أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

تفاصيل الحصول على دعم صندوق الطاقة المتجددة في الأردن "والتقسيط" (خاص)

عبدالرحمن صلاح

يعمل صندوق الطاقة المتجددة في الأردن على العديد من الأنظمة التي تشجع الاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة بالمملكة، خلال الآونة الحالية.

يأتي ذلك ضمن إستراتيجية الأردن نحو التوسع في الطاقة المتجددة بمختلف أنحاء المملكة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وفي هذا السياق، قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن الوزارة تعمل من خلال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة على توفير التمويل اللازم لتشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأشار في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إلى أن صندوق الطاقة المتجددة في الأردن يعمل على تصميم نوافذ تمويلية مناسبة للفئات المستهدفة حسب القطاعات المختلفة في المملكة، وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والبنوك التجارية ومؤسسات التمويل الأصغر وغيرها من الوسائط التي تمكّن المستفيدين من الحصول على الخدمات في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

كيفية الحصول على دعم صندوق الطاقة المتجددة في الأردن

بحسب تصريحات "الخرابشة" إلى منصة الطاقة، فإن الصندوق يقدّم عدّة برامج ومشروعات لدعم تركيب أنظمة الخلايا الشمسية والسخانات الشمسية للمواطنين من ذوي الدخل المتوسط فما دون ذلك، بالتعاون مع البنوك المحلية.

وأشار وزير الطاقة الأردني إلى دعم تركيب هذه الأنظمة بنسبة 30% مع إمكان تقسيط باقي المبلغ من خلال البنوك المحلية التي وُقِّعَت اتفاقيات معها للتسهيل على المواطنين بتقسيط كلفة النظام.صندوق الطاقة المتجددة في الأردن

أمّا فيما يخصّ المصانع الصغيرة، فقد صمم صندوق الطاقة أيضًا برنامجًا للقطاع الصناعي، والذي يدعم إجراءات ترشيد استهلاك الطاقة بالمصانع، إذ يتحمل صندوق الطاقة كلفة دراسة التدقيق الطاقي، بالإضافة إلى دعم فوائد القرض بسقف 350 ألف دينار (493.6 ألف دولار أميركي)، والذي يمكن للمصنع أن يقترضه لتنفيذ مخرجات دراسة التدقيق الطاقي.

وعلى سبيل المثال، لا الحصر، صمّم الصندوق برنامجًا لاستخدام تطبيقات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في القطاع المنزلي؛ لتخفيف عبء الفاتورة المنزلية على المواطنين من ذوي الدخل المتوسط فما دون ذلك.

ترشيد استهلاك الطاقة

لم تقتصر البرامج على دعم تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل فقط، بل صمّم الصندوق برنامجًا لترشيد استهلاك الطاقة بالمنازل ضمن مفهوم إدارة الطلب على الطاقة، والذي يتيح للمواطنين استبدال وحدات إنارة موفرة للكهرباء (LED) بوحدات الإنارة غير الموفرة، إذ استُبدِلَت 150 ألف وحدة إنارة في مختلف محافظات المملكة.

يعمل صندوق الطاقة المتجددة في الأردن، منذ بدأ نشاطه عام 2015، على توفير التمويل والدعم اللازمين لتدابير كفاءة الطاقة ومشروعات الطاقة المتجددة، عبر عدد من النوافذ، من بينها المصارف أو المؤسسات المالية المحلية والدولية، أو دعم أسعار الفائدة على القروض، وتخفيف المخاطر المالية.

ويسعى صندوق الطاقة المتجددة إلى تعزيز استخدام الطاقة النظيفة لزيادة مساهمتها في مزيج الكهرباء الوطني، إذ يستهدف الأردن رفع حصة الطاقة النظيفة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50%، بحلول 2030.

ويدعم الصندوق إجراءات ترشيد الاستهلاك لتحسين كفاءة الطاقة في مختلف القطاعات، وبلغ عدد المستفيدين من الحلول التي يقدّمها في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة نحو 850 ألف شخص، خلال المدة من 2015 إلى 2019.

ونجحت سياسات الصندوق في توفير 60 ألف ميغاواط/ساعة سنويًا، وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 39 ألف طن، وحقّق وفورات مالية بنحو 6.7 مليون دينار (9.44 مليون دولار) سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق