رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

اليابان تستحوذ على إحدى أكبر شركات طاقة الرياح البحرية في العالم

عمرو عز الدين

أعلنت شركة طوكيو إليكتريك باور تيبكو -أكبر شركة مرافق يابانية– الاستحواذ على شركة فلوتنغ إنرجي الإسكتلندية، إحدى أكبر الشركات المتخصصة في تطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية.

يقع مقرّ شركة "فلوتنغ إنرجي" في العاصمة إدنبرة، وهي شركة ذات صيت عالمي في مجالات طاقة الرياح المتجددة، وجاءت عملية الاستحواذ بعد أسبوعين من أول مزاد ياباني في المجال نفسه، وفقًا لموقع ريفيرا المتخصص (Riviera).

تمتلك الشركة الإسكتلندية سوابق أعمال متنوعة، أبرزها تطوير أكبر مزرعة متخصصة في طاقة الرياح البحرية العائمة بالعالم، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت فلوتنغ إنرجي، إحدى أكبر شركات تطوير طاقة الرياح البحرية، إن لديها خططًا للتوسع في الأسواق العالمية، باستهداف توفير 12 غيغاواط من مزارع طاقة الرياح البحرية الثابتة والعائمة على مستوى العالم.

مشروعات بريطانيا وإسكتلندا

تشارك الشركة الإسكتلندية في الوقت الحالي بمشروع موركامبل بالمملكة المتحدة في مرحلته الرابعة، كما تشارك في مشروع (وايت كرس) العائم في سلتيك.

وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة فلوتنغ إنرجي، اللورد نيكول ستيفن، إن شركته سجلت معدلات نمو قوية أسهمت في تربّعها على عرش مشروعات طاقة الرياح البحرية العائمة في جميع أنحاء العالم، وخاصة في المملكة المتحدة وأيرلندا وآسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف اللورد ستيفن أن الشراكة الجديدة مع شركة تيبكو اليابانية ستتيح لهم سرعة تنفيذ المشروعات الحالية قيد الإنشاء، والتوسع في فرص جديدة على مستوى العالم.

أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية
أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية - أرشيفية

مزاد أول مزرعة عائمة

يأتي استحواذ تيبكو اليابانية على شركة فلوتنغ إنرجي الإسكتلندية، بعد أسابيع قليلة من فوز تحالف شركات ياباني بمزاد أول مزرعة رياح بحرية عائمة قبالة شاطي مدينة غوتو بمحافظة ناغازاكي.

ويحمل المشروع اسم "غوتو فلوتنغ وند فارم إل إل سي"، بطاقة توليدية مقدّرة تصل إلى 16.8 ميغاواط، ويتولّى بناءه تحالف تقوده شركة تودا كوربوراشن، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة في (22 أكتوبر/تشرين الأول 2022).

ويضم تحالف تودا كوربوراشن عدّة شركات محلية أبرزها إنوس كوربوراشن، أوساكا غاز إندكس كوروبوراشن، إضافة إلى شركتي كنساي إليكتريك باور، وشيبو إليكتريك باور.

ويخطط التحالف لتوصيل الكهرباء الناتجة عن هذه المحطة بالشبكة الوطنية اليابانية للكهرباء بسعر 36 ين ياباني (0.24 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة، حتى تاريخ عمرها الافتراضي بنهاية ديسمبر/كانون الأول (2043).

ويعدّ هذا المزاد الأول في اليابان، منذ دخول قانون تعزيز الاستثمار بالمناطق البحرية الاقتصادية الخالصة حيز النفاذ في أبريل/نسيان (2019).

تتكون اليابان من سلسة جزر بحرية تمتد على مساحة 378 ألف كيلومتر مربع شرق آسيا بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، ويتمتع موقعها الجغرافي بمنطقة اقتصادية بحرية طويلة تُعدّ سابع أكبر منطقة بحرية خالصة في العالم، بما يمثّل بيئة مناسبة لمشروعات طاقة الرياح البحرية.

خطة قومية لتوليد 10 غيغاواط

تخطط اليابان لتوليد 10 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030، تزداد إلى 30 و45 غيغاواط بحلول2040، في إطار طموحات إستراتيجية للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

كما تعهدت اليابان في مايو/أيار الماضي بإنهاء التمويل العام لمشروعات الوقود الأحفوري خارج البلاد، بحلول نهاية العام الجاري( 2022)، وهو أول تعهّد من نوعه.

تعتمد اليابان في الوقت الحالي على مصادر الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء بنسبة 25%، تستهدف زيادتها إلى 38%، بحلول 2030، وفقًا لتقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشجع الحكومة شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي على الاستثمار في مزارع الرياح البحرية؛ بوصفها أحد المرتكزات الأساسية في خطة 2030.

مزرعة رياح بحرية
مزرعة الرياح البحرية "أكيتا نوشيرو - الصورة من موقع الشركة المطورة

تشغيل 3 مشروعات في 2030

أعلنت الحكومة اليابانية في ديسمبر/كانون الأول (2021) اختيار عدّة شركات متخصصة لتشغيل 3 مشروعات جديدة لطاقة الرياح البحرية في البلاد، عبر مزاد شهد منافسة قوية.

ووقع اختيار وزارتَي الصناعة والأراضي اليابانية على 3 تحالفات، بقيادة شركة ميتسوبيشي كورب (8058 تي)، لتشغيل 3 مشروعات لطاقة الرياح البحرية في أكيتا الشمال، وتشيبا بالقرب من طوكيو.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المشروعات الـ3 بين سبتمبر/أيلول 2028، وديسمبر/كانون الأول 2030، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تعمل شركة أكيتا أوفشور ويند على إنشاء أول مزرعة بحرية تجارية في اليابان، بقدرة 140 ميغاواط منذ العام الماضي 2021.

وتقع المحطة بمنطقة "أكيتا نوشيرو" شمال شرق هونشو، الجزيرة الرئيسة في اليابان، وتضم المحطة 33 توربينًا بقدرة توليدية 4.2 ميغاواط لكل توربين، ومن المتوقع تشغيلها خلال العام الجاري (2022).

توقعات بتوليد 100 غيغاواط

كشفت اليابان عن إمكانات كبيرة تؤهلها لأن تصبح رائدة عالميًا في مجال طاقة الرياح البحرية العائمة، وذلك أمام المندوبين المشاركين في مؤتمر طاقة الرياح اليابانية لعام 2022، المنعقد في العاصمة اليابانية طوكيو11-12 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وتشير تقديرات المجلس العالمي لطاقة الرياح إلى أن اليابان لديها إمكانات تؤهلها لتوليد 424 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية العائمة بمعدل 3 أضعاف إمكاناتها على التوليد من القيعان الثابتة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقع شركة كوبنهاغن أوفشور بارتنرز باليابان أن تصبح طوكيو من أكبر طاقة الرياح البحرية العائمة، بقدرات قد تصل إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2050.

وتتوافق التوقعات مع تقديرات أخرى لشركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي، بارتفاع حجم فرص الاستثمار في الرياح البحرية العائمة إلى 58 مليار دولار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

موضوعات مرتبطة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق