التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على الذهب عالميًا يتعافى لمستويات ما قبل كورونا

خلال أول 9 أشهر من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - سالي إسماعيل

تعافى الطلب على الذهب عالميًا لمستويات ما قبل كورونا خلال أول 9 أشهر من العام الجاري (2022)، مدعومًا بالمشتريات القوية من جانب المستهلكين والبنوك المركزية.

ويظهر التقرير الفصلي الصادر عن مجلس الذهب العالمي، اليوم الثلاثاء (1 نوفمبر/تشرين الثاني)، أن الطلب العالمي على الذهب ارتفع بنسبة 18% على أساس سنوي في المدة من يناير/كانون الثاني (2022) وحتى سبتمبر/أيلول الماضي.

ويوضح التقرير الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة، أن الزيادة في الطلب على الذهب عالميًا دفعته للعودة إلى مستويات ما قبل وباء كورونا.

الطلب على الذهب استهلاكيًا

ارتفع طلب المستهلكين على الذهب بشكل طفيف خلال أول 9 أشهر من العام الجاري مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2021).

وزاد الطلب الاستهلاكي على الجواهر بنحو 2% منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مسجلاً 1454 طنًا.

طلب المستثمرين على الذهب

قلصت صناديق الاستثمار في الذهب حيازتها من المعدن، وسط سياسة رفع معدلات الفائدة حول العالم لكبح جماح التضخم المتسارع.

وفي غضون العام المنتهي في سبتمبر/أيلول، فإن تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب كانت مستقرة تقريبًا، بعدما عكست مؤخرًا جميع التدفقات الداخلة في المدة من يناير/كانون الثاني وحتى أبريل/نيسان (2022).

وبعد التدفقات الخارجة التي شهدتها صناديق الذهب الاستثمارية في الربع الثالث من هذا العام، فإن إجمالي حيازة صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للذهب تراجعت إلى 3548 طنًا بنهاية سبتمبر/أيلول.

وأسهمت 5 أشهر متتالية من التدفقات الخارجة في صناديق الذهب، في محو قرابة 316 طنًا من التدفقات الداخلة لصناديق الاستثمار منذ يناير/كانون الثاني وحتى أبريل/نيسان الماضي.

مشتريات البنوك المركزية

سجلت مشتريات البنوك المركزية من الذهب أفضل أداء فصلي على الإطلاق في الربع الثالث من 2022، ما عزز صافي مشتريات هذه المصارف للمعدن منذ بداية العام.

وبحسب تقرير مجلس الذهب العالمي -الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة- صعد صافي مشتريات البنوك المركزية من الذهب إلى 673 طنًا في غضون أول 9 أشهر من هذا العام، متجاوزًا المشتريات في أي عام كامل سابقًا منذ عام 1967.

المعروض من الذهب

زاد المعروض العالمي من الذهب بنحو 3% في المدة من يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول (2022) على أساس سنوي.

وبلغ إجمالي إنتاج الذهب منذ أول العام وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي قرابة 2686 طنًا، ليكون أقل بشكل طفيف عن المستوى القياسي المسجل عام 2018 عندما بلغ إنتاج المناجم 2705 طنًا في أول 9 أشهر من ذاك العام.

ويشار إلى أن سعر الذهب زاد 1.4% في الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام على أساس سنوي، ليسجل في المتوسط 1825.6 دولارًا للأوقية.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، أداء الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري:

الطلب العالمي على الذهب

أداء الذهب في الربع الثالث

شهد الطلب على الذهب عالميًا نموًا 28% على أساس سنوي في الربع الثالث من هذا العام، ليصل إلى 1181 طنًا، وفق التقرير الفصلي لمجلس الذهب.

وجاء ذلك مدفوعًا بنمو الطلب الاستهلاكي على المجوهرات بنحو 10% في الأشهر من يوليو/تموز الماضي وحتى سبتمبر/أيلول (2022)، ليصل إلى 523 طنًا.

على حين تراجع الطلب الاستثماري على الذهب بنحو 47% في الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول بنحو 47%، ليهبط إلى 124 طنًا، ما يعكس ضعف الثقة بين صفوف بعض القطاعات الاستثمارية.

وبينما شهدت استثمارات السبائك والعملات نموًا 36% لتصل إلى 351 طنًا، إلا أن صناديق الاستثمار المتداولة في المعدن النفيس سجلت تدفقات خارجة قدرها 227 طنًا -في أكبر تدفقات خارجة منذ الربع الثاني من عام 2013-.

ويركز المستثمرون في الوقت الراهن على رفع معدلات الفائدة وقوة الدولار الأميركي، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، واصلت البنوك المركزية حول العالم اتجاه حيازة الذهب، مع مشتريات فصلية للمعدن الأصفر تقارب 400 طن خلال الربع الثالث من 2022، مقابل مشتريات بلغت 90.6 طنًا في الربع المماثل من عام 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا وأوزبكستان وقطر كانوا من بين أكبر المشترين للذهب خلال الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي، وفق بيانات مجلس الذهب العالمي.

وبالنسبة للمعروض العالمي من الذهب، فزاد 1% في الربع الثالث على أساس سنوي، إذ بلغ إنتاج المناجم 1215.2 طنًا، بينما تراجع الذهب المعاد تدويره بنحو 6%.

وفي الوقت نفسه، تراجعت أسعار الذهب بنحو 7.6% خلال الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي على أساس فصلي، لتسجل في المتوسط 1728.9 دولارًا للأوقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق