طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا تستحوذ عليها شركة بريطانية

أعلنت شركة رزولف إنرجي البريطانية الاستحواذَ على حقوق تطوير المرحلة الأخيرة من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا، الجاري تنفيذه في رومانيا، بعد أسابيع قليلة من استحواذ صندوق ليتواني على مشروع مماثل.

وقالت الشركة الإنجليزية المتخصصة في الطاقة المتجددة إن المشروع يقع بمقاطعة "أراد" غرب رومانيا بسعة ألف ميغاواط تقريبًا، وفقًا لموقع بي في ماغزين (pv magazine).

وتستعد رومانيا -الواقعة شرق أوروبا- لطرح مشروعات جديدة على المستثمرين المحليين والأجانب في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة 3.5 غيغاواط، خلال العام المقبل 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

عقود الفروق السعرية

ستعتمد رومانيا في هذه الطروحات على نظام تعاقدات جديد يعرف بنظام الفروق السعرية (سي إف دي)؛ ما يشجع الشركات على الدخول بمشروعات الطاقة الشمسية الجديدة بالبلاد وضخ استثمارات أكبر.

تنص هذه النوعية من العقود على ضمان حصول الشركات على الأسعار المتفق عليها في العقد طوال مدة التعاقد بغض النظر عن سعر الكهرباء في السوق، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا
محطة طاقة شمسية - أرشيفية

وتهدف العقود إلى طمأنة الشركات العاملة في توليد الكهرباء من مصادر متجددة عبر معاملتها بنظام خاص يراعي ارتفاع تكلفة التوليد من المصادر النظيفة، وهي معضلة ما زالت تؤرّق أغلب دول العالم المتبنية لهذا المسار.

وتدرس شركة رزولف إنرجي البريطانية، التي استحوذت على حقوق تطوير المرحلة الأخيرة من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا، في الوقت الحالي، خيارات التمويل المختلفة لصفقة الاستحواذ على مشروع مقاطعة "أراد"، لكن شروط الصفقة المالية لم يُفصَح عنها بعد.

موعد تشغيل أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا

تتوقع الشركة أن تبدأ أعمال البناء والتشييد في أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا، خلال الأشهر الأولى من العام المقبل 2023، على أن يبدأ التشغيل بحلول 2025.

وتأسست شركة رزولف إنرجي، أغسطس/آب (2022)، أي منذ 4 أشهر فقط، بدعم مالي 500 مليون يورو (487.8 مليون دولار) مقدم من شركة أكتس العالمية المتخصصة في أعمال البنية التحتية المستدامة.

وقالت الشركة، في بيان إطلاقها، إنها ستعمل على توفير طاقة نظيفة خالية من الدعم بسعر ثابت طويل الأجل للمستهلكين التجاريين والصناعيين وغيرهم ممن يعملون في وسط أوروبا وجنوبها وشرقها على وجه الخصوص.

كما أعلنت الشركة الإنجليزية، صاحبة الاستحواذ على أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا، حصولها على مشروعين في مجال طاقة الرياح بسعة إجمالية 1 غيغاواط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الشهادات الخضراء في رومانيا

اعتمدت رومانيا في السابق على عقود الشهادات الخضراء التي كانت تحتوي على ضمانات للشركات المستثمرة في هذا المجال، وتفكر الآن في اعتماد عقود الفروق السعرية لاحتوائه على ضمانات أكبر تتعلق بالحد الأدنى لسعر بيع الكهرباء النظيفة؛ ما يزيل مخاوف الشركات ويشجعها على دخول البلاد باستثمارات أكبر.

تخطط الحكومة الرومانية لإطلاق سلسلة مشروعات عبر نظام عقود الفروق بسعة 1500 ميغاواط على الأقل، خلال النصف الأول من عام 2023، كما تخطط لطرح جولة أخرى خلال النصف الأول من عام 2025 بسعة ألفي ميغاواط.

وتبلغ تكلفة الخطة 125 مليون يورو (122.39 مليون دولار) سنويًا بالتعاون مع المصرف الأوروبي للإنشاء والتعمير الذي يدعم مشروعات الطاقة المتجددة في رومانيا، لكن لم يُعرف بعد حجم مساهمة البنك في هذه التكلفة على وجه الدقة.

وكان من المقرر إعلان تفاصيل الخطة، خلال العام الجاري 2022، إلا أن الظروف اقتضت تأجيلها للعام المقبل، وفقًا لوزير الطاقة الروماني، فرجيل بوبيسكو.

ويتوقع الوزير أن يمتد العمل بعقود الفروق السعرية إلى مجالات الطاقة النووية في البلاد، وفقًا لتصريح مع وكالة رويترز.

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا
محطة طاقة شمسية - أرشيفية

التخلص من محطات الفحم

تتمتع رومانيا بمناخ شمسي مناسب لمشروعات الطاقة الشمسية، ولديها خطة طموحة للتخلص التدريجي من الاعتماد على الفحم باتجاه مصادر الطاقة المتجددة والنووية بحلول عام 2030.

كما تأمل الحكومة في تنفيذ وعود الاتحاد الأوروبي بمساعدتها على إصلاح قطاع الطاقة عبر حزمة تمويل تصل إلى 16 مليار يورو بحلول 2030.

خصصت الحكومة بالفعل 457.7 مابون يورو بالفعل لشراء 950 ميغاواط من الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة الشمسية والرياح منذ مارس/آذار (2022(.

كما تعهّدت بالعمل على إعادة هيكلة شركة أولتنيا سي إي، إحدى أكبر الشركات المنتجة للكهرباء عبر الفحم في البلاد، عبر خطة تستهدف استبدال إنتاجها بنحو 752 ميغاواط من الكهرباء من المصادر الشمسية ومصادر الغاز الطبيعي بحلول 2026.

صندوق ليتواني يستحوذ

يأتي استحواذ الشركة الإنجليزية على أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا، في مقاطعة "أراد"، بعد أسابيع قليلة من حصول الصندوق الليتواني للطاقة المتجددة "آي إن في إل" على صفقة استحواذ مماثلة لمشروع طاقة شمسية بقدرة 174 ميغاواط.

وينشط الصندوق الليتواني في رومانيا منذ سنوات، وبهذه الصفقة يرتفع إجمالي استثماراتها فيها إلى ما يقارب 350 مليون يورو (343 مليون دولار)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة في 12 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

كما تنشط شركات ليتوانية أخرى في رومانيا، من أبرزها شركة "غرين غينيس" التي تخطط لبناء محطات طاقة شمسية بسعة 500 ميغاواط بحلول عام 2025.

وتتضمن خطة غرين ضخ استثمارات في حدود 450 مليون يورو، على مدار السنوات المقبلة، على أن تُوَرَّد الكهرباء المولدة إلى الشبكة الوطنية الرومانية للكهرباء بأسعار متفق عليها بين الطرفين.

كما تنشط شركات هولندية في المجال نفسه، مثل مجموعة "فوتون إنرجي" الهولندية التي أعلنت، في يوليو/تموز (2022)، بدء بناء ثاني محطة للطاقة الشمسية في رومانيا بقدرة تصل إلى 4.7 ميغاواط.

وتأمل رومانيا في زيادة نصيب قطاع الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الحالي في البلاد إلى 30.7% بحلول عام 2030، ضمن خطتها الوطنية المتكاملة للطاقة وتغير المناخ (2021-2030).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق