منوعاتأخبار منوعةرئيسية

نتائج أعمال سابك السعودية.. الأرباح تنخفض 77% في الربع الثالث

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال سابك السعودية تراجعًا في الأرباح والإيرادات، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي (2021).

وبحسب بيان صحفي، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول؛ فقد انخفضت الأرباح بنسبة 77% في الربع الثالث إلى 1.84 مليار ريال (489.5 مليون دولار أميركي) مقارنة بـ7.93 مليار ريال (2.1 مليار دولار) في الربع السابق، و5.59 مليار ريال (1.4 مليار دولار) في الربع نفسه من العام الماضي.

الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا.

وتراجعت إيرادات الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك بنحو 16% إلى 46.87 مليار ريال مقارنة بالربع السابق، وبزيادة 7% مقارنة بالربع ذاته من 2021.

نتائج أعمال سابك في الربع الثالث من 2022

أشار الرئيس التنفيذي المكلف، المهندس عبدالرحمن الفقيه، إلى أهمية الانضباط في المصروفات وخفض الإنفاق المالي للشركة خلال المدة المقبلة.

وقال، في بيان صحفي: إنه "على الرغم من الظروف الاقتصادية الراهنة؛ فإن الشركة تستهدف الحفاظ على مركز مالي متين وتظل مستمرة في خفض التكاليف التشغيلية".

نتائج أعمال سابك السعودية
الرئيس التنفيذي المكلف المهندس عبدالرحمن الفقيه - أرشيفية

وتوقع أن يُسهم تركيز سابك على الانضباط في المصروفات الرأسمالية بنهاية 2022، في خفض الإنفاق الرأس المالي بمقدار 20% مقارنة بالخطة التي وضعتها الشركة.

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال سابك: "إننا احتفلنا مع شركائنا ببدء العمل في إنشاء أول نموذج في العالم لوحدات التكسير البخاري التي تُسَخن بالكهرباء.. التقنية الجديدة تعتمد على استخدام الكهرباء المولدة من مصادر متجددة، ومن ثم فإنها قادرة على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في واحدة من أكثر عمليات الإنتاج كثافة في استهلاك الطاقة في صناعة الكيماويات بنسبة 90% مقارنة بالتقنيات التقليدية، وذلك في إطار التزام سابك بالاستدامة والابتكار".

برامج سابك

على صعيد آخر، أطلقت "سابك" برنامج "بلوك تشين" التجريبي للتتبع الرقمي للمواد الخام الدائرية المعتمدة من "تروسيركل TM"، وهذا المشروع التجريبي لاتحاد البلوك تشين هو تعاون مع شركائها؛ حيث يهدف إلى توفير المزيد من الشفافية والتتبع الرقمي للمواد الخام الدائرية المعتمدة المستخدمة في حلول (TRUCIRCLE™) من "سابك".

وأوضحت الشركة أن إطلاق هذا المشروع التجريبي هو لإثبات جدوى استخدام تطبيق تكنولوجيا المعلومات القائم على سلسلة القيمة القائم على بلوك تشين، وهو أول مشروع من نوعه في الصناعة، ويذهب إلى أبعد من التطبيقات الصناعية السابقة للبلوك تشين في التتبع الشامل.

وفي هذا الربع، وللسنة الثانية على التوالي، فازت 3 من حلول "سابك" المتخصصة بجائزة البحث والتطوير لعام 2022، وهي مسابقة عالمية في العلوم والابتكار، وقد منحت مجلة (R&D World) الجائزة لباقة من المنتجات المتخصصة لسابك في فئة المواد والتقنيات الميكانيكية لإسهامها في 3 مجالات رئيسة ساعدت في تلبية الاحتياجات المتغيرة في السوق العالمية.

وتشمل هذه المجالات:

  • تمكين أول تصميم في العالم لجهاز هوائي خاص بشبكات الجيل الخامس من خلال تقنية الهيكلة المباشرة بالليزر.
  • دعم أهداف الحياد الكربوني في العديد من الصناعات.
  • دعم مصممي أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) في تحسين دقة وموثوقية إرسال الإشارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق