رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 3%.. وبرنت أقل من 96 دولارًا - (تحديث)

مع مخاوف تباطؤ الطلب

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وسط مخاوف من الركود وتفاقم تفشّي كوفيد -19 في الصين.

تزايدت مخاوف المتعاملين في السوق من انخفاض الطلب على الوقود، بأكثر من مخاوف نقص الإمدادات مع اقتراب الحظر الأوروبي لواردات النفط الروسية.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- نحو 2.6%، إلى 95.36 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3.1% إلى 88.91 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 1%، مع عودة المخاوف من تراجع الطلب.

الطلب على النفط في الصين

سجّل كلا الخامين القياسيين (برنت وغرب تكساس) أعلى مستوى لهما منذ أغسطس/آب أمس الإثنين، وسط تقارير تفيد بأن القادة في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، يفكرون في الخروج من قيود البلاد الصارمة بشأن فيروس كورونا.

ومع ذلك، أكد مسؤولو الصحة الصينيون خلال عطلة نهاية الأسبوع التزام الصين بسياستها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا، كما أظهرت البيانات الأخيرة تقلّص صادرات وواردات البلاد بشكل غير متوقع في أكتوبر/تشرين الأول.

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في قوانغتشو ومدن صينية أخرى، إذ يحارب مركز التصنيع العالمي أسوأ تصاعد له على الإطلاق، ويختبر قدرته على تجنّب إغلاق، على غرار شنغهاي.

أسعار الدولار

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: " أثّرت قوة الدولار في أسعار النفط، إذ يُسَعَّر النفط عمومًا بالدولار الأميركي، لذا فإن صعود الدولار يجعل السلعة أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى".

أسعار النفط الخام
تسعير النفط بالدولار يشكّل ضغوطًا على اقتصادات الدول - الصورة من رويترز

من جانبها، قالت المحللة في سي إم سي ماركتس، تينا تنغ، إن المشاركين في السوق سيتطلعون إلى بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي هذا الأسبوع، بحثًا عن إشارات التداول.

وأضافت تنغ: "على خلفية التضخم الثابت وارتفاع أسعار الفائدة في الدول الغربية الكبرى، لا تزال العقود الآجلة للنفط تضع في حسبانها احتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي".

وأشار إلى أن التباطؤ في الطلب على الوقود في الصين، من أسباب التراجع في أسعار العقود الآجلة للنفط، في الأشهر القليلة الماضية.

أوضاع سوق النفط

قال محللو إيه إن زد ريسيرش في مذكرة، إن أساسيات سوق النفط على المدى القريب لا تزال صعودية، مع عودة التركيز إلى قضايا الإمداد.

وأضافوا: "السوق تواجه الموعد النهائي للواردات الأوروبية من النفط الروسي قبل بدء العقوبات"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المقرر أن يبدأ الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا في 5 ديسمبر/كانون الأول، وسيعقبه وقف لواردات المنتجات النفطية في فبراير/شباط.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أمس الإثنين أنه من المتوقع أن تكون مخزونات النفط الخام الأميركية قد ارتفعت بنحو 1.1 مليون برميل الأسبوع الماضي.

أُجرِيَ الاستطلاع قبل صدور تقارير من معهد النفط الأميركي في تمام الساعة 9:30 مساءً بتوقيت غرينتش (12:30 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة)، ومن المقرر أن تُصدر إدارة معلومات الطاقة البيانات الرسمية عند الساعة 03:30 مساءً بتوقيت غرينتش (06:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق