نفطأخبار النفطرئيسية

أرامكو السعودية توقع صفقة لتزويد الصين بـ8 ملايين برميل نفط إضافية

الطاقة

وقّعت أرامكو السعودية صفقة جديدة لتزويد الصين بنحو 7.88 مليون برميل إضافية من النفط، في إطار مساعي الشركة لتأمين احتياجات عملائها الأساسيين من الوقود.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة التكرير الصينية المملوكة للقطاع الخاص "تشجيانغ للنفط والكيماويات" صفقة شراء مع عملاق النفط السعودي لشراء 1.08 مليون طن (7.88 مليون برميل) من الخام، حسبما ذكرت صحيفة تشوشان ديلي الصينية.

تفاصيل صفقة أرامكو

وُقِّعَت صفقة أرامكو السعودية، التي تبلغ قيمتها 5.3 مليار يوان (735 مليون دولار)، على هامش فعاليات معرض الصين الدولي الخامس للاستيراد في شنغهاي، خلال عطلة نهاية الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تكرير النفط في الصين
منشأة تكرير نفط في الصين - الصورة من وكالة الأناضول

لم يُكشَف عن الإطار الزمني لصفقة الشراء، التي وقّعتها شركة تشجيانغ للبتروكيماويات، أكبر شركة تكرير خاصة في الصين والتي تخطط لزيادة إنتاج الديزل خلال المدة المقبلة.

وقالت الصحيفة الصينية إن مصفاة تشجيانغ، التي تبلغ طاقتها 800 ألف برميل يوميًا، عالجت 26.52 مليون طن (188.3 مليون برميل) من النفط الخام في عام 2021.

صادرات السعودية إلى الصين

تُعَد أرامكو السعودية أكبر مصدر للنفط إلى الصين؛ إذ تتفوق على الصادرات الروسية على الرغم من التخفيضات الكبيرة التي تقدمها موسكو لعملائها في بكين.

واستحوذت السعودية على المرتبة الأولى باعتبارها أكبر مصدّر للنفط إلى الصين، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بحصة 7.53 مليون طن أو 1.83 مليون برميل يوميًا، متراجعةً من 1.99 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب (2022).

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، بلغت صادرات النفط السعودي إلى الصين 65.84 مليون طن، بانخفاض 1% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق