أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

إيطاليا تسعى للاستغناء عن الغاز الروسي بمحطة لإعادة التغويز

سمر النجار

تسعى إيطاليا للبحث عن بدائل تعوض ضعف إمدادات الغاز الروسي، ووافقت مؤخرًا على مشروع جديد من شأنه تعزيز تدفقات الغاز المسال في البلاد، وإعادة التغويز، لا سيما مع اقتراب فصل الشتاء ومخاوف زيادة الطلب.

وتخطط الدولة الواقعة جنوب أوروبا لإنشاء محطة جديدة عائمة للغاز المسال قبالة سواحل رافيننا، حسبما نشرته رويترز في 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال مستشار التنمية الاقتصادية في مدينة إميليا رومانيا الإيطالية، فينتشنزو كولا، خلال مؤتمر صحفي، إنه من المقرر استثمار نحو مليار يورو (998 مليون دولار) في المشروع، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الروسي
ميناء لناقلات الغاز الطبيعي المسال - الصورة من "مارين ترافيك"

إستراتيجية إيطاليا للطاقة

استغرقت تراخيص الموافقات الخاصة بمشروع محطة الغاز المسال العائمة ما يقرب من 4 أشهر فقط، مقارنة بموافقات مشروعات مماثلة كانت مطروحة في وقت سابق، واستغرقت سنوات حتى إقرارها.

وتعزز إيطاليا إستراتيجيتها للطاقة بوحدتين للتخزين وإعادة التغويز تضافان إلى مرافقها الثلاثة الحالية، ومن المقرر أن تكون إحدى الوحدتين قبالة رافينا، والثانية ترسو في ميناء بيومبينو التوسكاني.

ووفق التقديرات، تبلغ سعة المحطتين الجديدتين للغاز الطبيعي المسال -اللتين تديرهما شركة سنام الإيطالية المختصة في البنية التحتية للغاز الطبيعي وتسيطر عليها الدولة- 5 مليارات متر مكعب لكل منهما، بما يغطي نحو 15% من استهلاك الغاز الوطني سنويًا.

ويجري العمل حاليًا على قدم وساق من أجل إنهاء أعمال تثبيت وحدة عائمة لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي في "بيومبينو" بحلول عام 2023، ويمكن للوحدة معالجة 5 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

الغاز الروسي
إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال - الصورة من بلومبرغ

صفقة الغاز المسال

وقّعت شركة "سنام" الإيطالية في يوليو/تموز صفقة بقيمة 400 مليون دولار مع شركة "بي دبليو" للغاز المسال، لشراء وحدة التخزين العائمة (سفينة تابعة لشركة "بي دبليو" في سنغافورة يصل طولها إلى 300 متر).

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سنام" ستيفانو فينييه، إن التحضير للمحطة سيستمر على مدار عامين، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تبدأ محطة رافيننا للغاز المسال عملياتها في الربع الأخير من عام 2024.

وأضاف: "لم نختر "رافيننا" و"بيومبينو" للخصائص الفنية التي يقدّمونها لنا فقط، ولكن أيضًا لأنهما قريبان من العملاء والمستهلكين"، معربًا عن أمل بلاده في أن تعمل "بيومبينو" بحلول نهاية مارس/ آذار المقبل.

كان الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي قد أكد في وقت سابق اعتزام بلاده الاستقلال عن الغاز الروسي بحلول شتاء 2024 و2025، إلّا إنه لتحقيق النجاح في تنويع مصادر الإمداد تكون بلاده في حاجة إلى تنويع الهياكل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق