رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهند تخطط لتصدير الأمونيا الخضراء إلى سنغافورة

بحلول عام 2025

مي مجدي

وقّعت شركة كيبل إنفراستركشر السنغافورية مذكرة تفاهم مع غرينكو غروب -وهي إحدى شركات الطاقة المتجددة الرائدة في الهند-، لاستكشاف فرص إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة منخفضة الكربون.

ومن المتوقع أن تبدأ الهند للمرة الأولى تصدير الوقود النظيف إلى سنغافورة بموجب مذكرة التفاهم بحلول عام 2025، حسبما نشرت صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية (The Economic Times).

ووقّعت الشركتان مذكرة التفاهم على هامش أسبوع الطاقة الدولي المنعقد في سنغافورة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وتُنتج الأمونيا من الهيدروجين الأخضر الناتج عن التحليل الكهربائي للماء باستخدام الطاقة المتجددة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

التصدير من الهند إلى سنغافورة

حضر حفل توقيع مذكرة التفاهم بين الشركتين وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، ووزير التجارة والصناعة السنغافوري جان كيم يونغ.

وأعرب بوري عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، قائلًا: "على مدى السنوات القليلة الماضية، عملت الهند على تطوير المسارات المتجددة، التي ستكون عاملاً مساعدًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر بأسعار تنافسية".

جانب من توقيع مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص إنتاج الأمونيا الخضراء بين الهند وسنغافورة
جانب من توقيع مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص إنتاج الأمونيا الخضراء بين الهند وسنغافورة

وستشهد مذكرة التفاهم تعاونًا بين الشركتين لاستكشاف جدوى التطوير المشترك لمنشأة يمكنها إنتاج ما لا يقل عن 250 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، لتزويد محطة جديدة لتوليد الكهرباء بسعة 600 ميغاواط تابعة لشركة كيبل.

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الشركتان على تحديد مجموعة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتقييمها بسعة تصل إلى 1.3 غيغاواط، كما ستشمل التخزين المائي بالضخ، لتشغيل محطة إنتاج الأمونيا.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشركتان لتوسيع عقد تصدير الأمونيا الخضراء ليشمل وقود السفن.

تطوير إنتاج الأمونيا الخضراء

تضع مجموعة غرينكو اللمسات الأخيرة على خطط لتطوير سعة إنتاج الأمونيا الخضراء لتصل إلى 3 ملايين طن سنويًا بهدف التصدير وتغطية الطلب المحلي.

وقالت المجموعة إنها تستهدف السوقين الأوروبية والآسيوية، مثل كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وتايوان.

وأشار رئيس شركة غرينكو ماهيش كولي إلى أن شركته ستشارك في صادرات الهيدروجين الأخضر بدءًا من عام 2025 فصاعدًا، إذ يُقدر الطلب العالمي بنحو 50 مليون طن سنويًا، بما في ذلك 15 مليون طن ليحل محل وقود السفن.

وخلال شهر سبتمبر/أيلول، وقّعت شركة غرينكو صفقة لتوريد مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا إلى شركة بوسكو الرائدة في صناعة الصلب بكوريا الجنوبية.

الاهتمام بالأمونيا الخضراء

تتجه العديد من دول العالم إلى تحقيق الحياد الكربوني لمكافحة تغير المناخ، لذا هناك اهتمام متزايد على مستوى العالم باستخدام الأمونيا الخضراء كونها مادة أساسية لإنتاج طاقة خالية من الكربون.

إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين في الهند
إنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين في الهند - الصورة من موقع غاز ورلد

كما يمكن استخدام الأمونيا الخضراء بصفتها ناقلًا للهيدروجين لتوفير حلول الهيدروجين الأخضر للقطاعات التي يصعب خفض انبعاثاتها، مثل الصناعات الكيميائية والثقيلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأمونيا الخضراء لتحل محل وقود السفن، بهدف إزالة الكربون من الصناعة البحرية.

إلى جانب ذلك، قالت وكالة الطاقة الدولية إن الأمونيا -بجانب الهيدروجين- تعد وقودًا مهمًا لتوليد الكهرباء في المستقبل.

ويأتي التعاون بين شركة كيبل وغرينكو لدعم هدف الهند لإنتاج 5 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030، وأن تصبح مركزًا لإنتاج الوقود النظيف وتصديره.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غرينكو أنيل كوما تشالامالاسيتي: "نظرًا إلى أن جهود تحول الطاقة تستهدف الاستفادة من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، نحن ملتزمون برؤية رئيس الوزراء الهندي لمكافحة تغير المناخ، وتعزيز مكانة البلاد بصفتها مصدرًا موثوقًا ومستدامًا للطاقة الخضراء بأقل التكلفة، ولتحفيز إزالة الكربون في الهند والعالم".

وأضاف أن تحوّل الهند من مستورد للوقود الأحفوري إلى دولة مصدرة للطاقة المتجددة، مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وغيرها، هو أساس إستراتيجية الشركة للنمو في المستقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق