أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

وزير الطاقة السعودي يشهد اتفاقًا جديدًا بين أكوا باور وشركتين مصريتين

الطاقة

شهد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، توقيع اتفاق جديد بين شركة أكوا باور وشركتين مصريتين.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر، إذ اتفقا على مشروعات جديدة، بالإضافة إلى مناقشة أوجه التعاون في عدة مجالات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وناقش وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، مع الوزير المصري، أعمال الربط الكهربائي بين البلدين، كما بحثا أوجه التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين، وفق بيان وزارة الطاقة السعودية.

مشروع مشترك جديد

على هامش الاجتماع الذي جمع الوزيرين السعودي والمصري، وقعت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور السعودية.

وزير الطاقة السعودي يشهد اتفاق بين أكوا باور وشركات مصرية
شعار شركة أكوا باور السعودية من أحد مشروعاتها - الصورة من موقع الشركة

وتتعلق المذكرة الجديدة برغبة الأطراف الـ3 في تنفيذ مشروع إنتاج طاقة كهربائية من طاقة الرياح بقدرة 10 غيغاواط في مصر، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمّن الاتفاق بين الشركتين المصريتين والشركة السعودية، الذي شهده الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إتاحة الأراضي اللازمة لإجراء القياسات والدراسات الفنية اللازمة للمشروع، وذلك تمهيدًا لمناقشة عقود المشروع النهائية.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عزم شركة أكوا باور السعودية تنفيذ مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في مصر.

وأوضح أن هذا المشروع يأتي في إطار مشروعات التعاون بين الرياض والقاهرة، إذ أعلن توقيع عدة مذكرات تفاهم بين السعودية ومصر في مجال الطاقة النظيفة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الجاري 2022.

وجاءت مذكرة التفاهم الجديدة بين أكوا باور السعودية والشركتين المصريتين، في إطار دعم التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في مجال الطاقة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير العلاقات بين البلدين

ناقش وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر، العمل على إعداد مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون مع الشركات المختصة في البلدين، إذ أكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان حرص المملكة على تطوير العلاقات مع مصر، بما يحقق طموحات الشعبين الشقيقين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق