التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلغازكهرباء

توليد الكهرباء من الغاز في أميركا يهبط لأول مرة في 4 سنوات (تقرير)

خلال 2021

وحدة أبحاث الطاقة

تراجع توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال العام الماضي (2021)، للمرة الأولى في 4 سنوات، مع ارتفاع أسعار ذاك الوقود الأحفوري.

وأظهر تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الإثنين (31 أكتوبر/تشرين الأول 2022)، أن استهلاك الغاز في توليد الطاقة الكهربائية قد انخفض 3% على أساس سنوي في 2021، ليصل 11.27 تريليون قدم مكعبة (30.88 مليار قدم مكعبة يوميًا)

واستحوذ الغاز الطبيعي على 37% من إجمالي توليد الكهرباء في عام 2021، أي ما يعادل تقريبًا مجموع حصّتَي الفحم والطاقة النووية -أكبر مصدرين بعد الغاز-، حسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توليد الكهرباء من الغاز في أميركا

في عام 2021، كان توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أميركا أقلّ قدرة على المنافسة مع ارتفاع أسعاره، مقارنة مع الفحم، الذي ظلت أسعاره مستقرة نسبيًا.

وتضاعفت أسعار الغاز الطبيعي بين عامي 2020 و2021، لتصل إلى 3.89 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وفقًا لبيانات رفينيتيف، التي نقلتها إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويوضح الرسم البياني التالي أسعار الغاز الطبيعي اليومية في الولايات المتحدة بين عامي 1997 و2021:

أسعار الغاز الطبيعي

وجاء ارتفاع أسعار الغاز في أميركا مع انخفاض المخزونات وقيود الاستهلاك وتعطّل الإنتاج جراء الظروف الجوية، في حين شجعت الأسعار على تعزيز صادرات الغاز الأميركية بنسبة 30% على أساس سنوي، لتصل إلى 6.65 تريليون قدم مكعبة (18.2 مليار قدم مكعبة يوميًا) في 2021.

وفي 2022، تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع توليد الكهرباء من الغاز في أميركا بنسبة 5%، بسبب القيود المفروضة على مصادر التوليد البديلة، التي تُعزى جزئيًا إلى الارتفاع السريع في أسعار الفحم.

استهلاك الغاز الطبيعي

كان تراجع توليد الكهرباء من الغاز المتسبب الرئيس بانخفاض استهلاك هذا الوقود الأحفوري في الولايات المتحدة بمقدار 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا في العام الماضي، ليصل إلى 30.66 تريليون قدم مكعبة سنويًا (84.01 مليار قدم مكعبة يوميًا).

وتراجع استهلاك الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي سنويًا، منذ أن بلغ مستوى قياسيًا 85.3 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2019، مع انخفاض النشاط الاقتصادي خلال جائحة كورونا، وارتفاع الأسعار فيما بعد.

وعلى عكس قطاع الكهرباء، ارتفع استهلاك الغاز الطبيعي في أميركا بشكل طفيف، أو ظل ثابتًا، في جميع القطاعات الرئيسة الأخرى، حسب التقرير، الذي اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة على تفاصيله.

وفي عام 2021، ارتفع استهلاك كل من القطاعين التجاري والصناعي بمقدار 0.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، في حين ظلّ استهلاك الغاز في القطاع السكني ثابتًا.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة زيادة إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنحو 5% في عام 2022، نتيجة لارتفاع الطلب في جميع القطاعات تقريبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق