تقارير منوعةالمقالاترئيسيةسلايدر الرئيسيةمنوعات

أغرب 5 معلومات عن المعادن الأرضية النادرة.. أبرزها علاقتها بـ"الأموال المزيفة"

أمل نبيل

مع التحول العالمي نحو مستقبل نظيف خالٍ من الانبعاثات الملوثة، يتزايد الإقبال على المعادن الأرضية النادرة، والتي من دونها لن يكون هناك تحول أخضر ولا إنترنت، ولا أبحاث طبية، ولا حتى أسلحة متطورة.

وبينما يمتلك الشرق الأوسط النفط، تهيمن بكين على صناعة المعادن النادرة، وتأتي نصف الإمدادات الصينية من ميانمار، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

وتتكون المعادن الأرضية النادرة من المستعرات الأعظمية (النجوم المتفجرة)، وهي عبارة عن مجموعة مكونة من 17 عنصرًا معدنيًا، لديها مجموعة من الخصائص المغناطيسية والبصرية والمحفزة التي تجعلها ذات قيمة عالية في اقتصادنا الحديث، وفقًا لموقع برونيل (brunel).

وتستخدم المعادن الأرضية النادرة في مجالات مختلفة، من بينها التطبيقات الطبية، والعمليات الصناعية، والتكنولوجيا الخضراء، والهواتف الذكية، ومصافي تكرير النفط، وصناعة الزجاج.

وترصد منصّة الطاقة المتخصصة في التقرير التالي أغرب 5 معلومات عن المعادن الأرضية النادرة:

1- المعادن النادرة ليست نادرة

على الرغم من اسمها، فإن المعادن الأرضية النادرة ليست بهذه النُدرة؛ على سبيل المثال: (السيريوم) -أكثر المعادن الأرضية النادرة وفرة- هو العنصر الـ25 الأكثر وفرة في العالم، إذ يتوافر مثل النحاس.

المعادن الأرضية النادرة
المعادن الأرضية النادرة - الصورة من موقع brunel

ويليه معدنا اللانثانم والنيوديميوم، وتتوفر المعادن الـ3 بشكل أكبر من الرصاص.

وأُطلِق مصطلح المعادن الأرضية النادرة في عام 1788، عندما اكتشف عامل منجم في قرية "يتيربي" بالسويد، صخرة سوداء غير عادية، وأُطلِقَت كلمة (نادرة) عليها، إذ لم يسبق رؤية مثيل لها من قبل.

وعلى الرغم من وجودها بكثرة في القشرة الأرضية، فإن المعادن النادرة مبعثرة في جميع أنحاء العالم، لذلك يصعب العثور على الكثير منها في مكان واحد.

وعلى الرغم من امتلاك معظم دول العالم احتياطيات كبيرة منها، يتطلب استخراج كميات صغيرة من المعادن الأرضية النادرة الـ17 إزالة العديد من الأطنان من الركام والصخور، ومن دون ضوابط صارمة تصبح هذه العملية مُلوثة للغاية، وفقًا لصحيفة الفايننشال تايمز.

ثم يأتي فصل المعادن، ثم تحضيرها لاستخدامها في المغناطيسات عالية الطاقة أو تقنية الليزر أو جهاز مكافحة التزييف في الأوراق النقدية، وهي عمليات مكلفة، لكن يمكن للصين أن تقدّم المنتج النهائي مقابل 30% أقلّ من أيّ دولة أخرى.

وتوفر الصين 90% من العناصر الأرضية النادرة على مستوى العالم.

المعادن الأرضية النادرة
معدن السيريوم - أحد أكثر المعادن الأرضية وفرة - الصورة من موقع brunel

معادن مغناطيسية

في عام 2021، استحوذت المغناطيسيات الدائمة على الحصة الأكبر من الاستهلاك العالمي للمعادن الأرضية النادرة.

وتعدّ المغناطيسيات الأرضية النادرة من "النيوديميوم"، أقوى أنواع المغناطيس الدائم، مما يتيح للأدوات عالية التقنية أن تصبح أصغر وأرخص وأخفّ وزنًا.

وتسمح جودة المعادن المغناطيسية الفائقة للمصممين بتحسين كفاءة التقنيات المتعددة، مثل السيارات الهجينة والكهربائية، والهواتف المحمولة، وأجهزة التلفاز، وأجهزة الحواسيب، وتوربينات الرياح، ومكبرات الصوت، وأجهزة التحكم في الطائرات، والروبوتات.

وساعدت المعادن المغناطيسية النادرة، الشركات المُصنّعة للهواتف المحمولة في تقليص أحجام الهواتف الذكية على مرّ السنين.

المعادن الأرضية النادرة
تمتلك المعادن الأرضية النادرة قدرات مغناطيسية هائلة

التلفاز الملون ومكافحة الجريمة

استُعمِلَت العناصر الأرضية النادرة مثل "الإيتريوم" و"الأوروبيوم" بصفة مواد فوسفورية للمساعدة على رؤية اللون الأحمر من خلال أجهزة التلفاز، واستُعمِلَت مركبات "الجادولينيوم" و"التيربيوم" لصنع الفوسفور الأصفر والأخضر.

و ربما يكون أحد الاستخدامات الأكثر غرابة للمعادن النادرة هو تقنيات محاربة الجريمة مثل مكافحة التزييف، إذ تتألق المعادن الأرضية النادرة مثل "الديسبروسيوم" و"الأوروبيوم" و"التيربيوم" تحت الضوء فوق البنفسجي، مما يجعلها مفيدة بشكل لا يُصدَّق في مجال مكافحة تزييف الأوراق المالية.

عندما تُخلط كميات صغيرة من هذه المعادن الأرضية النادرة في منتجات أصلية، فمن السهل التعرف على المنتجات المقلّدة عند إضاءتها تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

المعادن الأرضية النادرة
تُستَعمَل المعادن الأرضية النادرة في مكافحة تزييف العملات

الطاقة الخضراء

تُعرَّف العناصر الأرضية النادرة أيضًا باسم "العناصر الخضراء"؛ للدور الحاسم الذي تؤديه في صنع منتجات الطاقة الخضراء.

ومع تزايد الحاجة عالميًا إلى الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، سيظل الطلب على المعادن النادرة قويًا في المستقبل، إذ تُستَعمَل في صنع مجموعة من المنتجات الصديقة للبيئة، ومن بينها توربينات الرياح والسيارات الهجينة والبطاريات القابلة لإعادة الشحن ومصابيح الإضاءة الموفرة للطاقة والألواح الشمسية.

وتُستَعمَل المعادن الأرضية النادرة بكثرة في الدراجات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق