدت قمة المناخ كوب 27 مشاركة قوية من منظمة المرأة للبيئة والتنمية، والتي سلّطت الضوء على دور المرأة الأفريقية في تحول الطاقة، خلال فعاليات القمة التي انطلقت الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوضحت رئيسة السياسة العالمية بالمنظمة مواناهاميسي سينغانو أن هدفهم الرئيس هو دعم المرأة الأفريقية، والتأكد أن هذه القمة هي قمة أفريقية، مثلما قالت مصر.

وقالت -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-: "بالنسبة لنا لا يمكن أن تكون قمة أفريقية دون المرأة الأفريقية، نقوم بذلك بأنفسنا لأننا نعلم أنه لا يوجد من يفعله من أجلنا".

رسالة المرأة في كوب 27

قمة المناخ كوب 27
جانب من المشاركات النسائية في القمة

أكدت المسؤولة في منظمة المرأة للبيئة والتنمية أن رسالتهم الرئيسة في قمة المناخ كوب 27 هي أنه لا يجب النظر إلى المرأة الأفريقية بصفتها ضحية.

وقالت سينغانو: "يجب أن ينظروا للمرأة بصفتها قائدة ومبتكرة وصاحبة حلول، مثلما فعلت منذ زمن.. لذلك عليهم تغيير هذا السرد وإشراكها بشكل أكبر".

وشددت -في تصريحاتها إلى منصة الطاقة- على أن المرأة الأفريقية ترغب في إنهاء أزمة المناخ، مطالبةً القادة الأفارقة بفعل كل ما في وسعهم، نظرًا لأنهم يمتلكون الموارد اللازمة لإنهاء هذه الأزمة.

وتابعت: "أزمة المناخ لا تساعد المرأة أو أيّ أحد آخر، نريد إنهاء هذه الأزمة، نريدهم أن يخفضوا الانبعاثات".

دور المرأة في تحول الطاقة

أشارت المسؤولة في المنظمة مواناهاميسي سينغانو إلى أن المرأة الأفريقية أسهمت في التحول منذ زمن طويل.

وقالت: "نكافح من أجل حياة أفضل لنا وللأجيال القادمة، لذلك، نريد أن يُسمح لنا بالقيادة لأن المرأة الأفريقية تعلم كيف نحمي البيئة"، وأوضحت -في تصريحاتها لمنصة الطاقة المتخصصة على هامش قمة المناخ كوب 27- أنه يجب إنهاء استخدام الوقود الأحفوري، لأنه لا يمكن أن يحدث تقدّم في أزمة المناخ دون خفض الانبعاثات.

قمة المناخ كوب 27
جانب من المشاركات النسائية في القمة

كما قالت: "هناك حدّ لما يمكننا التكيف معه، هناك حدّ لما يمكننا إعادة تأهيله من الأضرار، هناك حدّ لما يمكننا خسارته؛ لأن هناك بعض الأشياء التي نخسرها إلى الأبد".

وتابعت: "من المهم بالنسبة لنا إنهاء عصر الوقود الأحفوري، لأننا نمتلك الآن عدّة أدلّة على أنها السبب الرئيس لأزمة المناخ".

وشددت على أنه يجب الاستثمار في الطاقة البديلة المناسبة، بدلًا من السعي إلى توفير المزيد من الموارد والتمويل.

واختتمت تصريحاتها -التي أدلت لها لمنصة الطاقة على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27- قائلة: "لذلك، لا يجب النظر إلى الطاقة المتجددة عمومًا، نعتقد أن تحول الطاقة يجب أن يجري على النطاق المحلي".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق