طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

تخزين الكهرباء في تركيا يستهدف استثمارات بـ 25 مليار دولار

مي مجدي

باتت هناك حاجة ملحّة لتعزيز قطاع تخزين الكهرباء في تركيا، في ظل التزام الحكومة بتطوير مشروعات جديدة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفي أحدث تصريحاته، أشار رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة مصطفى يلماز إلى أن حزمة اللوائح الجديدة ستمكّن البلاد من جذب استثمارات تتراوح بين 20-25 مليار دولار في القطاع، حسب صحيفة بلقان غرين إنرجي نيوز (Balkan Green Energy News).

وقال، إن الهيئة أعدّت مجموعة من اللوائح الجديدة المتعلقة بقطاع تخزين الكهرباء، وعلى وشك الانتهاء، ونشرها في الجريدة الرسمية بالبلاد

وجاءت تصريحات يلماز على هامش فعاليات مؤتمر طاقة الرياح التركي بمحافظة إزمير غربي تركيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جذب الاستثمارات

يعتقد رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة مصطفى يلماز أن قطاع تخزين الكهرباء في تركيا سيجذب الكثير من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وسيرسّخ مكانة بلاده بين دول العالم.

وقال، إن الطاقة المتجددة تتصدّر أولويات العالم في الوقت الحالي، لذا فالاستثمارات مستمرة في تركيا، وستقف الهيئة بجانب القطاع.

رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة مصطفى يلماز وتخزين الكهرباء في تركيا
رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة مصطفى يلماز – الصورة من وكالة الأناضول التركية

وتابع: "نرى الاستثمار في البطاريات فرصة عظيمة لتركيا.. وستمكّن الإجراءات الجديدة البلاد من جذب استثمارات تتراوح بين 20 مليار دولار و25 مليار دولار في تخزين الكهرباء".

وأوضح أن كل من يرغب في تطوير هذه المشروعات سيحظى بامتياز لطلب الحصول على ترخيص مبدئي لبناء محطة للطاقة الشمسية أو طاقة الرياح بسعة مناسبة ودون منافسة.

ومع ذلك، ستظل هذه المشروعات تعتمد على شروط التوصيل التي يتعين الحصول عليها من مشغّل شبكة توزيع الكهرباء في البلاد، حسبما أفادت وكالة الأناضول.

وسيتمكّن مشغّلو مرافق تخزين الكهرباء في تركيا من المشاركة في سوق متوازنة، وتوفير خدمات إضافية للشبكة.

مميزات المشروعات الجديدة

يمكن أن تصل سعة محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الإضافية إلى 250 ميغاواط، وسيكون الحدّ الأدنى لطاقة الرياح 20 ميغاواط، مقارنة بـ10 ميغاواط للطاقة الشمسية.

ويجب ألّا تقلّ سعة تخزين الكهرباء عن ساعة واحدة، وهذا يعني أن بطارية بسعة 10 ميغاواط ستحتاج إلى تخزين 10 ميغاواط من الكهرباء على الأقلّ.

وأشار يلماز إلى أن الهدف هو تحقيق أقصى استفادة من مصادر الطاقة النظيفة المحلية، ومساعدة تركيا لتقليل اعتمادها على واردات الطاقة.

طاقة الرياح في تركيا

خلال فعاليات مؤتمر طاقة الرياح التركي، صرّح وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك بأن صادرات توربينات الرياح والمعدّات المصاحبة لها ستصل إلى ملياري يورو (1.9 مليار دولار أميركي) هذا العام (2022)، مقارنة بـ1.5 مليار يورو في عام 2021.

(يورو = 0.98 دولارًا أميركيًا)

وأكد أن تركيا ستؤدي دورًا مهمًا في قطاع تصدير توربينات الرياح، سواء البرية أو البحرية، مضيفًا أن بلاده تعدّ رابع أكبر منتج للألواح الشمسية على مستوى العالم، بسعة إنتاجية تصل إلى 8 غيغاواط.

تخزين الكهرباء في تركيا
شبكات الكهرباء وتوربينات الرياح في محافظة بايبرد التركية – الصورة من موقع ديلي صباح

وأعرب عن أمله في تحقيق مركز متقدم خلال عام 2023، عن طريق جذب استثمارات جديدة.

وأوضح أن عدد العاملين في قطاع إنتاج معدّات طاقة الرياح بلغ 40 ألف شخص، وبهذا أصبحت أنقرة خامس أكبر مصنع لمعدّات طاقة الرياح على مستوى أوروبا.

وأضاف أن الشركات التركية تصدّر منتجاتها إلى 45 دولة.

الاستثمار في بطاريات التخزين

في وقت سابق من العام الجاري (2022)، أعلنت تركيا خططًا لتركيب وتشغيل أول منشأة من نوعها في البلاد لتخزين الكهرباء بتكلفة تُقدَّر بنحو 250 مليون دولار.

وتتيح هذه المرافق تخزين الكهرباء خلال النهار من مصادر الطاقة المتجددة، إذ تساعد في تلبية الطلب على الكهرباء عند تراجع الإنتاج أو زيادة الاستهلاك.

ولدى تركيا العديد من مشروعات الطاقة الشمسية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، وتتوقع دمج بطاريات تخزين الطاقة في بعض هذه المشروعات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق