أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

أرباح معادن السعودية تصعد 71% خلال الربع الثالث من 2022

حققت شركة التعدين العربية السعودية المعروفة باسم "معادن السعودية" نتائج أعمال قوية خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022).

وكشفت الشركة السعودية، اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2022، والتي شهدت ارتفاع صافي أرباحها بنحو 71% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2021).

مبيعات معادن

ارتفعت مبيعات معادن السعودية في الربع الثالث من عام 2022م، بنسبة 50%، مقارنة بالمدة ذاتها من عام 2021، لتبلغ 10 مليارات ريال سعودي (2.7 مليار دولار)، محققة أعلى في الإنتاج خلال هذه المدة، قابلها انخفاض في أسعار السلع الأساسية.

وأوضحت الشركة أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفعت بنسبة 37% على أساس سنوي، لتتجاوز 4.2 مليار ريال (1.12 مليار دولار).

وشهدت أرباح معادن السعودية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء تراجعًا عن الربع السابق، إذ انخفضت أسعار السلع الأساسية وارتفعت تكاليف مواد التصنيع.

وارتفع صافي الأرباح في الربع الثالث بنسبة 71% على أساس سنوي، ليصل إلى 2.7 مليار ريال (720 مليون دولار).

أداء معادن في الربع الثالث

قال الرئيس التنفيذي لشركة معادن السعودية روبرت ويلت: "حققت الشركة أداءً قويًا خلال الربع الثالث من عام 2022، إذ نجحت في زيادة حجم الإنتاج بمنشآتها، لترسي بذلك أسسًا متينة تكفل تحقيق المزيد من النمو والتوسع على المدى الطويل".

أكبر محطة لإنتاج البخار بالطاقة الشمسية في العالم
شعار شركة معادن السعودية

وأضاف: "نتطلع إلى مواصلة هذا الأداء الاستثنائي خلال المدة المتبقية من العام، وتسجيل نتائج قياسية، بالاعتماد على العائدات المالية القوية والعمليات المتنوعة وقاعدة العملاء العالمية".

وأشار إلى أن هذه العوامل ساعدت الشركة في مواجهة التحديات التي شهدتها السوق في الربع الثالث، والناجمة عن انخفاض أسعار السلع الأساسية وارتفاع تكاليف المواد الخام، قبل أن تبدأ بالعودة لمستوياتها الطبيعية مؤخرًا.

وقال: "بطبيعة الحال، سنواصل العمل على تطوير عملياتنا التشغيلية، وتحقيق نمو قوي ومستدام يضمن ترسيخ مكانة قطاع التعدين بصفته ركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي".

إنجازات معادن

من بين الإنجازات الرئيسة التي حققتها معادن السعودية في الربع الثالث، توقيع 4 مذكرات تفاهم في أغسطس/آب مع أكبر الشركات الهندية في قطاع الأسمدة؛ مما عزز وصول الشركة إلى أكبر سوق لاستيراد الفوسفات والأمونيا في العالم.

كما أنهت الشركة مدة الإنتاج التجريبي، وبدأت مدة الإنتاج التجاري لمصنع الأمونيا الثالث، ضمن مشروع الفوسفات الثالث، وتبلغ قدرة المصنع 1.1 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن يعزز مكانة معادن بصفتها شركة رائدة عالميًا في مجال إنتاج الأسمدة.

وشهدت معادن السعودية، في الربع الثالث، استخراج أول دفعة من الذهب من منجم منصورة ومسرة، وتسير بخطى ثابتة نحو بدء عمليات الإنتاج الأولي في الربع الأخير من السنة المالية 2022، وتُعدّ أكبر مشروعات معادن للذهب حتى الآن، ومن المتوقع أن ينتج المصنع 250 ألف أوقية سنويًا، مما يزيد من قدراتها الحالية بمجال تعدين الذهب بنسبة 70%.

التعدين في السعودية

في مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، أطلقت معادن السعودية برنامج "ثروة" للمحتوى المحلي، الذي سيعزز أسهمها في منظومة التعدين المحلية، وإنشاء منظومات أعمال محلية قوية ومكتفية ذاتيًا.

يركّز البرنامج على تعزيز إسهام قطاع التعدين في اقتصاد المملكة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، إذ يمثّل ركيزة أساسية من ركائز إستراتيجية معادن للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتسعى معادن لتعزيز إسهامها في المحتوى المحلي إلى 33 مليار ريال (8.78 مليار دولار)، وتوفير أكثر من 47 ألف فرصة عمل للمواطنين بحلول عام 2040.

وتحرص معادن السعودية على التزامها بتعزير مصالح المساهمين، وبناء الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق