التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةقمة المناخ كوب 27هيدروجين

كوب 27.. تحالف بلجيكي يدرس مشروعًا ضخمًا لتخزين الهيدروجين الأخضر في مصر

شرم الشيخ - الطاقة

كشفَ تحالف من عدّة شركات بلجيكية، على هامش مشاركته في فعاليات قمة المناخ كوب 27، عن تخطيطه لتنفيذ مشروع ضخم لإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر على ساحل البحر المتوسط في مصر.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ورئيس وزراء بلجيكا ألكساندر دى كرو، اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، مع ممثلي تحالف بلجيكي للشركات المتخصصة في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر.

شارك في اللقاء ممثلون عن شركات "ديمي لأعمال التكريك" و"فلوكسيس"، و"ميناء أنتويرب"، على هامش فعاليات اليوم الأول لمؤتمر المناخ كوب 27، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر.

إمكانات مصر

أشار رئيس الوزراء المصري إلى الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها بلاده، والفرص الواعدة في مجالات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

وأعرب عن تطلّع مصر للاستفادة من خبرات الشركات البلجيكية المتخصصة في هذا المجال، موضحًا أن الحكومة مستعدة لتوفير مختلف سبل الدعم لزيادة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر على أرض مصر.

أكد ممثلو الشركات البلجيكية تطلّعهم واهتمامهم بالتعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، لاسيما في ضوء اهتمام أوروبا البالغ بالتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله وتخزينه، ضمن جهود إزالة وتقليص نسبة الكربون في الهواء.

وأعرب وفد الشركات خلال لقائه رئيس الوزراء المصري على هامش قمة المناخ كوب 27 عن حرصه على التعاون مع مصر في هذا المجال؛ لما تتمتع به من خصائص ومقومات طبيعية مثالية لإنجاح هذا التوجه، بالإضافة إلى المناخ الاستثماري والتنموي الملائم الذي تتمتع به مصر حاليًا.

وأشار ممثلو التحالف البلجيكي إلى أن لديهم دراسة جدوى للعمل على إنشاء مركز لإنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر ووسائطه على ساحل البحر المتوسط، بالإضافة إلى أجهزة تحليل كهربائي بقدرة 500 ميغاواط، في منطقة تقع بالقرب من ميناء جرجوب التجاري التابع لمحافظة مطروح، سيخصَّص إنتاجه للتصدير إلى أوروبا.

اجتماع رئيس ورزاء مصر مع الشركات البلجيكية على هامش قمة المناخ كوب 27
اجتماع رئيس وزراء مصر مع الشركات البلجيكية على هامش قمة المناخ كوب 27

قمة المناخ كوب 27

يعتمد المشروع الذي كشفت عنه الشركات البلجيكية على هامش كوب 27 على إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة للمشروع من كل من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومن المخطط أن تُنتج المرحلة الأولى 700 ميغاواط من طاقة الرياح، و800 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

وأوضح ممثلو التحالف أن المشروع في مرحلته الأولى سيجنّب المناخ 600 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، أو ما يعادل الانبعاثات الناتجة عن 150 ألف سيارة.

وأشاروا إلى أن المشروع سيوفر أكثر من 2000 فرصة عمل خلال إنشائه، وأكثر من 500 وظيفة دائمة خلال تشغيله، جنبًا إلى جنب مع العديد من الوظائف غير المباشرة، كما إنه سيعزز اقتصادات المنطقة بأكملها.

التعاون المصري البلجيكي

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة العملَ على الانتهاء من مناقشة كل التفاصيل الخاصة بالمشروع، تمهيدًا للاتفاق حول مختلف جوانبه في أقرب وقت ممكن.

كان رئيس مجلس الوزراء المصري قد التقى، في وقت سابق اليوم الإثنين، رئيس وزراء بلجيكا أليكساندر دى كرو، على هامش قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ.

وأشاد مدبولي بالتعاون القائم مع الشركات البلجيكية في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، مؤكدًا حرص الحكومة على مضاعفة التعاون، وتيسير تنفيذ كل مشروعات الشركات البلجيكية في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق