رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأخبار منوعةغازمنوعاتنفط

أدنوك توقع اتفاقية لتأسيس شركة لمعالجة نفايات تكرير النفط في الرويس

تخطط شركة أدنوك الإماراتية لتأسيس شركة عالمية في مجمع الرويس لإدارة النفايات، بالتعاون مع تحالف يضم 3 شركات.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة "أدنوك للتكرير"، المشروع المشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"إيني الإيطالية"، و"أو إم في النمساوية"، اتفاقية إستراتيجية لإدارة النفايات في مجمع الرويس الصناعي.

ووُقِّعَت الاتفاقية مع تحالف يضم شركة "القابضة الاستثمارية" ومقرها أبوظبي، وشركة "فيوليا" الشرق الأوسط، وشركة "رؤية العالمية للاستثمار".

التخلص من النفايات

ووفقًا للاتفاقية التي أُبرمت خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022"، يعمل التحالف الذي يضم الشركات الثلاث بامتلاك وتشغيل محطتين عالميتي المستوى للإدارة المستدامة للنفايات، لمعالجة والتخلص من النفايات الصناعية الناتجة عن عمليات مجموعة شركات "أدنوك".

وتدعم الاتفاقية دور "أدنوك" باعتبارها محفزًا للنمو الاقتصادي والتنويع الصناعي في الإمارات من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الدولية والشراكات الإستراتيجية إلى الرويس.

كما تتيح الشراكة لشركة "أدنوك للتكرير" التركيز على عمليات التكرير الأساسية؛ ما يُسهِم في تعزيز قدرتها التنافسية.

مجمع الرويس

قال الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك للتكرير"، عبدالله عطية المصعبي: "سعداء بإبرام الاتفاقية مع تحالف يضم 3 شركات للانضمام إلينا بصفتهم شركاء إستراتيجيين في الرويس.

مجمع الرويس الصناعي الذي تديره شركة أدنوك الإماراتية
إحدى منشآت مجمع الرويس الصناعي في الإمارات

وتؤكد الاتفاقية تركيز الشركة الإماراتية على إبرام شراكات تُسهِم في تعزيز كفاءة رأس المال، والاستفادة من فرص النمو في الرويس وأبوظبي باعتبارهما وجهتين رائدتين لجذب المستثمرين الدوليين.

وتدعم الشراكة النمو الصناعي في الإمارات من خلال توفير قدرات عالمية رائدة لإدارة النفايات، كما تُسهِم الشراكة التي تحقق منافع متبادلة للجانبين في تسريع جهود شركة بترول أبوظبي للقيام بدورها في تنمية القاعدة الاقتصادية وتطويرها في الإمارات وتحقيق قيمة مستدامة من أعمال التكرير والبتروكيماويات.

إدارة النفايات الخطرة

من جانبهما، قال الشريكان في التحالف، إستلي براشليانوف الرئيس التنفيذي لشركة (فيوليا)، وعمر الميداني رئيس شركة رؤية للاستثمار: "نحن سعداء بإبرام الشراكة مع أدنوك للتكرير، لتشغيل هذه المرافق المتطورة، والاستفادة من فريق الخبراء المدربين الحاليين، الذين يستفيدون من خبرة التحالف العالمية في إدارة النفايات الخطرة".

وأضافا: "من خلال هذه الشراكة، نضمن استمرارية وموثوقية وسلامة الأصول المنقولة إلى شركة رائدة ومتخصصة في معالجة النفايات على مستوى العالم، تتبع منهجية في تشغيل الأصول ومحورها ضمان السلامة".

وأشارا إلى أن التحالف يؤمن بأهمية الشراكة مع أدنوك للطرفين؛ ما من شأنه تعزيز القيمة؛ ما يدعم رؤية أبوظبي الإستراتيجية لضمان التنمية المستدامة مع الحفاظ على البيئة.

وستعالج المنشأتان النفايات الصناعية الناتجة عن عمليات "أدنوك" في مجال استخراج وتكرير النفط والغاز.

وسينضم الموظفون العاملون في مختلف المواقع التابعة لمنشأتي معالجة النفايات إلى الشركة التي ستتولى تشغيل المنشأتين والتي تقودها شركة "فيوليا"، وسيستفيدون بدورهم من خبرة المجموعة في إدارة النفايات الصناعية.

شراكات أدنوك

يُعَد استحواذ التحالف على محطات إدارة النفايات مثالًا آخر على الشراكات الإستراتيجية المتعددة التي أبرمتها "أدنوك" مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين في الرويس.

وتشمل الشراكات اتفاقيات الشراكة التي أبرمتها "تعزيز" مع عدد من الشركاء الدوليين من بينهم "ريلاينس إندستريز المحدودة"، و"فيرتيغلوب" و"ميتسوي" و"جي إس للطاقة".

كما تُعَد الرويس مقرًا لـ"بروج"، شركة البتروكيماويات الرائدة عالميًا، التي أُسِّسَت كونها مشروعًا مشتركًا بين "أدنوك" المالكة لحصة الأغلبية والتي تبلغ نسبة 54% و"بورياليس" التي تملك 36% من أسهمه.

وكانت "بروج" قد أدرجت مؤخرًا حصة تمثل نسبة 10% من إجمالي رأسمالها المصدر في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أكبر طرح عام أولي دولي على الإطلاق في أبوظبي حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق