رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

سوناطراك: حقل جديد ينعش إنتاج النفط في الجزائر

في حوض بركين

الطاقة

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية بدء الإنتاج من أحد حقول النفط الجديدة، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

وذكرت الشركة الجزائرية أنها بدأت الإنتاج من حقل النفط HDLE/HDLS المرتبط بعقد زملة العربي، الواقع في حوض بركين على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود.

وأوضحت سوناطراك أنها بدأت الإنتاج بهذا الحقل في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أي بعد 7 أشهر فقط من اكتشافه عبر أول بئر استكشافية (HDLE-1).

كانت شركة النفط الجزائرية قد أعلنت في 20 مارس/آذار نجاحها بالتعاون مع إيني الإيطالية بحفر أول بئر استكشافية (HDLE-1) في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين، على بُعد 15 كيلومترًا من المنشآت الحالية للمعالجة التابعة إلى بئر ربع شمال، و300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود.

إنتاج النفط في الجزائر

أشارت الشركة الجزائرية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن حقل النفط ينتج ما يُقدَّر بـ10 آلاف برميل نفط مكافئ يوميًا، ومن المتوقع زيادة مستوى الإنتاج به من خلال تنفيذ خطة التطوير المتسارع.إنتاج النفط في الجزائر

وتتضمن الخطة بشكل خاص حفر آبار جديدة خلال عام 2023، مما سيسمح برفع مستوى الإنتاج ليصل حجمًا يقارب 17 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

يخضع محيط زملة العربي لعقد بحث واستغلال المحروقات تمتلك فيه سوناطراك 51% من الحصص، بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية والبالغة 49%.

آبار حوص بركين

خلال مرحلة اختبارات الإنتاج، حققت البئر ما يعادل 7 آلاف برميل نفط يوميًا، و140 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز المصاحب، وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام.

وتعمل الشركتان على تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد، من خلال عملية "المسار السريع"، ومن المقرر بدء الإنتاج خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتعدّ (HDLE-1) أول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف، وتشمل حفر 5 آبار في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

وتأتي نتائج البئر لتؤكد الإمكانات النفطية التي يتوفر عليها محيط زملة العربي، والتي ستسمح لسوناطراك وإيني بمواصلة إستراتيجية استكشاف "الحقول القريبة" بنجاح، لضمان تثمين سريع لهذه الموارد الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق