رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 5% وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت فوق 98 دولارًا

عززت أسعار النفط الخام مكاسبها لنحو 5%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بدعم من تراجع الدولار الأميركي، لتسجل مكاسب أسبوعية.

يأتي ذلك في ظل فرض حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي يلوح في الأفق بشكل كبير ودراسة المستثمرين احتمالات تخفيف قيود الصين على انتشار فيروس كورونا.

وارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة 3 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 613 حفارة، حسب بيانات شركة بيكر هيوز.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 4.1%، إلى 98.57 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 5% إلى 92.61 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 2%، مع ارتفاع الدولار الأميركي، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي رفعَ أسعار الفائدة.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق كلا الخامين برنت وغرب تكساس مكاسب بنحو 5.1% و5.4% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام، مع تراجع مؤشر الدولار أمام العملات الرئيسة بأكثر من 1%، بعدما أضاف الاقتصاد الأميركي 261 ألف وظيفة خلال أكتوبر/تشرين الأول، انخفاضًا من 315 ألف وظيف في الشهر السابق له.
الطلب على النفط

ويعمل ضعف الدولار على تعزيز الطلب على النفط؛ لأنه يجعل السلعة أرخص لمن يمتلكون عملات أخرى.

وقال المحللون إنه في الوقت الذي تؤثر فيه مخاوف الطلب في السوق؛ لا يزال من المتوقع أن يكون العرض شحيحًا؛ ما يضع حدًا أدنى لأسعار النفط، مع بدء الحظر الأوروبي على الخام الروسي في 5 ديسمبر/كانون الأول، وتراجع مخزونات النفط الأميركية.

الطلب على النفط

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "لسنا عند المستويات التي ستشجع على زيادات كبيرة في أسعار النفط".

وتصاعدت المخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، أمس الخميس، بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إنه من "السابق لأوانه" التفكير في وقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا.

وقال محللو إيه إن زد ريسيرش: "إن شبح المزيد من رفع أسعار الفائدة أضعف الآمال في انتعاش الطلب على النفط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الركود الاقتصادي

من جهة أخرى، حذّر مصرف إنجلترا، أمس الخميس، من أنه يعتقد أن بريطانيا دخلت في حالة ركود وأن الاقتصاد قد لا ينمو لمدة عامين آخرين.

وأشار محللو إيه إن زد إلى علامات على ضعف الطلب في أوروبا والولايات المتحدة مع انخفاض عدد الأشخاص الذين يقودون سياراتهم وتحذير أمازون من ضعف المبيعات؛ ما قد يضعف الطلب على نواتج التقطير لتسليمها.

أسعار النفط السعودي

مما يؤكد مخاوف الطلب؛ خفضت السعودية أسعار البيع الرسمية لشهر ديسمبر/كانون الأول لخامها العربي الخفيف الرائد إلى آسيا بمقدار 40 سنتًا إلى علاوة قدرها 5.45 دولارًا للبرميل مقابل متوسط ​​عمان/دبي.

جاء الخفض متماشيًا مع توقعات مصادر التجارة، التي استندت إلى توقعات أضعف للطلب الصيني.

والتزمت الصين بقيودها الصارمة بشأن كوفيد-19؛ حيث ارتفعت الحالات، أمس الخميس، إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس/آب.

وكان المستثمرون يعتقدون، في وقت سابق من الأسبوع، أن أكبر مستورد للنفط في العالم قد يتجه نحو تخفيف القيود لتعزيز الاقتصاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق