طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

الطاقة المتجددة في أستراليا تتجه إلى إنجاز عالمي غير مسبوق

حياة حسين

تشير التوقعات إلى أن توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا سيبلغ نسبة 100% خلال 3 سنوات، ويبدو أنها في الطريق لذلك؛ إذ حققت رقمًا قياسيًا بلغ 68.7%، يوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، حسبما ذكر موقع رينيو إيكونومي (Renew economy) المحلي.

وحصدت الشبكة الوطنية كهرباء مستوى قياسيًا جديدًا من الكهرباء النظيفة يزيد على المحقق في 18 سبتمبر/أيلول الماضي، مسجلة 64.1% من إجمالي الكهرباء المولّدة من كل المصادر الأخرى.

وتقلصت حصة التوليد من الفحم -الذي تعد أستراليا ثاني أكبر مصدر، وأكبر منتج له عالميًا- واتُهم رئيس الوزراء السابق، سكوت موريسون، بأنه مُعادٍ للمناخ بدعمه هذا الوقود الأحفوري الأكثر تلويثًا للبيئة، كما رجّح بعض المحللين أن الفحم كان سبب خسارته أمام أنتوني ألبانيزي، الذي فاز في انتخابات أُجريت في شهر مايو/أيار الماضي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا

في الساعة 12:30 مساء الجمعة الماضي بالتوقيت المحلي (1:30 صباحًا بتوقيت غرينتش)، حققت الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في أستراليا رقمًا قياسيًا جديدًا، يزيد على الرقم السابق قبل شهر بنسبة 4.6%، وفق مشغل سوق الطاقة في البلاد.

وأظهرت بيانات مشغل سوق الطاقة أن الطاقة الشمسية من المحطات فوق أسطح المنازل، ارتفعت إلى مستويات قياسية أيضًا، وهي تشهد زيادة في وقت غير اعتيادي؛ لأنها جاءت في يوم عمل، وعادة ما تحدث أيام العطلات؛ حيث يكون الطلب أقل.

وسجّل توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة مستواه القياسي، يوم الجمعة، عند 68.7% لمدة 30 دقيقة، بينما ارتفعت إلى 69.61% خلال 5 دقائق من تلك الدقائق في الساعة 12:15 مساء بالتوقيت المحلي (1:15 صباحًا بتوقيت غرينتش).

ودفع معدل توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا القياسي، يوم الجمعة، الفحمَ إلى الانخفاض إلى أقل من 29%.

وبهذه النسبة يكون قد انخفض معدل توليد الكهرباء من الفحم عن المستوى السابق القياسي من الطاقة المتجددة؛ إذ كان يدور حول 34%.

وقبل 5 سنوات من الآن، كانت تلك النسب معكوسة؛ إذ لم تتجاوز نسبة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة 30%، مقابل أكثر من 60% من الفحم.

ذروة توليد الكهرباء النظيفة في أستراليا

الطاقة المتجددة
شبكة كهرباء - الصورة من "إيه بي سي"

بلغت ذروة الكهرباء المولّدة من المحطات الشمسية ومزارع الرياح عند تحقيقها المستوى القياسي، يوم الجمعة الماضي، 18.1 ألف ميغاواط، مقابل 16.3 ألف ميغاواط في الذروة السابقة يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ومنذ بداية العام الجاري (2022)، تشهد معدلات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا زخمًا كبيرًا، خاصة في ولاية نيو ساوث ويلز.

ففي شهر يناير/كانون الثاني 2022، شهدت أستراليا توليد 3628 غيغاواط/ساعة في أنحاء البلاد؛ منها 25% (ما يعادل 995 غيغاواط/ساعة) من نيو ساوث ويلز، وفق ما ذكره موقع جيزمودو (Gizmodo) في 8 فبراير/شباط الماضي.

وأشار الموقع إلى أن نسبة التوليد من مزارع رياح بعينها، خارج نيو ساوث ويلز كانت هائلة، مثل "بادغينغارا" شمال بيرث، التي تضم 37 توربينًا.

ورغم نسب التوليد المرتفعة في أول العام الجاري (2022)؛ فقد ظل الفحم مسيطرًا على النسبة الكبرى مقارنة بالطاقة المتجددة.

وأضاف أنه رغم التقدم في عمليات توليد كهرباء الطاقة المتجددة؛ فإن أستراليا تبدي تمسكًا كبيرًا بالفحم، وهذا ظهر بوضوح في قمة المناخ السابقة كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاسكو الإسكتلندية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

مماطلة موريسون

ماطل رئيس الوزراء السابق، سكوت موريسون، في الإعلان عن خطة يلتزم بها بتحقيق الحياد الكربوني؛ إذ إنه كان من أكبر الداعمين لصناعة الفحم، وهو ما تسبّب جزئيًا في خسارته الانتخابات في شهر مايو/أيار الماضي.

غير أن رئيس الوزراء الجديد، أنتوني ألبانيزي، يواجه انتقادات، منذ يومه الأول في السلطة؛ إذ يتهم البعض خطته المناخية بالضعف وأنها غير طموحة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق