كهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةعاجل

انهيار جديد بشبكة الكهرباء في جنوب أفريقيا.. وقطع التيار حتى نهاية الأسبوع

حياة حسين

تواجه شبكة الكهرباء في جنوب أفريقيا مزيدًا من التدهور والانهيار، بسبب تردّي الوضع الاقتصادي، ما يدفع الشركة المشغّلة "إسكوم" لرفع معدلات فصل الأحمال، حسبما ذكر موقع بزنس تك (Business tech) المحلّي.

وقال محللو الاقتصاد الكلّي في بنك الاستثمار "أبسا"، إن معدلات النمو في البلاد انخفضت للربع الثالث على التوالي هذا العام (2022)، ما قد يقود إلى ركود اقتصادي يزيد الوضع المعقّد سوءًا في مجال الكهرباء.

وأضاف البنك أن خسارة 1% من معدل نمو الناتج المحلي في البلاد خلال الربع الثالث، تعادل هبوطًا بنحو 1.3% في إجمالي العام، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

فصل الأحمال في جنوب أفريقيا

أعلنت شركة مرفق الكهرباء الحكومية في جنوب أفريقيا "إسكوم" استمرار تطبيق عمليات فصل الأحمال على شبكة الكهرباء للمرحلتين 1 و2 حتى عطلة نهاية الأسبوع، ما يعني زيادة مدة انقطاع التيار.

وقالت إسكوم: "إن فصل الأحمال عن شبكة الكهرباء في جنوب أفريقيا يأتي بغرض خفض استهلاك الاحتياطي من الوقود المخصص للطوارئ، وتأجيل موعد تشغيل 4 وحدات متعطلة، إضافة إلى ضعف كفاءة الوحدات العاملة بسبب أخطاء فنية".

وأضافت أنها ستعلن أيّ تطور جديد في مسألة فصل الأحمال عن شبكة الكهرباء.

وتشهد البلاد تدهورًا كبيرًا في الكهرباء منذ بداية العام، ويتفاقم الوضع رغم الوعود الحكومية المستمرة بالعلاج.

شبكة الكهرباء في جنوب أفريقيا
شعار شركة إسكوم الجنوب أفريقية - الصورة من "ماي بورد باند"

ويساعد في تصاعد الأزمة، قضية سرقة الفحم الشائعة، وهو مصدر الوقود الأساس الذي تقوم عليه عمليات توليد الكهرباء في جنوب أفريقيا.

والجانب الآخر من عمليات السرقة الشائعة، هو استبدال اللصوص الفحم الرديء بالجيد، مما يتسبّب بأضرار بالغة لمعدّات محطات التوليد.

أعمال صيانة

قالت شركة إسكوم، إنها تعمل على استعادة 3945 ميغاواط من وحدتي توليد كهرباء تجري صيانتهما حاليًا، في حين هناك 14.499 ألف ميغاواط غير متاحة بسبب الأعطال.

يُذكر أن الطاقة المتجددة من ضمن الحلول التي تطرحها الحكومة لأزمة الكهرباء في البلاد.

وفي مايو/أيار الماضي، أصدر المعهد الدولي للتنمية المستدامة تقريرًا أشار فيه إلى أن إسكوم تُعدّ العامل الرئيس في نشر الطاقة المتجددة بجميع أنحاء جنوب أفريقيا، ومع انخفاض تكلفتها، فإن مدن الدولة تسعى إلى تقليل اعتمادها على شبكة الكهرباء غير الموثوقة في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق