أخبار الهيدروجينرئيسيةقمة المناخ كوب 27هيدروجين

مصر تبدأ إنتاج الأمونيا الخضراء بالتزامن مع كوب 27

تعلن مصر، خلال ساعات، بدء الإنتاج الفعلي من أولى مشروعات الأمونيا الخضراء، بالتزامن مع انطلاق فعاليات قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ.

وكشفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن تسريع وتيرة العمل في مشروعات إنتاج الوقود الأخضر، الذي تعوّل عليه الكثير من دول العالم لخفض الانبعاثات في العديد من القطاعات الحيوية.

وأعلن "اقتصادية قناة السويس" أنها بصدد البدء الفعلي لأول إنتاجات الأمونيا الخضراء في منطقة السخنة الصناعية خلال الساعات المقبلة.

قمة المناخ كوب 27

يأتي الإعلان مع الانطلاقة الرسمية لمؤتمر المناخ كوب 27 (COP27) بمدينة شرم الشيخ، إذ شهد جناح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالمنطقة الخضراء حضورًا مكثفًا.

تصدير الهيدروجين
أحد مشروعات الهيدروجين - أرشيفية

وتعدّ المنطقة الاقتصادية أهم الجهات المصرية التي اتخذت خطوات واضحة ضمن إستراتيجيتها نحو الوقود الأخضر، والتي ستكلّل بإعلان بدء أول إنتاج الأمونيا الخضراء في منطقة السخنة الصناعية.

تفقَّد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الجناح وما يُعرَض داخله، للتعريف بالمنطقة الاقتصادية عمومًا، وبإمكاناتها في مجال الوقود الأخضر، مع عدد من الوزراء والمسؤولين.

وتعتزم الحكومة المصرية إطلاق خطة وطنية للهيدروجين بقيمة 40 مليار دولار في المدة المقبلة، إدراكًا منها لأهمية إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا وتخزينهما وتجارتهما، في إطار إستراتيجيتها للتنمية الاقتصادية.

التحول الأخضر في مصر

تشارك المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المنطقة الخضراء بجناح الجمهورية الجديدة الذي يضم الوزارات والهيئات والجهات المصرية، من خلال طرح رؤية المنطقة الاقتصادية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر بمعاونة شركاء النجاح للمنطقة الاقتصادية وهم "مواني دبي العالمية السخنة، وشركة بورسعيد للتنمية، والسويدي للتنمية الصناعية، والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية، وشركة الشرقيون للتنمية الصناعية، والسخنة 360، وسونكر، وشركة السويس للتنمية الصناعية".

وتُعرَض الجهود والفرص الاستثمارية في مجال الطاقة الخضراء وخدمات تموين السفن بالوقود الأخضر – الأمونيا الخضراء-، كما ستُوَقَّع عقود نهائية لعدد من مذكرات التفاهم الموقعة مع عدّة شركات عالمية.

ويأتي نجاح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في هذا المجال بعد توقيعها 16 مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات العالمية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، نتيجة لما تملكه من بنية تحتية تدعم وجود المشروعات، إضافة إلى امتلاكها 4 مناطق صناعية و6 موانٍ بحرية تطل على البحرين الأبيض والمتوسط.

وتعدّ إستراتيجية الهيئة نحو توطين صناعة الهيدروجين الأخضر قائمة على ٣ محاور رئيسة، وهي تصنيع الوقود الأخضر من (هيدروجين أخضر – أمونيا خضراء) وتوفير الصناعات المكلمة لصناعات الهيدروجين الأخضر من (محللات كهربائية – ألواح شمسية – توربينات)، إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق موانيها التابعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق