أسهم وشركاترئيسيةشركات

بيركشاير هاثاواي تخسر 2.7 مليار دولار في 3 أشهر

رغم ارتفاع الإيرادات 30%

أمل نبيل

تكبّدت شركة بيركشاير هاثاواي الأميركية العملاقة خسائر تقترب من 3 مليارات دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، على الرغم من تحسُّن إيراداتها التشغيلية، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وسجلت الشركة -المملوكة للملياردير وارن بافيت- خسائر قدرها 2.69 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2022، مع ارتفاع معدلات التضخم وتراجع استثمارات الأسهم والخسائر الكبيرة التي تسبّب بها إعصار إيان، وفقًا لرويترز.

بينما ارتفعت إيرادات التشغيل بنسبة 30%، إذ استفادت بيركشاير هاثاواي من زيادة الطلب وارتفاع أسعار مبيعات المنازل الجديدة والمنتجات الصناعية والطاقة، في حين ساعد ارتفاع أسعار الفائدة على توليد المزيد من الدخل من استثمارات التأمين.

نتائج أعمال بيركشاير هاثاواي

استفادت بيركشاير من تراجع الأسهم وأضافت المزيد من الأسهم إلى محفظتها البالغة 306 مليارات دولار، ورفعت أسهمها في شركة النفط "أوكسيدنتال بتروليوم" إلى 20.9%، كما أعادت شراء المزيد من أسهمها.

وكانت بيركشاير هاثاواي تمتلك 14% من أسهم أوكسيدنتال بتروليوم، وأعلنت في مايو/أيار الماضي ضخ استثمارات جديدة في النفط والغاز تتجاوز 40 مليار دولار.

وأنفقت بيركشاير 1.05 مليار دولار في عمليات إعادة شراء الأسهم خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، ليصل إجمالي عمليات الشراء خلال الأشهر الـ9 المنتهية في سبتمبر/أيلول (2022) إلى 5.25 مليار دولار.

بيركشاير هاثاواي
رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي الملياردير وارن بافيت - الصورة من سي إن بي سي

وارتفع المعروض النقدي للمجموعة الاقتصادية التي تتخذ من مدينة أوماها بولاية نبراسكا مقرًا لها، في سبتمبر/أيلول (2022)، إلى 109 مليارات دولار، ارتفاعًا من 105.4 مليار دولار في يونيو/حزيران (2022).

وأنفقت الشركة 11.6 مليار دولار خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022) على شراء شركة التأمين "أليغاني".

وعَزت الشركة خسائر الربع الثالث جزئيًا إلى الاضطرابات في سلاسل التوريد، والأحداث التي لا تستطيع السيطرة عليها مثل جائحة كوفيد-19، والصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت، إن ارتفاع التكاليف أضر بالنتائج في اثنتين من أشهر أعمالها، وهما شركتا "بي إن إس إف" للسكك الحديدية، و"جيكو" للتأمين على السيارات.

ويعادل صافي الخسارة الفصلية 1.832 دولارًا لكل سهم من الفئة "أ"، مقارنة بأرباح قدرها 10.34 مليار دولار أميركي أو 6.882 للسهم قبل عام.

أرباح التشغيل

ارتفعت أرباح التشغيل إلى 7.76 مليار دولار أو نحو 5.294 دولارًا لكل سهم من الفئة (أ)، ارتفاعًا من 6.47 مليار دولار أو 4.331 دولارًا للسهم في العام السابق (2021)، بزيادة قدرها 20%.

وتعزّزت النتائج بفضل ارتفاع الدولار الأميركي، الذي أضاف 858 مليون دولار إلى قيمة ديون الشركة المقّومة بغير الدولار، وزاد دخل استثمارات التأمين بنسبة 21%.

وضاعف الدخل من سندات الخزانة الأميركية والديون الأخرى 3 مرات تقريبًا إلى 397 مليون دولار، إذ رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قصيرة الأجل لمكافحة التضخم.

بيركشاير هاثاواي
شعار شركة جيكو للتأمين على السيارات

وارتفعت الأرباح بنسبة 6% من شركة بيركشاير هاثاواي إنرجي، وبنسبة 20% من التصنيع والخدمات والتجزئة بما في ذلك شركة كلايتون هومز.

وتتوقع بيركشاير أن تقلّل معدلات الرهن العقاري المرتفعة من مبيعات المنازل في المستقبل.

وقد ساعد ذلك في تعويض خسارة بعد خصم الضرائب بقيمة 2.7 مليار دولار، بسبب الإعصار إيان، وهو إعصار قوي من الفئة الرابعة ضرب ولاية فلوريدا في 28 سبتمبر/أيلول (2022).

وقال مسؤولون في صناعة التأمين إن الأضرار الناجمة عن الإعصار قد تتجاوز 50 مليار دولار.

سهم بيركشاير هاثاواي

في عام 2022، تفوّق أداء أسهم بيركشاير على مؤشر ستاندرد آند بورز 500، إذ انخفض السهم بنسبة 4% فقط مقارنة بانخفاض قدره 21% للمؤشر.

وتراجعت أرباح شركة "بي إن إس إف" للسكك الحديدية بنسبة 6%، إذ قفزت النفقات بنحو الثلث، بما في ذلك زيادة 80% في تكاليف الوقود، والتي نقل بعضها إلى العملاء من خلال رسوم إضافية.

وتكبّدت شركة جيكو للتأمين على السيارات خامس خسارة ربع سنوية على التوالي، ما يعكس "تضخمًا كبيرًا في التكلفة" من مطالبات التعويض عن الأضرار وأسعار السيارات المستعملة ونقص قطع غيار السيارات.

وتضمّنت نتائج الأعمال خسائر صافية بقيمة 10.45 مليار دولار، إذ انخفضت أسعار أسهم العديد من استثمارات بيركشاير الكبيرة بخلاف شركة آبل.

ويدير الملياردير الأميركي وارن بافيت -92 عامًا- شركة بيركشاير منذ عام 1965.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق