منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

أسعار الذهب ترتفع 35 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في شهر - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 35 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، مع تراجع العملة الأميركية، لتسجل أعلى مستوى في شهر.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه التجّار بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، والتي قد تؤثّر في قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع سعر الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 2.1%، ما يعادل 35.50 دولارًا، ليصل إلى 1716 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 2.2%، ليصل إلى 1713.14 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، في ظل مخاوف من ركود اقتصادي، وتراجع الدولار الأميركي.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.7%، مسجلة 21.49 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3%، ليصل إلى 998.58 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.2%، إلى 1929.60 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة بنسبة 0.5%، ليصل إلى 109.572 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "تمكّن الذهب من الإغلاق بالقرب من أعلى مستوى له في 3 أسابيع أمس الإثنين، ووصل إلى مقاومة حول 1680 دولارًا، مما يحتمل أن يحفّز بعض الانتظار والترقب لحافز أكبر من أجل تسجيل صعود جديد".

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

ومن المقرر صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي يوم الخميس المقبل، والذي قد يشكّل نقطة فارقة في قرارات الاحتياطي الفيدرالي القادمة حول رفع أسعار الفائدة.

يقول ييب جون رونغ: "قد تؤدي قراءة التضخم الأعلى من المتوقع إلى إثارة المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة بشكل أكبر، الأمر الذي سيوفر خلفية سلبية للذهب الذي لا يحقق عائدًا".

يعدّ الذهب تحوطًا ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل.

حيازات الذهب

انخفضت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست (أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم) إلى 905.48 طنًا أمس الإثنين، وهو أدنى مستوى منذ أوائل 2020.

وينصبّ تركيز المستثمرين أيضًا على الانتخابات النصفية الأميركية التي تنطلق في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، وستحدد مَن سيسيطر على الكونغرس، كما يمكن أن تحفّز التحركات في جميع أنحاء السوق.

قال مدير شركة آير غويد الاستشارية للشركات مايكل لانغفورد: إن "تدفقات الذهب من صناديق الاستثمار المتداولة المتداولة في البورصة تُثقل كاهل أسعار المعدن النفيس.. وهذا بالتزامن مع استمرار ارتفاع التضخم والانتخابات النصفية، وهو ما يجعل الذهب تحت ضغط حتى يوم الخميس".

وأضاف: "من المرجح أن تشهد انتخابات التجديد النصفي الأميركية إعادة المستثمرين نحو فئات الأصول عالية المخاطر وتقليل التعرض للذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما تتابع السوق عن كثب أيّ أخبار تحيط بالقيود المتعلقة بكورونا في الصين، أكبر مستهلك للسبائك الذهبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق