سياراتتقارير السياراترئيسية

دعم أوروبا التحول إلى السيارات الكهربائية يهدد الوظائف ويزيد التكاليف

ومطالب بمواصلة إنتاج محركات الاحتراق الداخلي

نوار صبح

قال مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، تيري بريتون، إن دعم أوروبا التحول إلى السيارات الكهربائية بالكامل يشكّل مخاطر على العمالة والقدرة على تحمل تكاليف السيارات، داعيًا الشركات المصنعة إلى مواصلة صنع سيارات الاحتراق الداخلي.

وأضاف بريتون أنه يحترم قرار البعض الإسراع نحو التحول إلى السيارات الكهربائية بنسبة 100%، ويشجع الشركات المصنعة على الاستمرار في إنتاج سيارات الاحتراق الداخلي، واستحداث وظائف عالية الجودة، والبقاء قوة تصديرية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها صحيفة "ليزيكوز" الفرنسية اليومية مع تيري بريتون، ونُشرت يوم الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفقًا لما أوردته وكالة بلومبرغ.

وتوصل الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إلى اتفاق تاريخي لحظر السيارات الجديدة ذات محركات الاحتراق الداخلي بصورة فعالة، بدءًا من عام 2035، ما سيعيد تشكيل قطاع النقل ويمثّل خطوة مهمة على طريق الحد من انبعاثات الكربون.

سوق السيارات

تعكس مخاوف بريتون -التي أثارتها شركات مثل شركة ستيلانتس، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا- تحذيرًا من أن السوق سوف تنهار إذا كانت الصناعة غير قادرة على خفض تكلفة السيارات الكهربائية.

مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية تيري بريتون– المصدر: بلومبرغ
مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية تيري بريتون- المصدر: بلومبرغ

وأوضح بيرتون -في مقابلته مع صحيفة "ليزيكوز"- أن الانتقال إلى السيارات الكهربائية قد يكلّف صناعة توظّف نحو 13 مليون شخص وما يقرب من 600 ألف وظيفة، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أنه يعتمد على بند مراجعة عام 2026 الذي أصر على إضافته إلى اتفاق الاتحاد الأوروبي لإنشاء آلية لتأجيل الموعد النهائي لعام 2035.

مخاطر التحول إلى السيارات الكهربائية

أعلن بيرتون أنه سينشئ مجموعة عمل ستضم شركات صناعة السيارات، التي ستجتمع بانتظام على مدار السنوات الـ4 المقبلة.

تُجدر الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس المصنعة لشركة بيجو وفيات، كارلوس تافاريس، كان الأكثر صراحة بشأن مخاطر التخلص التدريجي من محركات الاحتراق الداخلي في الاتحاد الأوروبي.

وقال تافاريس، في 27 أكتوبر/تشرين الأول، إنه ليس قلقًا بشأن شركة ستيلانتيس، وإنما بشأن الطبقات المتوسطة التي لن تكون قادرة على شراء سيارات بتكلفة 30 ألف يورو (29.79 ألف دولار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق