نفطأخبار النفطرئيسية

حقل زيوس يضيف 13 مليار متر مكعب لاحتياطي الغاز الإسرائيلي

مي مجدي

قالت شركة إنرجيان المنتجة للنفط والغاز، إن حقل زيوس المُكتشَف قد يضيف تقديرات ضخمة لاحتياطيات الغاز الإسرائيلية تفوق تقديرات ما قبل الحفر.

وأضافت الشركة، التي تركّز على منطقة شرق البحر المتوسط وتدير حقل كاريش للغاز، اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، أن البئر الاستكشافية تحتوي على 13.3 مليار متر مكعب من الغاز، حسب وكالة رويترز.

ويعزز اكتشاف حقل زيوس الأخير، إلى جانب اكتشافات بئر أثينا، احتياطيات الغاز في منطقة أوليمبوس، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسهم مجموعة إنرجيان للطاقة -المدرجة في بورصة لندن- بنحو 4% إلى 16 جنيهًا إسترلينيًا (132.95 دولارًا أميركيًا) بحلول الساعة 9:27 مساءً بتوقيت غرينتش (12:27 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، وهو أعلى مستوى لها منذ إدراج الشركة في لندن عام 2018.

احتياطيات هائلة

وفقًا لبيان الشركة الصادر اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، قالت الشركة، إنها حققت اكتشافًا تجاريًا في بئر زيوس يصل إلى 13 مليار متر مكعب، كما أكدت وجود 3.75 مليار متر مكعب إضافية في بئر أثينا.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن حقل زيوس يحتوي على 13.3 مليار متر مكعب من الغاز، وهو أعلى بقليل من تقديرات ما قبل الحفر، والتي تراوحت بين 10-12 مليار متر مكعب، لكن شركة إنرجيان البريطانية ما تزال تحلل النتائج.

أمّا بئر أثينا، فقد أشارت التقديرات الأخيرة إلى زيادة الاحتياطيات في البئر إلى 11.5 مليار متر مكعب، من 8 مليارات متر مكعب المعلنة في مايو/أيار (2022)، وهو أقلّ من التقدير السابق البالغ 21 مليار متر مكعب.

وأكدت هذه الاكتشافات شكوك الشركة بأن منطقة أوليمبوس الواقعة بين حقلي كاريش وتانين تحتوي على احتياطيات هائلة وقابلة للتطبيق تجاريًا.

توتال إنرجي تعتزم بدء التنقيب عن النفط والغاز في لبنان
سفينة إنتاج الغاز التابعة لشركة انرجيان في حقل كاريش

خيارات التسويق

في هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي للشركة ماثيوس ريغاس: "بعد بدء الإنتاج من خزان كاريش الأسبوع الماضي، يسعدني أن برنامج الحفر الذي حقق نجاحًا في 5 آبار يواصل تعزيز قيمته، ما يضمن أمن الإمدادات والمنافسة في قطاع الطاقة بالمنطقة".

وأضاف أن الشركة تقيّم -حاليًا- عددًا من خيارات التسويق لمنطقة أوليمبوس، وقد تشمل الاستفادة من البنية التحتية الجديدة والحالية للشركة في المنطقة الواقعة على البحر المتوسط.

في الوقت نفسه، يمكن ربط بئر إثينا بسفينة الإنتاج والتخزين العائمة التي تستخدمها إنرجيان لنقل الغاز إلى السوق الإسرائيلية من حقل كاريش.

كما طرحت إنرجيان فكرة تطوير جديدة للحقول بالمنطقة، والتي قد تنقل الغاز إلى مصر.

وقالت الشركة، إنها تتوقع الإفصاح عن تفاصيل تتعلق بخططها التنموية للمستثمرين في مطلع عام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، نقلت إنرجيان منصة الحفر "ستينا آيس ماكس"، التي حفرت الآبار السابقة، من أجل بدء الحفر في مربع 23 وبئر هرقل، وهي البئر الأخيرة في حملة الحفر لعام 2022.

حقل كاريش

خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بدأت شركة إنرجيان الإنتاج من حقل كاريش، وتتوقع ارتفاع الإنتاج إلى 6.5 مليار متر مكعب سنويًا بوساطة المنصة العائمة، وقد يرتفع إلى 8 مليارات متر مكعب.

وجاء ذلك بعد التوصل إلى اتفاق إسرائيلي مع لبنان على ترسيم الحدود، بعد نزاع استمر لأكثر من 10 سنوات.

وبعد الحصول على الموافقة من وزارة الطاقة الإسرائيلية، بدأت الشركة ضخ الغاز لمنصة الإنتاج العائمة.

وقال شركة إنرجيان، إن مرحلة اختبار التدفق العكسي في الحقل مهمة في عملية تكليف منصة "إنرجين باور".

وتُقدَّر احتياطيات حقل كاريش بنحو 1.3 تريليون قدم مكعبة، بالإضافة إلى 12.7 مليون برميل من المكثفات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق