أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلقمة المناخ كوب 27نفط

الرئيس الإماراتي في كوب 27: سنواصل إنتاج النفط والغاز

شرم الشيخ - الطاقة

أكد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، في كلمته بقمّة كوب 27، اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، أن بلاده تعدّ مزودًا ومسؤولًا للطاقة، وسوف تستمر في هذا الدور ما دام العالم بحاجة إلى النفط والغاز.

وقال بن زايد، في الكلمة التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة: "بحكم الجيولوجيا، فإن النفط والغاز في الإمارات ضمن الأنواع الأقلّ كثافة كربونية في العالم، وسنواصل التركيز على خفض الانبعاثات في هذا القطاع".

وأوضح أن هذا ليس بجديد، "فقد وجّه الوالد المؤسس -رحمه الله-، الشيخ زايد آل نهيان، بوقف عمليات حرق الغاز منذ عدّة عقود، حفاظًا على البيئة والموارد الطبيعية، وسيرًا على هذا النهج بدأنا منذ عقود العمل على تنويع اقتصادنا وبناء القدرات في مجال الطاقة النظيفة".

وشدد الرئيس الإماراتي في كلمته بقمّة كوب 27 بمدينة شرم الشيخ، على أن أن بلاده كانت أول دولة في المنطقة تعلن مبادرة إستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

الرئيس الإماراتي في كوب 27

قال الرئيس محمد بن زايد: "أطلقنا منذ أيام اتفاقية شراكة مع الولايات المتحدة الأميركية، لاستثمار 100 مليار دولار في الطاقة النظيفة.. هذه المبادرات تخلق قطاعات ومهارات ووظائف جديدة، وتساعد على إبقاء الأمل لتفادي ارتفاع درجة حرارة الأرض".

الرئيس الإماراتي مع الرئيس المصري وأمين عام الأمم المتحدة في كوب 27
الرئيس الإماراتي مع الرئيس المصري وأمين عام الأمم المتحدة في كوب 27

وأوضح أن الإمارات ستستمر في نهجها بمدّ جسور التعاون مع المجتمع الدولي، "وبينما نستعد لاستضافة قمة كوب 28 في دبي العام المقبل (2023)، فإننا سنركز على دعم تنفيذ مخرجات المؤتمرات السابقة، وكذلك إنجاز أول تقييم عالمي للتقدم في اتفاق باريس للمناخ، وسنحرص على مشاركة واحتواء الجميع، بما في ذلك التمثيل المناسب للمرأة، وإشراك الشباب من جميع أنحاء العالم".

تأمين المستقبل

وجه بن زايد رسالة للمشاركين بالقمة قائلًا: "مستقبل أحفادنا وأبناءنا يعتمد على الخطوات التي نأخذها اليوم".

ودعا الرئيس الاماراتي إلى إيجاد حلول لمعالجة الخسائر والأضرار وخلق فرص نمو اقتصادي للبشرية في كل مكان.

وأشار إلى أن قمة المناخ كوب 27 تأتي في وقت حرج لكوكبنا في عالمنا يواجه تحديات معقدة وأهمها تغير المناخ الذى أصبح يؤثر على الاستقرار والأمن في العالم، قائلا: "بما أننا لا نملك إلا أرضا واحدة من الضروري أن نوحد جهودنا لمعالجة هذا التحدي".

رأس محمد بن زايد وفد دولة الإمارات المشارك في قمة المناخ كوب 27، مؤكدًا في كلمته تأييد دعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى العمل على إنهاء الأزمة الأوكرانية لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في العالم.

وقال إن العالم يواجه تحديات معقدة، ومعالجتها تتطلب عملًا مشتركًا وتعاونًا دوليًا، مشيرًا إلى أن مستقبل الأجيال القادمة يعتمد على القرارات والإجراءات والخطوات التي نتخذها اليوم.

تعهد الإمارات

ودعا الرئيس الإماراتي إلى توحيد الجهود الدولية لمواجهة تحديات التغير المناخي والحد من تداعياته والتي تؤثر على جميع دول العالم دون استثناء.

وأكد الشيخ محمد بن زايد التزام الإمارات بضمان أمن الطاقة مع خفض الانبعاثات، موضحًا أن بلاده كانت أول دولة في المنطقة تعلن مبادرة إستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

الرئيس الإماراتي مع الرئيس المصري وأمين عام الأمم المتحدة في كوب 27
الرئيس الإماراتي مع الرئيس المصري وأمين عام الأمم المتحدة في كوب 27

وأوضح أن الشراكة التي جرى إطلاقها مع الولايات المتحدة تهدف لتعزيز أمن الطاقة من خلال بناء مشروعات لإنتاج 100 غيغاواط من الطاقة النظيفة في مختلف أنحاء العالم.

وشدد على المنافع والمكاسب الكثيرة التي تحققها مبادرات الاستثمار في التكنولوجيا النظيفة والعمل المناخي والفرص الاقتصادية والتنموية المتزايدة التي تتيحها والتي تصبُّ في نهاية الأمر في مصلحة الأجيال القادمة من خلال تأمين مستقبل مستدام لكوكبنا.

وأشار إلى أن الإمارات ماضيةً في الالتزام بنهج مد جسور التعاون والتواصل مع المجتمع الدولي وبمبدأ الاستمرار والمثابرة في العمل المناخي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق