رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 19 دولارًا وتسجل أقل مستوى في عامين ونصف - (تحديث)

بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 19 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مسجلة أقل مستوى في أكثر من عامين ونصف، مع ارتفاع الورقة الخضراء وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

يأتي ذلك مع تلاشي الآمال من وقف تحركات الاحتياطي الفيدرالي المتشددة لرفع أسعار الفائدة، بعد أن أشار رئيسه جيروم باول إلى زيادة أخرى في تكاليف الاقتراض.

أسعار الذهب اليوم

في ختام التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 1.2%؛ ما يعادل 19.10 دولارًا، ليصل إلى 1630.90 دولارًا للأوقية، وهى أقل تسوية منذ أبريل/نيسان 2020.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1630.70دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع الدولار الأميركي.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.8%، مسجلة 19.45 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.5%، ليصل إلى 932.12 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.4%، إلى 1812.36 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، بنحو 1.4%، ليصل إلى 112.901 نقطة.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

أسعار الفائدة

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي؛ لتصل إلى نطاق يتراوح بين 3.75 و4%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008؛ إذ يواصل المركزي الأميركي حملته الأكثر تشددًا منذ الثمانينيات لكبح التضخم.

ولمح مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل؛ لمراعاة تبعات "التشديد التراكمي للسياسة النقدية" الذي انتهجه حتى الآن.

ومع ذلك، أثارت تصريحات باول توترات في الأسواق، بعد أن قال إن الاحتياطي الفيدرالي لديه "طرق للتعامل مع أسعار الفائدة قبل أن نصل إلى المستوى المقيد بما فيه الكفاية، وإنه من السابق لأوانه مناقشة التوقف المؤقت".

أوضاع سوق الذهب

قال إستراتيجي السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "لا تزال المعنويات ضعيفة بعد الوجبات السريعة من اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة".

وأضاف أنه مع استمرار التحول في المشهد نحو سعر أعلى مقابل مدة أطول، يبدو من الصعب على الذهب أن يكتسب قوة جذب كبيرة ولا يزال الاتجاه الهبوطي للأسعار كما هو، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1.3% بعد صدور بيان السياسة في نهاية الاجتماع الذي استمر يومين، لكنها تخلت فيما بعد عن المكاسب التي حققتها بعد تصريحات باول.

وعلى الرغم من أن الذهب يُعَد تحوطًا ضد التضخم؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير ذات العوائد وتدعم ارتفاع أسعار الدولار.

الوظائف الأميركية

يتحول الانتباه الآن إلى بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية، المقرر صدورها غدًا الجمعة، والتي يمكن أن توفر المزيد من الإشارات حول مرونة سوق العمل.

وقال محلل إستراتيجي العملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "إذا عززت أرقام الوظائف هذا الخطاب القتالي الذي سمعناه من باول؛ فيمكن للذهب أن يتراجع إلى نطاق 1615 دولارًا للأوقية ويحاول التوسع في الاتجاه الهبوطي بطريقة أكثر جدوى".

وأظهرت بيانات رسمية، تراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 217 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 218 ألفًا في الأسبوع السابق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق