طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

استعدادات لتوطين صناعة الوقود الأخضر في مصر

الطاقة

تجري استعدادات على قدم وساق لتوطين صناعة الوقود الأخضر في مصر، خاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ إذ تعمل الدولة على إقامة البنية التحتية المناسبة.

وفي هذا السياق، أعلن مجلس إدارة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، موافقته على إضافة حزمة من الحوافز الاستثمارية الجديدة لمستثمري المنطقة لتعزيز تنافسيتها ضمن مثيلاتها الإقليمية، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاعاتها الصناعية المستهدفة.

جاء ذلك بحسب بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عقب اجتماع مجلس إدارة الهيئة للعام المالي 2022/2023، بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، ووزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ومحافظي بورسعيد والإسماعيلية.

توطين صناعة الوقود الأخضر

ناقش اجتماع مجلس إدارة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس استراتيجية الهيئة نحو توطين صناعة الوقود الأخضر في مصر، والتي تقوم على 3 محاور رئيسة، كالتالي:

  1. تصنيع الوقود الأخضر (هيدروجين أخضر - أمونيا خضراء - ميثانول).
  2. العمل على الصناعات المكملة لتصنيع الوقود الأخضر من محللات كهربائية وألواح شمسية وتوربينات رياح.
  3. نشاط تموين السفن بالوقود الأخضر.

ويأتي هذا الاجتماع قبيل مشاركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في أعمال مؤتمر المناخ كوب 27، الذي سينطلق غدًا الأحد في مدينة شرم الشيخ المصرية؛ إذ من المقرر أن تعلن فيه بدء أول إنتاجاتها الفعلية من الوقود الأخضر.

مذكرة لتطوير مشروع ضخم لإنتاج الوقود الأخضر في مصر
إحدى مذكرات التعاون لتطوير مشروع ضخم لإنتاج الوقود الأخضر في مصر

المدن الخضراء في مصر

بحسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، وإلى جانب إستراتيجية الوقود الأخضر في مصر؛ فقد تطرّق الاجتماع إلى مناقشة مقترحات دراسة إقامة مركز مالي عالمي لاستقطاب المؤسسات من جميع أنحاء العالم، يستطيع أن يؤدي أدوارًا مالية واستثمارية ورقابية، كما يمكن أن يكون سوقًا واعدة للأسهم، ومركزًا لفض المنازعات.

كما تطرّق الاجتماع إلى الحديث عن أهمية إقامة منصات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة للمساعدة في تحقيق استراتيجية الدولة المتعلقة بالتنويع الاقتصادي وتنمية الموارد الاقتصادية والبشرية، إضافة إلى دراسة تحويل المناطق الصناعية المتكاملة إلى مدن صناعية متكاملة من خلال إقامة مجتمعات سكنية وتوفير الخدمات العامة والوسائل الترفيهية في إطار نظام بيئي ووضع خطط مستقبلية لتحويلها إلى مدن خضراء.

وناقش مجلس الإدارة اعتزام الهيئة الاقتصادية تأسيس شركة استثمارية تابعة لها؛ لتكون الذراع الاستثمارية المنوط بها الاستثمار في المشروعات التي تُقام بها.

مشروعات جديدة

تدرس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المساهمة في المشروعات الإستراتيجية التي تقام بمناطقها أو موانيها التابعة، كما عُرِضَت متابعة المشروعات الجاري استكمالها حاليًا، والتي تضم أعمال تطوير المواني التي تستهدف رفع كفاءة الأرصفة والأحواض الجديدة وخطط تطوير المناطق الصناعية خاصة منطقة القنطرة غرب (أبوخليفة)، منطقة الإسماعيلية شرق (وادي التكنولوجيا) من أجل طرح الأراضي للاستثمار في الصناعات والقطاعات المستهدفة في المنطقتين، وذلك خلال العام المقبل (2023).

كما نُوقِش إنشاء مشروعات للبنية التحتية؛ لتعزيز تنافسية المنطقة وتدعيم مشروعات إنتاج الوقود الأخضر، مثل إنشاء محطات طاقة شمسية ومحطات تحلية مياه البحر لخدمة مشروعات الوقود الأخضر في مصر، وكذا محطات صب سائل لتداول الوقود وتخزينه.

ووافق مجلس الإدارة على إصدار دليل الإجراءات الجمركية داخل الهيئة، الذي يهدف إلى إنشاء قاعدة صناعية متكاملة تشجع على استقطاب الاستثمار الأجنبي وتنشيط السوق المحلية من خلال التشجيع على زيادة المكون المحلي داخل الصناعات المختلفة، إضافة إلى دعم المشروعات اللوجستية داخل المنطقة الاقتصادية.

وخلال الاجتماع، عرض رئيس مجلس إدارة الهيئة الاقتصادية مقترحَ تأسيس جمعية مستثمري المنطقة الاقتصادية، بغرض التنمية الاقتصادية ووضع آليات تنشيط الاستثمار بالمنطقة وفتح أسواق خارجية بغرض زيادة الفرص التصديرية للمستثمرين المحليين.

ومن جانب آخر وافق المجلس على بعض القرارات المتعلقة بمساهمة المنطقة الاقتصادية في الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية وكذا الموافقة على توقيع عقد مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، لتسريع وتيرة العمل وتنفيذ المشروع، بجانب الموافقة على توقيع عقود مشروع توسعات محطة الحاويات بميناء شرق بورسعيد.

كما وافق على مشروع إقامة المنطقة اللوجستية لعمليات القيمة المضافة لصناعات تحويلية للحبوب والغلال بمنطقة شرق بورسعيد، إضافة إلى موافقة المجلس على توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة السويدي الخيرية في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني لبدء مجموعة واسعة من الأنشطة خاصة في الطاقة والهيدروجين الأخضر، وغيرها من المجالات التي تتماشى مع احتياجات المنطقة الاقتصادية وتدعم المزيد من الاستثمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق