غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

استكشاف الغاز في تركيا يشهد خطوة جديدة ضمن خطة حفر 17 بئرًا

شركة تريليون إنرجي الكندية تبدأ حفر البئر الثانية

هبة مصطفى

تسير خطة استكشاف الغاز في تركيا على قدم وساق؛ إذ تعتزم شركة تريليون إنرجي الكندية حفر 17 بئرًا، خلال العامين الجاري والمقبل (2022 و2023)، وكانت قد بدأت أولى خطواتها في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأعلنت الشركة الكندية بدء أعمال الحفر والتنقيب للبئر الثانية في حقل "ساسب" بعدما كشفت البيانات الأولية عن احتمال وجود غاز بالبئر الأولى التي حُفِرَت قبل شهرين، بحسب ما أوردته منصة أوف شور إنرجي (Offshore Energy).

وتأتي حملة الحفر للآبار الـ17 في إطار التعاون بين شركة "بارك بليس إنرجي تركي ليميتد" التابعة لتريليون إنرجي وبين شركة "جي إس بي"، في فبراير/شباط الماضي؛ لبدء برنامج حفر متعدد الآبار في الحقل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

البئر الثانية

أعلنت شركة تريليون إنرجي بدء حفر البئر الثانية ضمن برنامج استكشاف ضخم لتدفقات الغاز في تركيا، بحقل ساسب في البحر الأسود.

الغاز في تركيا
أعمال الحفر التابعة لشركة تريليون إنرجي - الصورة من (The Market Herald Canada)

وجاءت تلك الخطوة بعدما رصدت الشركة وجود مكامن للغاز بالبئر الأولى "أكشاكوجا 2" ضمن خطة موسعة لحفر 17 بئرًا، منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكدت أنها عدّلت مسار منصة الحفر "أورانوس" على بُعد 3 أمتار من منصة البئر الثانية "أكشاكوجا 3"؛ إذ تُشير التوقعات إلى أن أعمال الحفر بتلك البئر قد تستغرق 12 يومًا.

ولم تكن محاولة الشركة الكندية لزيادة إنتاج الغاز في تركيا اعتمادًا على بئر "أكشاكوجا 3" وضم أعمال الحفر والتنقيب به لبرنامج الحفر المتعدد؛ هي الأولى من نوعها؛ إذ بدأت البئر إنتاجها من الغاز الطبيعي بالفعل منذ مارس/آذار عام 2011، بما يقدر بنحو 9.78 مليار قدم مكعبة خلال تلك المدة حتى الآن.

وواجهت بئر "أكشاكوجا 3" مشكلات دفعت نحو تعطل إنتاجها وعدم انتظامها، منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام (2019)، إثر مشكلات تتعلق بأنابيب الإنتاج والمياه.

برنامج الحفر متعدد الآبار

قالت شركة تريليون إنرجي الكندية إنه فور إصلاح الأعطال ببئر "أكشاكوجا 3" وإجراء عمليات حفر لاستكشاف مكامن أخرى بها؛ يمكن استئناف ضخ الغاز منها مرة أخرى.

وأوضحت أن منصة "أورانوس" تتجه لمواصلة أعمال الحفر لتنفيذ برنامج الحفر متعدد الآبار (17 بئرًا) في البحر الأسود والتي من شأنها تعزيز إنتاج الغاز في تركيا، مشيرة إلى أنه يُخطط لمواصلة منصة الحفر عملها في حقل "ساسب" بحفر المزيد من الآبار الاستكشافية.

كانت الشركة الكندية قد بدأت حفر أولى آبار برنامج تعزيز إنتاج الغاز في تركيا في سبتمبر/أيلول الماضي بعدما انتهت من استئجار منصة "أورانوس"، في مايو/أيار الماضي، بحسب ما نشرته منصة أوف شور إنرجي مطلع الشهر الجاري (Offshore Energy).

وتوقعت الشركة إمكان حفر 3 آبار إضافية من خلال منصة "أورانوس"، جنبًا إلى جنب مع مواصلة الأعمال الإصلاحية في بئر "أكشاكوجا 3".

ومطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني، أزاحت شركة تريليون إنرجي الكندية الستار عن نتائج الحفر لأولى آبار البرنامج الممتد خلال العامين الجاري والمقبل في حقل "ساسب" بالبحر الأسود لتعزيز إنتاج الغاز الطبيعي في تركيا.

الغاز التركي وأوروبا

تهدف الشركة الكندية إلى زيادة وتيرة إنتاج الغاز في تركيا، ومواصلة الحفر في حقل "ساسب" الذي تملك حصة قدرها 49% منه في توقيت بالغ الأهمية؛ إذ تتعطش قارة أوروبا لتدفقات الغاز بعد غياب الإمدادات الروسية.

الغاز في تركيا
منصة تركية راسية في البحر الأسود - الصورة من (Daily Sabah)

ويُعَد حقل "ساسب" مصدرًا رئيسًا لتعزيز تلك الطموحات، ويُنظر إليه باعتباره واحدًا ضمن أكبر وأول مشروعات تطوير الغاز في البحر الأسود.

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، بدأت منصة الحفر رحلتها للحصول على الموافقات والتصاريح اللازمة لأعمال التنقيب بعدما خضعت للفحص والتدقيق من قِبل شركة "مودوسبك" البريطانية.

ويضم حقل "ساسب" -الذي يُعَد أحد الأركان الرئيسة لتعزيز إنتاج الغاز في تركيا- 8 آبار اكتُشفت عام 2008 ودخلت 4 منها حيز الإنتاج، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة ونشرته في وقت سابق.

وتتصل منصات الإنتاج الـ4 بخط أنابيب لنقل الإنتاج إلى محطة برية تبعد مسافة قدرها 16 كيلومترًا وتبلغ طاقتها الإنتاجية 75 مليون قدم مكعبة يوميًا وتتسع إلى معدلات تقارب ضعف تلك المعدلات حتى إنتاج 150 مليون قدم مكعبة يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق